العدد 4767 - الجمعة 25 سبتمبر 2015م الموافق 11 ذي الحجة 1436هـ

دوري الفئات ينطلق في 9 و10 و11 أكتوبر وبنظام المجموعتين

أكد صعوبة تنظيم نظام المجموعة الواحدة في مسابقات الدوري... حقيقي:

من مسابقات الفئات العمرية الموسم الماضي
من مسابقات الفئات العمرية الموسم الماضي

كشف رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة عبدالرضا حقيقي عن مواعيد انطلاقة مسابقات الدوري للفئات العمرية الثلاث «الأشبال والناشئين والشباب» بتأكيده أن الانطلاقة ستكون أيام 9 و10 و11 من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، إذ ستكون البداية بمسابقة دوري الناشئين وتتبعها الأشبال وأخيراً الشباب.

وقال حقيقي أن لجنة المسابقات أقرت نظام المجموعتين لجميع المسابقات على أن تتكون كل منها من مرحلتين، وأضاف: «ستضم كل مسابقة مرحلتين تتكون الأولى منها من مجموعتين بحيث تضم المجموعة الأولى منها 10 والثانية 9 أندية، ويصعد من كل مجموعة 5 فرق للمرحلة الثانية لتكون درجة أولى تتنافس على اللقب، في حين ستلعب المجموعة الثانية كدرجة ثانية لترتيب المراكز من 11 ولغاية 19».

وكشف حقيقي أن أندية الدرجة الأولى من المرحلة الثانية ستتنافس على اللقب والمكافأة المالية التي خصصها اتحاد الكرة للفرق الثلاث الأولى، في حين سيكون للدرجة الثانية تتويج بكأس وميداليات فقط دون الحصول على مكافآت مالية، مشيراً إلى أن جداول المباريات سترسل إلى الأندية خلال الأيام المقبلة بعد إجازة عيد الأضحى المبارك.

ورد حقيقي على سؤال «الوسط الرياضي» بشأن النظام الذي أقرته لجنة المسابقات وعدم تغييره أو اللجوء لنظام المجموعة الواحدة ونظام الدوري الكامل عبر الذهاب والإياب لكل الفئات العمرية بقوله: «لكل نظام سلبياته وإيجابياته والأفضل من تتفوق إيجابياته على سلبياته، ولجنة المسابقات تبحث عن الأفضل دائماً من خلال النقاشات التي تدور مع الجهات ذات العلاقة».

وأشار رئيس لجنة المسابقات أن نظام المجموعة الواحدة في الفئات العمرية يحتاج لفترة زمنية طويلة وتمتد إلى 36 أسبوعاً في العام والموسم، لافتاً إلى أن حرارة الأجواء وارتباطات والتزامات اللاعبين الدراسية إلى جانب المناسبات الوطنية والدينية تجعل من تفعيل وتطبيق هذا النظام صعباً بصورة كبيرة لاسيما وأن اتحاد الكرة حريص على إنهاء موسم الفئات العمرية قبل الامتحانات الدراسية النهائية في مايو/ أيار من كل عام.

وأضاف حقيقي «لا ننسى أيضاً المشكلات التي تواجه الأندية واتحاد الكرة بشأن قلة الملاعب الموجودة وعدم امتلاك بعض الأندية إلا ملعباً واحداً وهو ما يؤثر على عملية التنظيم بصورة أفضل، ومن الجوانب السلبية لنظام المجموعة الواحدة هو تفاوت المستويات بين الأندية والإمكانات أيضاً ويمكن أن تتأثر الأندية في نصف المسابقة ما يجعل الأمور صعبة».

الجدير ذكره أن اتحاد الكرة قرر رفع مكافآت مسابقات الدوري للفئات العمرية وبنسبة كبيرة جداً عن المواسم الماضية، إذ سيحصل بطل كل مسابقة على مبلغ وقدره «3000 دينار»، فيما سيحصل الوصيف على مبلغ «2000 دينار»، والثالث على «1000 دينار»، وكانت المكافآت القديمة لا تتعدى الـ800 دينار للبطل.

العدد 4767 - الجمعة 25 سبتمبر 2015م الموافق 11 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً