العدد 4767 - الجمعة 25 سبتمبر 2015م الموافق 11 ذي الحجة 1436هـ

بلاتر وبلاتيني يدخلان عاصفة «فضائح الفيفا»

بات رئيسا أكبر منظمتين كرويتين في العالم في عين العاصفة بعد أن أعلن المدعي العام السويسري أمس (الجمعة) أن «إجراء جزائيّاً» فتح بحق رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المستقيل، السويسري جوزيف بلاتر بتهمة «دفع غير مشروع» لمبلغ 2 مليون فرنك سويسري إلى رئيس الاتحاد الأوروبي، الفرنسي ميشال بلاتيني المرشح الأبرز لخلافته في سدة الفيفا.

ومنذ (27 مايو/أيار الماضي)، تاريخ توقيف شخصيات رفيعة المستوى في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي بقرارات من القضاء الأميركي في قضايا فساد، يعيش الاتحاد الدولي سلسلة من الفضائح المدوية المتتالية التي لم يشهد مثيلا لها في تاريخه.

فقد أعلن مكتب المدعي العام السويسري، في بيان وزعه أمس «فتحت وزارة العدل في سويسرا الاتحادية إجراء جزائيا ضد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم للاشتباه بإدارته غير الشرعية واستطرادا سوء الائتمان».

وأعلن مكتب المدعي العام أن بلاتر مشتبه به في عملية «دفع غير مشروع» لمبلغ 2 مليون فرنك سويسري إلى رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني.

وتشتبه وزارة العدل السويسرية بأن بلاتر وقَّع «عقدا ليس في مصلحة الفيفا» مع الاتحاد الكاريبي للعبة، عندما كان الترينيدادي جاك وارنر رئيسًا له. وبالنسبة إلى المدعي العام السويسري هناك أيضًا: «شك خلال تنفيذ الاتفاق بان يكون بلاتر تصرف بطريقة لا تخدم مصالح الفيفا منتهكاً بذلك واجباته الإدارية».

ويوضح القضاء السويسري أن عملية الدفع تمت في 2011 على «حساب الفيفا من خلال الادعاء بالقيام بأعمال في الفترة بين (يناير/كانون الثاني 1999) و(يونيو/حزيران 2002)».

وأوضح مكتب المدعي العام أن محققين قاموا أمس (الجمعة) «بالاستماع إلى بلاتر بصفة مشتبه به»، وفي «المقابل إلى ميشال بلاتيني بصفته مستدعى لإعطاء معلومات».

وتأتي هذه التطورات الخطيرة بعد أسبوع على فضيحة مدوية أخرى طالت فالكه الأمين العام، وأدت إلى إقالته من منصبه بعد أن اتهمته الصحف البريطانية ببيع تذاكر، بتورطه في عملية بيع مشبوهة لبطاقات الدخول إلى المباريات في مونديال 2014 في البرازيل.

بلاتر يتعاون ولا وجود لسوء إدارة

أكد محامي السويسري جوزيف بلاتر أمس (الجمعة) أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المستقيل «يتعاون ولا وجود لسوء إدارة».

وقال المحامي ريتشارد كالن في بيان: «بلاتر يتعاون، ونحن متأكدون من أن السلطات السويسرية ستكون لديها إمكانية التأكد من الوثائق والبراهين».

وأضاف «سيرون أن الاتفاق جهز ضمن القواعد والأصول من قبل العاملين في الفيفا، وانه لا وجود لأية إدارة سيئة».

بلاتيني يدافع عن نفسه

من جهته، أكد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الفرنسي ميشال بلاتيني أن مبلغ المليوني فرنك سويسري «دفع لقاء عمل تعاقدي مع الفيفا».

ويأتي تصريح بلاتيني بعد قليل من إعلان مكتب المدعي العام السويسري «فتح إجراء جزائي ضد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر لاتهامه بسوء الإدارة واستطرادا سوء الائتمان» من خلال «دفع غير مشروع» لمبلغ 2 مليون فرنك سويسري إلى الفرنسي.

العدد 4767 - الجمعة 25 سبتمبر 2015م الموافق 11 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً