العدد 4768 - السبت 26 سبتمبر 2015م الموافق 12 ذي الحجة 1436هـ

الرئيس الصيني يتعهد بتخصيص ملياري دولار لمساعدة الدول الفقيرة

تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ أمس السبت (26 سبتمبر/ أيلول 2015) بإنشاء صندوق جديد للتنمية بقيمة ملياري دولار وزيادة استثمارات بلاده في الدول الفقيرة، كما وعد بان تلعب بكين دوراً أكبر في مكافحة الفقر في العالم.

ويأتي إعلان شي في أول خطاب له في الأمم المتحدة، عقب انتقادات من الولايات المتحدة وغيرها من الدول المتطورة بان الصين لا تتحمل مسئولياتها بشكل يتماشى مع تطلعاتها للعب دور أكبر على الساحة العالمية.

وفي كلمة أمام قمة الأمم المتحدة بشأن التنمية، قال شي جينبينغ إن الصين يمكن أن «تعمل من خلال وضع العدالة قبل المصالح والانضمام إلى الدول الأخرى في جهودها الملموسة لتحقيق أجندة الأمم المتحدة الإنمائية لما بعد 2015».

وقال شي إن الصين ستطلق صندوق مساعدات «جنوب-جنوب» للدول النامية باستثمار أولي قيمته مليارا دولار. وأضاف أن بلاده ستزيد استثماراتها في الدول الأقل نمواً بنحو 12 مليار دولار على الأقل بحلول 2030.

وتنشط الصين بشكل متزايد في الاستثمارات في أنحاء العالم على رغم أنها تركز بشكل خاص على الحصول على الموارد بدلاً من توسيع أهدافها الإنسانية.

وقال شي إن الصين ستشطب بعض ديون الدول الأقل نموا هذا العام. إلا أنه لم يكشف عن رقم محدد للديون كما لم يكشف عن أسماء الدول التي يشملها شطب الديون.

العدد 4768 - السبت 26 سبتمبر 2015م الموافق 12 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً