العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ

متوسط سعر خام سلة «أوبك» 44 دولاراً الأسبوع الماضي

«ستاندرد آند بورز» تخفض توقعاتها لسعر النفط في 2015

بلغ متوسط سعر خام سلة «أوبك» الأسبوع الماضي نحو 44.21 دولاراً للبرميل في الأسواق العالمية التي تعاني من تخمة في معروض النفط إلى جانب التأثيرات السلبية للاقتصاد العالمي.

وتضم سلة «أوبك» 12 نوعاً من خامات النفط، هي: خام مربان الإماراتي وخام مزيج صحاري الجزائري والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي ميراي وجيراسول الأنغولي وأورينت الإكوادوري.

إلى ذلك، خفضت مؤسسة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية توقعاتها لأسعار النفط الخام في العام 2015 وقالت إن الخفض يشير إلى أن تعافي الأسعار سوف يستغرق وقتا أطول.

وخفضت ستاندرد آند بورز توقعاتها لسعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العام 2015 إلى 50 دولارا من 55 دولارا للبرميل في توقعاتها السابقة كما خفضت توقعاتها لسعر الخام الأميركي في العام نفسه إلى 45 دولارا من 50 دولارا للبرميل.

وبالنسبة للعام 2016 تتوقع المؤسسة أن يبلغ سعر برنت 55 دولارا للبرميل وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 50 دولارا.

وخفضت أكثر من 10 مؤسسات مالية عالمية كبرى خلال الشهر الماضي توقعاتها لأسعار النفط الخام فيما أرجعته إلى ضعف العوامل الأساسية للسوق وتباطؤ الاقتصاد الصيني.

على صعيد متصل، أظهرت بيانات أن شركات الطاقة الأميركية خفضت عدد منصات النفط العاملة في الأسبوع الماضي للأسبوع الرابع على التوالي في مؤشر على أن استمرار هبوط أسعار الخام يدفع الشركات لتقليص خطط الحفر.

وقالت شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية في تقرير يحظى بمتاعبة واسعة إن شركات الحفر أوقفت عمل 4 منصات في الأسبوع الذي ينتهي في 25 من سبتمبر أيلول لينخفض العدد الإجمالي للمنصات إلى 640 -وهو الأدنى منذ يوليو/ تموز- بعدما تقلص العدد بواقع 31 خلال الأسابيع الثلاثة السابقة. وبلغ عدد المنصات في الأسبوع المقابل من العام الماضي 1592 منصة عاملة.

وبرغم ذلك بلغ سعر النفط الخام الأميركي 45 دولارا في المتوسط للأسبوع الثالث على التوالي بالقرب من أدنى مستوياته هذا العام بفعل استمرار ضعف الطلب العالمي والمخاوف من تخمة الإمدادات.

العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً