العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ

13.6 مليار درهم حجم تجارة الحديد ومواد البناء بجبل علي في 2014

نمو صناعة الحديد والصلب في الإمارات
نمو صناعة الحديد والصلب في الإمارات

كشفت المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» عن ارتفاع عدد الشركات المرخصة للعمل في قطاع التجارة العالمية والإقليمية بالحديد والصلب ومواد البناء في «جافزا» بنسبة 8 في المئة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري 2015 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقال رئيس موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة سلطان أحمد بن سليم إن حجم تجارة منتجات قطاع الحديد والصلب ومواد البناء للشركات المتخصصة بهذا المجال العاملة في «جافزا» بلغ 13.6 مليار درهم خلال العام 2014... موضحا أن الزيادة المستمرة في عدد الشركات وقيمة التجارة ضمن قطاع الحديد والصلب ومواد البناء في المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» تظهر مدى أهمية الدور الذي تقوم به «جافزا» في التجارة العالمية والإقليمية بهذه المنتجات، فقد أصبحت المنطقة الحرة لجبل علي من المراكز الأساسية دوليا وإقليميا للتجارة العالمية وتأتي في مقدمة المناطق الحرة على المستوى الإقليمي ومن أهم المناطق الحرة على المستوى الدولي.

وقال سلطان بن سليم إن «جافزا» تحرص على تقديم المزيد من المبادرات لتطوير قطاع الحديد والصلب ومواد البناء حيث تم تخصيص مساحة 1.1 مليون متر مربع كمنطقة لشركات الحديد والصلب ومواد البناء في جافزا جنوب وبدأت 30 شركة من هذا القطاع العمل فعليا انطلاقاً من هذه المنطقة الجديدة المخصصة لها.

وأضاف أن مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة تدعم دور قطاع الحديد والصلب ومواد البناء عبر التسهيلات والخدمات المقدمة للتجار والمستثمرين من كافة الجهات التي تشملها المؤسسة حيث يقوم هذا القطاع بدور حيوي في التجارة العالمية والإقليمية ويعزز في ذات الوقت أداء القطاعات الأخرى في الاقتصاد الوطني وخصوصا قطاع الصناعة وقطاع التشييد والبناء من خلال توفير منتجاته لهذه القطاعات ما يساهم في تعزيز قدرتها على تحقيق النمو المستمر.

وعن التوقعات المستقبلية لنمو هذا القطاع... قال طلال الهاشمي المدير التنفيذي للعمليات في «جافزا» ان قطاع الإنشاءات في المنطقة يتميز بمرونة عالمية على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجه ظروف السوق خلال الفترة الحالية حيث تقدر المشاريع الإنشائية الضخمة التي يجري تنفيذها في دول مجلس التعاون الخليجي بـ 1.2 تريليون درهم بحلول 2020 وتقدم هذه المشاريع فرصا ذهبية للشركات العاملة في جافزا ينبغي استغلالها بالشكل الأمثل.

واعتبر أن معرض إكسبو الدولي 2020 الذي سيعقد في دبي والمشاريع المرتبطة به تدفع باتجاه تسريع وزيادة الطلب على الحديد ومواد البناء لذا يجب علينا العمل معا للاستفادة القصوى من هذه الفرص الواعدة طويلة الأمد.

وتحتضن جافزا 838 شركة تعمل في قطاع الحديد والصلب ومواد البناء بينها عدد كبير من الشركات العالمية متعددة الجنسيات مثل آرسيلور ميتال وباوستيل، وسوميتومو كوربوريشن وتاتا ستيل وايتوتشو ونيبون ستيل وماكيتا وسي أن بي أم. أما حيث توزيع القطاعات الفرعية فتعمل 54 في المئة من الشركات في مواد البناء و36 في المئة في الحديد والصلب و10 في المئة المتبقية في التصميم الداخلي والأثاث.

العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً