العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ

«الأقصر المصرية» تسعى لاستعادة مكانتها السياحية

تسعى سلطات محافظة الأقصر التاريخية بصعيد مصر لاستعادة مكانتها كواحدة من أهم مقاصد السياحة الثقافية والشتوية في العالم، عبر وضع خطة لتنظيم واستضافة عدد من المهرجانات والفعاليات التي تتنوع ما بين الفنية والثقافية والأثرية.

وقال محافظ الأقصر محمد بدر في تصريحات بمناسبة الاحتفال بيوم السياحة العالمي الذي صادف أمس (الأحد) إن المحافظة بدأت بالفعل في وضع مزيد من الفعاليات على أجندتها السياحية لكل عام.

وأوضح أن من بين الفعاليات التي تمت إضافتها إلى الأجندة السياحية السنوية إقامة نموذج، سينطلق بعد غد (الثلثاء)، لعيد الأوبت الفرعوني داخل معبد الأقصر التاريخي. وكان المعبد جزءا من تلك الاحتفالات قبل 3 آلاف عام.

وعيد الأوبت، بحسب ما أوضح بدر، هو الاحتفال الذي يعلن بداية الرحلة السنوية لقوارب الثالوث المقدس في مصر القديمة: آمون- رع وموت وخنسو من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر.

وكانت مدة الاحتفال 10 أيام تترك خلالها قوارب المعبودات مقاصيرها بالكرنك في الشهر الثاني من موسم الفيضان وتذهب لمعبد الأقصر، ثم تعود للكرنك بعد 10 أيام.

وكان الغرض من هذا الاحتفال هو إعلان تجديد شباب آمون- رع ، والذي يعني بالتبعية تجديد شباب الملك نفسه، كما كان يضمن نظام الكون عن طريق القرابين والاحتفالات والطقوس التي كانت تقام في أيام عيد الأوبت.

وتستضيف الأقصر اليوم (الإثنين) عالم المصريات البريطاني نيكولاس ريفز، لاستعراض محاور نظريته الأثرية المتعلقة بدفن الملكة نفرتيتى داخل إحدى الحجرات الخلفية لمقبرة الملك توت عنخ آمون، بمنطقة وادى الملوك الغنية بمقابر ملوك الفراعنة في غرب المدينة، حيث سيتم إجراء أعمال المعاينة الميدانية داخل المقبرة بوادي الملوك في حضور نخبة من علماء المصريات التابعين لوزارة الآثار المصرية للتأكد من النظرية.

وتستضيف المدينة في السادس من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل الدورة الثانية لمهرجان الأقصر الدولي للفنون التلقائية ومسرح الطفل، والذي تشارك في عروضه فرق من 7 دول عربية هي: السعودية والإمارات والمغرب ولبنان والعراق والسودان والجزائر، إلى جانب مصر، تقدم عروضها بين المعالم الفرعونية للمدينة وفوق خشبة مسرح قصر ثقافة الأقصر، إضافة إلى كرنفال فني للفرق المشاركة يطوف شارع كورنيش النيل وينتهي بساحة معبد الأقصر الفرعوني.

وتنطلق نهاية كانون الثاني/ يناير المقبل الدورة الرابعة لمهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية.

العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً