العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ

الرئيس اليمني يدعو المتمردين إلى إلقاء السلاح

مسلح موال للحكومة اليمنية يمسك بمدفع رشاش على شاحنة في مدينة تعز - REUTERS
مسلح موال للحكومة اليمنية يمسك بمدفع رشاش على شاحنة في مدينة تعز - REUTERS

دعا الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي المتمردين إلى إلقاء السلاح واستئناف الحوار لوقف الحرب التي تمزق بلاده، وذلك في رسالة وجهها إلى الملك سلمان بن عبد العزيز نشرتها وكالة الأنباء السعودية أمس الأحد (27 سبتمبر/ أيلول 2015).

وقال هادي في الرسالة إلى الملك «أوجه دعوة للطرف الانقلابي إنهاء مظاهر الانقلاب وإلقاء وتسليم السلاح والعودة إلى تحكيم صوت العقل والجلوس إلى طاولة الحوار».

وأكد هادي في رسالته الانفتاح «على كافة جهود الحل السياسي التي يدعم المجتمع الدولي الوصول إليها» والتي تمر عبر «تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 2216 بنية صادقة ومخلصة».

وتبنى مجلس الأمن هذا القرار في أبريل/ نيسان ويقضي بانسحاب المتمردين وحلفائهم من وحدات الجيش الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح من الأراضي التي سيطروا عليها وإعادة الأسلحة المصادرة منذ هجومهم الكاسح على حكومة هادي في صيف 2014.

ورد العاهل السعودي على هادي برسالة نشرتها الوكالة وقال «نبادلكم التهنئة بعودة فخامتكم والحكومة اليمنية، وتمكنكم من مزاولة مهامكم من مدينة عدن العاصمة المؤقتة لبلادكم».

وبعد استعادة السيطرة هذا الصيف على خمس محافظات في جنوب اليمن بينها عدن، بدأت القوات الحكومية مدعومة بالآلاف من جنود التحالف العربي في 13 سبتمبر هجوماً واسعاً في وسط اليمن في محاولة التقدم الى صنعاء، لكن دون نجاح يذكر حتى الآن.

على صعيد آخر، قالت القوات المسلحة السعودية في بيان إن عميداً سعودياً أستشهد في المستشفى متأثراً بجراح أصيب بها على الحدود مع اليمن.

وأضاف البيان دون الخوض في تفاصيل أن العميد الركن إبراهيم عمر إبراهيم حمزي مساعد قائد اللواء الثامن بمنطقة جازان الجنوبية أصيب «مدافعاً عن وطنه ومواطنيه».

وتأتي وفاته بعد استشهاد اثنين من أفراد قوات حرس الحدود السعودية على الحدود السبت مع تصاعد الاشتباكات مع الحوثيين.

وواصلت القوات الخليجية ورجال القبائل المتحالفون معها المعارك البرية العنيفة ضد الحوثيين وحلفائهم في الجيش اليمني في محافظة مأرب على بعد 120 كيلومتراً شرقي صنعاء أمس (الأحد).

وتبادل الجانبان القصف المدفعي خلال مسعى التحالف للسيطرة على التلال الاستراتيجية المؤدية لصنعاء السبت مدعوماً بالضربات الجوية.

وقال مسئول محلي لـ «رويترز» إنه أمكن مشاهدة 20 جثة على الأقل من الجانبين في ساحة المعركة.

العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً