العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ

هجوم لتنظيم «داعش» على حواجز للشرطة في شرق أفغانستان

جلال آباد (أفغانستان) - أ ف ب، د ب أ 

27 سبتمبر 2015

شن مسلحون أعلنوا ولاءهم لتنظيم «الدولة الاسلامية (داعش)» أمس الأحد (27 سبتمبر/ أيلول 2015) هجوماً واسعاً على نحو عشرة حواجز للشرطة في شرق أفغانستان كما علم من السلطات، في مؤشر إلى الهدف التوسعي للتنظيم المتطرف في هذه المنطقة الحدودية مع باكستان.

ولم يكن بوسع حاكم إقليم آشين حاجي غالب إعطاء حصيلة للمعارك التي بدأت «فجر الأحد» لكنه قال «إنها المرة الأولى التي يشن فيها ناشطون من (داعش) هجمات منسقة على الشرطة في ولاية ننغرهار».

وأكد هذه المعلومات المتحدث باسم حاكم الولاية، أحمد ضياء عبدالزاي.

وتعد ننغرهار التي تتقاسم حدوداً مشتركة واسعة مع باكستان إحدى الولايات الأكثر اضطراباً في أفغانستان. ويتواجد متمردو طالبان فيها بشكل قوي حتى الآن لكن مسلحي تنظيم «داعش» ينافسونهم السيطرة على الأرض.

من جانب آخر، حذرت وزيرة الدفاع الألمانية/ أورزولا فون دير لاين من التسرع في سحب قوات الجيش الألماني من أفغانستان في ظل الوضع الأمني غير المستقر هناك.

وقالت فون دير لاين في تصريحات لصحف مجموعة «فونكه» الإعلامية في عددها الصادر أمس (الأحد): «أرى وعياً متزايداً بضرورة أن يتم الانسحاب من أفغانستان بشكل يتسم بالتدبر وبعد النظر».

وأشارت إلى أن مئات الآلاف من الأفغان يغادرون بلادهم حالياً للتخلص من العنف والفقر هناك، وذكرت أن الكثير منهم يتوجهون إلى أوروبا.

وقالت الوزيرة الألمانية: «إن هناك أمثلة أخرى، لاسيما العراق، أظهرت لنا ما يمكن أن يحدث، إذا ما حدث سحب القوات بشكل مبكر جداً».

وأشارت إلى أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) قرر أن يعيد النظر مرة أخرى في مدى سيطرة الحكومة في كابول على الوضع في البلاد، وقالت: «إن الأمر يتعلق بما إذا كان يتعين على الحلفاء البقاء في أفغانستان لمدة أطول أم لا».

يشار إلى أن الجيش الألماني يتمركز حالياً على جبال هندكوش في أفغانستان بنحو 800 جندي بعدما تم سحب قوات القتال.

العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً