العدد 4770 - الإثنين 28 سبتمبر 2015م الموافق 14 ذي الحجة 1436هـ

تجمعات في هونغ كونغ في ذكرى الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية

متظاهرون مؤيدون للديمقراطية في هونغ كونغ خارج مقر الحكومة -afp
متظاهرون مؤيدون للديمقراطية في هونغ كونغ خارج مقر الحكومة -afp

تجمع أمس الإثنين (28 سبتمبر/ أيلول 2015) نحو ألف ناشط من دعاة الديمقراطية خارج مقر الحكومة في هونغ كونغ لإحياء الذكرى السنوية الأولى لاحتجاجات أصابت أجزاء من المدينة بالشلل لأسابيع لكنها فشلت في حمل بكين على إجراء إصلاحات انتخابية في مدينة المال الشهيرة.

ونظمت المظاهرات العام الماضي عندما تدفق النشطاء على الطرق السريعة في هونغ كونغ للمطالبة بالديمقراطية الكاملة وصارت الاحتجاجات أكبر تحد سياسي للحزب الشيوعي الحاكم في بكين منذ سنوات.

وبدت الشرطة أمس حريصة على ألا يتكرر احتلال المحتجين للشوارع وزاد عدد أفرادها بكثير على عدد النشطاء الذين لم يتمكنوا من الوقوف دقيقة حداداً قبل السادسة مساء بالتوقيت المحلي (1000 بتوقيت غرينتش) لإحياء ذكرى إطلاق الشرطة قنابل الغاز المسيل لتفرقة المتظاهرين.

واتهم بعض النشطاء الشرطة بتخريب محاولتهم للوقوف دقيقة حداداً.

وقال الزعيم الطلابي، جوشوا وونغ لـ «رويترز» إن الذكرى تمثل وقتاً للتفكير في وسائل تحقيق تقدم على طريق الديمقراطية مشيراً إلى كلمات بيني تاي المؤسس المشارك لحركة الاحتجاج التي استهدفت احتلال وسط المدينة.

وقال تاي إن الهدف من الحركة التي بدأت باحتلال وسط المدينة هو إيقاظ وعي الجمهور في هونغ كونغ على أهمية الديمقراطية. وقال أيضاً إنه يعتقد أن هذا الهدف تحقق بأكثر مما كان متوقعاً.

من جانب آخر، دعت منظمة العفو الدولية أمس (الإثنين) إلى إطلاق سراح ثمانية نشطاء من البر الرئيسي الصيني يواجهون أحكاماً بالسجن لفترات طويلة بسبب نشر رسائل وصور تؤيد الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في هونغ كونغ العام 2014.

العدد 4770 - الإثنين 28 سبتمبر 2015م الموافق 14 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً