العدد 4771 - الثلثاء 29 سبتمبر 2015م الموافق 15 ذي الحجة 1436هـ

«الصناعة» تعتمد لائحة بطاقة كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف

حفاظاً على مصادر الطاقة وترشيد استهلاكها

المنامة - وزارة الصناعة والتجارة 

29 سبتمبر 2015

أصدرت وزارة الصناعة والتجارة القرار الوزاري رقم 70 لسنة 2015 بشأن اعتماد لائحة بطاقة كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف، والتي ستساهم في الدفع نحو تخفيض استهلاك المكيفات للطاقة سواء مكيفات الوحدة المنفصلة أو مكيفات النافذة (window or split system non-ducted air conditioners)، وذلك تماشياً مع التوجهات العالمية المهمة والرامية للحفاظ على مصادر الطاقة وترشيد استهلاكها وتنامي البرامج والتشريعات الداعمة لتحسين استخدام الطاقة وتقليل هدرها. وقالت مديرة إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة منى الزيرة، أمس الثلثاء (29 سبتمبر/ أيلول 2015)، إن اللائحة الجديدة المعنية بأجهزة التكييف تأتي لتسجل نجاحا آخر لمملكة البحرين في توفير الطاقة وحماية البيئة، إذ إن أجهزة التبريد والإنارة من الأجهزة الأكثر استخداما واستهلاكا للطاقة، وإمكانية تطبيق مثل هذه البرامج لم يعد أمراً مستعصيا أو صعبا في ظل التقنيات الحديثة في التصنيع، وفي ضوء البرامج المختلفة المطبّقة لتوفير الطاقة في دول كثيرة في العالم. وأضافت أن برامج كفاءة الطاقة لها تأثير على خفض فاتورة الكهرباء التي يدفعها المستخدمون لهذه الأجهزة، كما أن لها دورا في تقليل زيادة الأحمال على الشبكة، وبالتالي تقليل انقطاع التيار الكهربائي، وهذا مكسب إيجابي للمستهلك يوفر إنفاق أمواله في أجهزة رديئة الكفاءة وذات كلفة تشغيل عالية. ولتسهيل عملية اختيار وشراء المستهلك المكيف بناء على كفاءته، أوضحت الزيرة أن اللائحة الجديدة تلزم التجار بوضع بطاقة الكفاءة على أجهزة التكييف، وهي تحمل نظام النجوم لتعطي للمستهلك دلالة سهلة وسريعة في هذا الشأن، إذ تحمل البطاقة 6 نجوم، وكلما زاد عدد النجوم الموضحة على البطاقة كلما زادت كفاءة المكيف وقل استهلاكه الطاقة الكهربائية. كما تحمل البطاقة أيضا الاستهلاك السنوي للطاقة مقدرة بالكيلووات/ ساعة بالسنة. علماً بأن اللائحة المشار إليها ستدخل حيز النفاذ في 20 فبراير/ شباط 2016 لتمنح فترة 6 أشهر من تاريخ صدورها إلى تطبيقها لتمكين مصنعي ومستوردي المكيفات من التوافق مع المتطلبات التي تلزم بها اللائحة بما في ذلك بطاقة الكفاءة. أما بشأن الإجراءات المطلوبة من المصنعين أو المستوردين، فقد أشارت إلى أنه ينبغي تسجيل طرازات المكيفات لدى إدارة ترشيد الكهرباء والماء بهيئة الكهرباء والماء التي تقوم بدورها بمراجعة الطلب والتحقق من استيفاء المكيف متطلبات اللائحة.

يذكر أن إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة سوف تقوم، من خلال موظفيها في المنافذ الجمركية، بالتحقق من وجود التسجيل المسبق للمكيفات ووجود بطاقة الكفاءة عليها، وسيتم الإفساح فقط عن المنتجات المستوفية الاشتراطات المطلوبة.

وكما هو معروف أن الكهرباء من المصادر الرئيسة للطاقة في مملكة البحرين، وتوليدها يعتمد على محطات الاحتراق الداخلي وما ينتج عنها من غازات ضارة للبيئة، لذا فإن لائحة كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف ستسهم في تقليل التلوث البيئي في المملكة. وقد سبق لوزارة الصناعة والتجارة أن أصدرت لائحة لكفاءة مصابيح الإنارة. وأهابت وزارة الصناعة والتجارة بالتجار المعنيين بتصنيع واستيراد المكيفات ذات الوحدة المنفصلة أو مكيفات النافذة بالمبادرة بعمل الإجراءات اللازمة تفادياً لرفض الشحنات غير المطابقة للائحة بعد دخولها موضع التطبيق.

العدد 4771 - الثلثاء 29 سبتمبر 2015م الموافق 15 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:51 ص

      توه اناس

      توه الناس يا وزارة الصناعة هو بس المكيفات ادوات الكهرباية عامتن وصحية ايضن و الملابس ... لا رقيب ولة حسيب

    • زائر 2 | 11:48 م

      فكرة جميلة

      ولكن سوف يبدأ طمع وجشع التجار بالتذمر و الشكوى ، حيث سابقا و الآن لا يوجد عليهم لا رقيب ولا حسيب سوى الله .

    • زائر 1 | 11:21 م

      كثيرة هي المكيفات المغشوشة

      كثيرة هي المكيفات المغشوشة بالسوق المحلي وللاسف هذة البضاعة يسوق لها بأفضل التسويق وهناك مكيفات يأني معها هذة البطاقة من بلد الامارات بما ان الامارات وكيل الشرق الاوسط لبعضها

اقرأ ايضاً