العدد 4773 - الخميس 01 أكتوبر 2015م الموافق 17 ذي الحجة 1436هـ

باكستان تقترح على الهند جعل منطقة كشمير منزوعة السلاح

اقترح رئيس الوزراء الباكستاني، نواز شريف في خطاب في الجمعية العامة للأمم المتحدة على الهند مبادرة سلام جديدة تنص على جعل منطقة كشمير المتنازع عليها وتشهد عودة للتوتر منذ العام الماضي، منزوعة السلاح.

وقدم شريف في الخطاب الذي ألقاه الأربعاء خطة تتألف من أربع نقاط تهدف إلى وقف تصاعد التوتر بين البلدين النوويين الجارين اللذين خاضا ثلاث حروب منذ استقلالهما في 1947، اثنتان منها بسبب كشمير الذي يشهد منذ العام الماضي عودة للحوادث عبر الحدود.

ورأى شريف في خطته أنه على البلدين احترام الاتفاق التاريخي بشأن كشمير الذي وقعاه في 2003 والتخلي عن «التهديدات باستخدام العنف» وخفض وجودهما العسكري في المنطقة خصوصاً عبر سحب كل منهما بلا شروط للجنود الذي يتواجهون في بعض الأحيان على ارتفاع أكثر من خمسة آلاف متر في جبل سياشين.

وقال رئيس الوزراء الباكستاني في الخطاب الذي وضع على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة إن «جنوب آسيا بحاجة إلى استقرار استراتيجي وهذا يمر عبر حوار جدي من أجل ضبط النفس في المجال النووي وتوازن في الأسلحة التقليدية وتسوية النزاع».

ويبدو أن هذه الخطة لم تقنع الهند التي رد الناطق باسم وزارة خارجيتها، فيكاش سواروب على موقع «تويتر» إن «الحل ليس جعل كشمير منزوعة السلاح بل القضاء على الإرهاب في باكستان».

العدد 4773 - الخميس 01 أكتوبر 2015م الموافق 17 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً