العدد 4773 - الخميس 01 أكتوبر 2015م الموافق 17 ذي الحجة 1436هـ

استقطاع 19 % من راتب الأطباء المتدربين كتأمين اجتماعي

استنكرت مجموعة من الأطباء المقبولين في البرنامج التدريبي قرار وزارة الصحة القاضي باستقطاع 19 في المئة من راتب التدريب للتأمين الاجتماعي وذلك بحجة أنهم متدربون وليسوا موظفين.

وأشار الأطباء إلى أن أمس الخميس (1 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) قاموا باستكمال إجراءات التدريب في وزارة الصحة وتفاجأوا أن عقد التدريب ينص على استقطاع 19 في المئة من راتب الطبيب المتدرب كتأمين اجتماعي بحجة أنهم متدربون وليسوا موظفين، مما أثار استنكارهم من ذلك لكون أن المبلغ الذي يستقطع منهم سيبلغ 250 ديناراً من كل طبيب متدرب وسيكون الاستقطاع شهري.

وقال الأطباء: «إن الوزارة أبلغتنا أن الراتب بالعلاوات والمناوبات سيبلغ 1300 دينار، إلا أنه بسبب الاستقطاعات سيكون ألف دينار في هذه الحالة فأين الإنصاف في ذلك».

وأشار الأطباء إلى أن عقد التدريب مبهم، مشيرين إلى أن لمدة خمس سنوات سيستقطع من رواتبهم الشهرية ما يقارب 250 ديناراً.

وكانت وزارة الصحة أعلنت عن أسماء المقبولين في البرنامج التدريبي، والبالغ عددهم 120 طبيباً وطبيبة منهم 110 تخصص طب بشري و 10 طب أسنان، في الوقت الذي تفاجأ فيه 40 طبيباً وطبيبة من استثنائهم من البرنامج دون أن تعلن عن الأسباب على رغم من اجتيازهم امتحان المفاضلة والمقابلة الشخصية التي أجريت في أغسطس/ آب 2015، في حين أن بعض الأطباء تم قبولهم في رغبات غير الرغبات الثلاث التي اختاروها سابقاً عند التقدم لطلب الالتحاق بالبرنامج التدريبي.

ومن المتوقع أن يبدأ الأطباء المتدربون في تخصص العائلة يوم الأحد المقبل، في حين سيتأخر انضمام الأطباء المقبولين في تخصصات مجمع السلمانية الطبي حتى إنهائهم البرنامج التمهيدي.

العدد 4773 - الخميس 01 أكتوبر 2015م الموافق 17 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:57 ص

      ....

      هالموضوع راح يمشي على الكل في القطاع الحكومي بس مسألة وقت
      هالبلد ريووووووس

اقرأ ايضاً