العدد 4773 - الخميس 01 أكتوبر 2015م الموافق 17 ذي الحجة 1436هـ

إيمان الخياط: استطعت أن أخطو أولى خطواتي في ريادة الأعمال

ضاحية السيف - محمد باقر أوال 

01 أكتوبر 2015

عندما يستطيع أي من الناس أن ينمي مقدراته كعمال أو رواد أعمال أو قيادات في مجال الأعمال، فهذا يكون من أقوى أدوات التنمية في العالم. فهناك المئات من رواد الأعمال الشباب في مناطق العالم يستطيعون من خلال طرح أفكارهم ان ينمو العالم بمقدراتهم وابتكاراتهم، وبالدعم المادي والمعنوي يستطيع هؤلاء الرواد ان يخطوا خطوات مستقبلية في تحقيق النمو وتحفيز التنمية حول العالم.

فبدعم جميع المبادرات التجارية لدى المرأة والتي من شأنها تعزيز الازدهار وتنمية الابتكار لدى فئة الأطفال بشكل خاص، كان لنا لقاء مع إحدى هؤلاء من رواد الاعمال التجارية إيمان الخياط التي استطاعت أن تكون لها من افكارها مشروعاً اسمته لالابلوزا «lalapalozda».

تقول الخياط «افتتحت مشروعي في 2014، وبهذه السنوات القليلة ارى ان المشروع في بدايته حقق ما احلم به». وتابعت «تم افتتاح المحل في مجمع العالي وهو يقدم خدمات لحفلات اعياد الميلاد وصالون وسبأ سواء للاطفال والأمهات». واضافت «لدينا خدمات اخرى مثل قص الشعر للاطفال ونقوم بتشجيع الاطفال بإعطائهم شهادة بعد خدمة قص الشعر».

وعن اختيارها لهذا المشروع، تقول «الفكرة جاءتني من اميركا، وهي فكرة مختلفة عن بقية المشروعات التي تتشابه مع مشروعي». مضيفة «إن خدمات السبأ والخدمات المقدمة في الصالون وغيرها مختلفة عن الأماكن الأخرى، كما أن المحتويات المستخدمة من كريمات يقوم الطفل بوضعها على الوجه، فهذه الكريمات يمكن للطفل تناولها، وليست مثل بقية الاماكن التي تستخدم كريم مضر بالاطفال».

وقالت «يعتبر المحل هو الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط المتخصص بتوفير منتجات وخدمات مستوحاة من الحلويات الطبيعة التي لاتضر الاطفال بتاتاً».

الخياط رائدة من رواد العمل تشرح لنا عن المحل، فتقول «يقدم المكان خدمات ذات مفهوم جديد ومبتكر مستوحى من الحلويات، إذ يقدم خدمات سبأ وصالون مخصص للأطفال بنكهات وأفكار متنوعة من شأنها توفير تجربة لذيذة وممتعة للأطفال».

اختيارات متعددة للزبائن

واضافت «يمكن للضيوف اختيار أي خدمة من قائمة السبأ الموجودة لدينا، فضلا عن اختيار أي نكهة لذيذة يتم اختيارها من انفسهم. كما يوفر المحل بيئة مرحة وآمنة لجميع الفئات ويستخدم المنتجات العضوية والصديقة للأطفال والبيئة».

وعن الاقبال، تقول الخياط «هناك اقبال منقطع النظير وينقصنا التسويق والدعم، كما ان ردود الزبائن على المحل ينال اعجابهم ودهشتهم من المكان ومن الخدمات التي نقدمها بأسلوب ابتكاري متجدد كل يوم لكي يضيف الاستمتاع والبهجة للاطفال».

وتضيف «اعتقد أن هناك صعوبة في الاقبال بعدم تقبل الافكار الجديدة مبكراً، كما ان هناك اقبالا أكثر من الخليجيين وخاصة من المملكة العربية السعودية، مما استدعى ان يطلبوا منا ان نفتح محلات في السعودية».

وعن الفئة المستهدفة؛ تقول الخياط «لدينا خدمات لكل الفئات العمرية منذ أعمار الثلاث سنوات تقريباً حتى 15 سنة، كما لدينا خدمات نقدمها للأمهات، وخاصة أن هناك بعض الزبائن تقوم بعمل صالون او سبأ للأمهات مع اطفالهم».

انشطة متنوعة

وتتابع «لدينا انشطة متنوعة تتناسب مع جميع الاعمار ويستقطب من تهوى الطبخ او التعلم بالصالون». «كما ان من الخدمات المقدمة، صنع البيتزا والكيك وغيرها التي يتم تقديمها بطرق مختلفة ومتنوعة كل يوم». وتقول «يستطيع الزبائن اختيار اي برنامج في المحل، مثل: ان يقضي الطفل جزءا من وقته في السبأ او الصالون او تعلم الطبخ، او مشاهدة شاشة تفاعلية للتعليم او الموسيقى اوصنع القلائد».

وعن تقبل الزبائن لهذه البرامج المقدمة من المحل، تقول «لدينا جمهور كبير من المترددين على المحل والذي نال اعجابهم مما نقدمه من خدمات. فالمحل مقسم لحفلات اعياد الميلاد وحفلات افراح وقسم للحلويات وبيع هدايا ميلاد ومنتجات اطفال ومستلزمات اعياد الميلاد وكل ما يتعلق بالحفلات مثل الهدايا والالعاب والقرطاسية».

وتتابع «يوجد بالمحل صابون على شكل ايسكريم، او كريمات خاصة بالاطفال على اشكال مختلفة، بحيث تستخدم للخدمات وليس للأكل، ولكن تعتبر هذه الاشكال المتنوعة هي مثيرة للطفل ومحل اهتمام وتشويق، والهدف من ذلك ان يدخل الطفل وان يجد منطقة للمرح وتعطيه ثقة للنفس سواء داخلياً او خارجياً، مما يشعر باهتمام به في المحل».

وعن التنسيق مع الزبائن، تقول الخياط «باستطاعة والدي الاطفال ان يقوما باختيار البرنامج المناسب لهم، كما باستطاعتهم اقتراح أي أفكار ونحن نقوم بتخطيطها معهم، كما اننا نقوم بمساعدة الزبائن بعمل أفكار متجددة وتنظيم الحفلات منذ البداية حتى النهاية من تصميم الديكور وغيرها».

وتضيف «توجد لدينا أفكار لم تطرح حتى الآن، نحن نريد من السوق أن يستوعب الأفكار الحالية الآن حتى نستطيع عمل الأفكار الأخرى وتدشينها في المحل، كما يوجد بالمحل ملابس تنكرية وهذه تستخدم للحفلات التنكرية» مضيفة «إن أكثر الاقبال من الأطفال يكون على الشخصيات الكارتونية مثل (والت ديزني)».

وعن اسعار الخدمات، تقول الخياط «نحاول ان نضع برامج متنوعة تتناسب مع جميع الناس، بحيث يستطيع أي شخص ان يختار برامج حسب مقدرته المادية».

وتختتم حديثها، بالقول «نحن بالمحل نقوم بتقديم مع كل خدمة هدية للاطفال، كما ان الحلويات المستخدمة بالمحل هي حلويات طبيعية غير مضرة بالاطفال. كما اننا نشجع الاطفال على خدمات تتناسب معهم، ولا نشجعهم بان يتشبهوا بالكبار».

العدد 4773 - الخميس 01 أكتوبر 2015م الموافق 17 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً