العدد 4775 - السبت 03 أكتوبر 2015م الموافق 19 ذي الحجة 1436هـ

بلاتر مازال صامداً رغم تزايد المطالبات بتنحِّيه

على رغم تزايد الضغوط من قبل الرعاة الرئيسيين للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) على رئيس الاتحاد السويسري جوزيف بلاتر ومطالبته بالاستقالة بشكل فوري من رئاسة الفيفا، لايزال بلاتر صامدا في وجه هذه الضغوط.

وقال ريتشارد كولين محامي بلاتر في بيان له إن بلاتر لن يستقيل.

ويأتي تصريح كولين ردا على مطالبة كل من شركات كوكاكولا وفيزا وبودفايسر وماكدونالدز الراعية للفيفا بضرورة تنحي بلاتر عن منصبه بشكل فوري. وأوضح «على رغم كون كوكاكولا من الرعاة البارزين للفيفا، يعارض بلاتر موقف الشركة ويرى بشكل راسخ أن ترك منصبه في الوقت الحالي ليس لمصلحة الفيفا كما أنه لن يسهم في تطور عملية الإصلاح بالفيفا. ولهذا، لن يستقيل بلاتر».

وطالبت شركة «أديداس» الألمانية لإنتاج الملابس والأدوات الرياضية والراعية للفيفا أمس (السبت) بإجراء «تغييرات جوهرية» في الفيفا. ولكن أديداس، على عكس الرعاة الرئيسيين الآخرين للفيفا، لم تصر على ضرورة تنحي بلاتر من منصب رئيس الفيفا بشكل فوري.

وطالبت شركات كوكاكولا وفيزا وبودفايسر وماكدونالدز الراعية للفيفا مساء الجمعة باستقالة بلاتر فورا. وأصدرت كل من الشركات الأربع بيانا أكدت فيه على ضرورة رحيل بلاتر بشكل فوري من رئاسة الفيفا بعدما بدأت إجراءات جنائية بشأنه في الأسبوع الماضي.

ولكن المتحدث عن شركة «أديداس» أوليفر برويجن صرح، إلى وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): «كما تم التأكيد في مرات عديدة سابقة، يحتاج الفيفا لتغييرات جوهرية». وأوضح «ولهذا، يجب استكمال عملية الإصلاح بكل شفافية وسرعة».

وتمثل شركة «أديداس» أحد الشركاء الخمسة الكبار للفيفا مع كوكاكولا وفيزا وهيونداي/كيا لصناعة السيارات وجازبروم.

ومددت أديداس، التي تقدم الكرة الرسمية في كل نسخة من بطولات كأس العالم لكرة القدم منذ 1970، عقدها مع الفيفا قبل عامين ليستمر حتى 2030.

وأصبحت هيونداي/كيا الكورية وجازبروم الروسية العملاقة هذا العام ضمن شركاء الفيفا وذلك بعقد يمتد حتى 2018 ويتضمن مونديال 2018 في روسيا. ولكن الشركتين أيضا لم يطالبا بالتنحي الفوري لبلاتر.

وتمثل عائدات حقوق التسويق ثاني أكبر مصدر للدخل المالي إلى الفيفا بعد حقوق البث التلفزيوني. وخسر الفيفا في العام الماضي عددا من الرعاة منهم شركة سوني اليابانية لصناعة الإلكترونيات والخطوط الجوية الإماراتية. وبلغت عائدات حقوق التسويق للفيفا من 2011 إلى 2014 نحو 1.58 مليار دولار من إجمالي العائدات الذي يبلغ 4.8 مليارات دولار لهذه الفترة وذلك طبقا للتقرير المالي للفيفا والصادر في 2014. ومن المقرر أن يستقيل بلاتر من رئاسة الفيفا في الاجتماع الاستثنائي للجمعية العمومية (كونغرس) للفيفا والمقرر انعقاده في 26 فبراير/ شباط المقبل. ويرفض بلاتر الاستقالة من منصبه قبل هذا التاريخ. وفي رد فعله على بيان الرعاة، قال رئيس الاتحاد الإنجليزي للعبة جريك دايك إنه يتعين على بلاتر الاستقالة بشكل فوري. وأوضح دايك إلى رابطة الصحافيين البريطانيين «ليس مهما ما يقوله بلاتر الآن. إذا قال من يدفعون للفيفا إنهم يريدون التغيير، سيحققون التغيير. المهم أن الأمر لا يقتصر على تنحي بلاتر. الأمر يمتد إلى التأكد من وجود برنامج إصلاح شامل وفعال».

ويجري التحقيق مع بلاتر من قبل السلطات السويسرية بسبب منحه (يرجح أن يكون لحقوق البث) عقدا في العام 2005 ودفع مليوني فرنك سويسري (2.06 مليون دولار) لرئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) الفرنسي ميشيل بلاتيني في العام 2011 لعمل قام به للفيفا في الفترة من 1999 حتى 2002. وأنكر الثنائي ارتكابهما أي مخالفات.

العدد 4775 - السبت 03 أكتوبر 2015م الموافق 19 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً