العدد 4776 - الأحد 04 أكتوبر 2015م الموافق 20 ذي الحجة 1436هـ

سوق الأجهزة المتنقلة المتصلة بدول الخليج يتعرض لأكبر انخفاض في تاريخه رغم نموه في البحرين وعمان

سجلت سلطنة عمان والبحرين نمواً في مبيعات الأجهزة المتنقلة مقارنة بالربع الأول
سجلت سلطنة عمان والبحرين نمواً في مبيعات الأجهزة المتنقلة مقارنة بالربع الأول

سجل سوق الأجهزة المتنقلة المتصلة بمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي أكبر انخفاض في تاريخه في الربع الثاني من 2015، وجاء ذلك في أحدث دراسة نشرتها شركة IDC للأبحاث، المزود العالمي الرائد لدراسات السوق والخدمات الاستشارية والفعاليات الخاصة بأسواق تقنية المعلومات والاتصالات والتقنيات الاستهلاكية.

وأوضحت شركة IDC في دراستها أن السوق قد سجل انخفاضاً بلغ 8 في المئة في الشحنات خلال الربع الثاني، حيث عدد الشحنات تجاوز بقليل 8 ملايين وحدة.

ويتشكل سوق الأجهزة المتنقلة المتصلة بدول مجلس التعاون الخليجي من شحنات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحاسبات المحمولة والتي تتوجه إلى كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين وسلطنة عمان وقطر والكويت.

ويعزى ذلك الانخفاض بشكل رئيسي إلى تراجع الأوضاع الاقتصادية والاضطرابات السياسية وارتفاع المخزون والتحولات الموسمية في الطلب.

وعلى النقيض للأداء الضعيف للسوق في مجمله، سجلت سلطنة عمان والبحرين نمواً مقارنة بالربع الأول، وذلك نتيجة للدفعة القوية من جانب شحنات الهواتف الذكية والحاسبات المحمولة من منتجين بعينهم، ولكن لسوء الحظ فإن هذين السوقين لا يمثلان إلا 9 في المئة من سوق الأجهزة المتنقلة المتصلة بمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، مما يعني أن أداءهما الإيجابي لن يتمكن من موازنة النمو السلبي في بقية دول المنطقة.

وتهيمن الأسواق الأكبر في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على بيئة الأجهزة المتنقلة المتصلة بمنطقة دول المجلس التعاون الخليجي، بحصة مجتمعة تبلغ 75 في المئة، إلا أن هذين السوقين قد سجلا أكبر انخفاضين في المنطقة نتيجة لتأثر الطلب؛ بسبب التقلبات السياسية والاقتصادية والتغيرات الموسمية. وشكلت التوترات السياسية في اليمن مصدراً للمخاوف والتهديد الذي تشكله الحرب الدائرة هناك على المملكة والمنطقة بأسرها، كما كان لانخفاض أسعار النفط أثره على توقعات النمو، اذ قامت حكومات دول المنطقة بخفض الإنفاق. وتفكر بعض دول المنطقة في تطبيق أنظمة ضريبية جديدة قد تؤثر بشكل سلبي على القطاع التجاري وتقلل من دخل المستهلك وثقته بشكل عام.

وسجل سوق الهواتف الذكية بدول مجلس التعاون الخليجي أسوأ أداء له في الربع الثاني من 2015 منذ أن بدأت IDC في تتبع السوق في العام 2013، اذ انخفضت الشحنات بنسبة 9 في المئة مقارنة بالربع السابق.

وسجلت 4 من دول المنطقة التي تضم 6 دول نمواً سلبياً في هذا الربع، إلا أن الأداء الضعيف في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة هو الذي أدى بشكل مباشر إلى هذا الانخفاض في الشحنات. واستمرت الأجهزة العاملة بنظامي iOS وأندرويد في السيطرة على سوق الأجهزة الذكية، بحصة مشتركة بلغت 97 في المئة.

العدد 4776 - الأحد 04 أكتوبر 2015م الموافق 20 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:23 ص

      خلاص السوق صار فيها تشبع

      كل سنة عشرين موديل جديد و كأنتا ملاهيف آخر صيحة نفس القطريين و الإماراتيين

    • زائر 2 زائر 1 | 7:26 ص

      تلفونات

      شبعوا الناس من التلفونات انتضرو لمن يكبرون صف الاول و الثاني و الثالث

اقرأ ايضاً