العدد 4777 - الإثنين 05 أكتوبر 2015م الموافق 21 ذي الحجة 1436هـ

السفارة الإيرانية تنفي ما نقلته صحيفتا «النهار» و«المستقبل» عن لسان ظريف

نفت السفارة الإيرانية في لبنان ما نشرته صحيفتا «النهار و«المستقبل» اللبنانيتين نقلاً عن لسان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في يومي الاول والثالث من أكتوبر الجاري.

وقالت السفارة، في بيان أصدرته أمس الإثنين (5 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) «نشرت جريدة النهار نهار الخميس المصادف في 1 تشرين الأول خبراً مجافياً للحقيقة وعارياً عن الصحة، نقلاً عن لسان وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية المحترم، كما نشرت جريدة المستقبل موضوعاً آخر نهار السبت المصادف 3 تشرين الأول كتبه السيد علي رباح تناول فيه معلومات كاذبة وغير صحيحة نسبها إلى وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية».

وأضاف البيان أنه «إزاء ذلك، تأسف سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية لعدم مهنية الصحيفتين المشار إليهما».

وقالت السفارة إنه «يهمها أن توضح للرأي العام وللشعب اللبناني الشريف ما يلي: أن مراسل جريدة النهار طلب التقاط صورة له مع وزير الخارجية الإيراني وقد سمح له معاليه بذلك، وعند وداع الطرفين قال مراسل جريدة النهار لمعالي الوزير (فلتساعد إيران في انتخاب رئيس الجمهورية اللبنانية)».

وأوضح البيان أن جواب ظريف على هذا الطلب كان الآتي «إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تحترم العملية السياسية في لبنان وتؤكد على مبدأ الاتفاق بين اللبنانيين، في تسريع انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية».

وتابع البيان «وإذ تستغرب سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية نشر هذا الموضوع في وسائل إعلام لبنانية بشكل غير صحيح ومجاف للواقع، لا يمت إلى المهنية بصلة، تؤكد على ما يلي: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومن منطلق التزامها وحرصها على عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى، تشدد مرة جديدة على أن موضوع انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية هو شأن داخلي لبناني ويجب أن يبقى كذلك بعيداً عن أي تدخل خارجي، وأن يتم بناءً على رغبة الشعب اللبناني، وهي بالتالي تؤكد أنها لم ولن تلزم أو تحث اصدقائها وحلفائها على اتخاذ أي موقف في هذا الخصوص».

وكانت صحيفة «النهار» اللبنانية نشرت خبراً في أول أكتوبر الجاري نقلاً عن لسان وزير الخارجية الإيراني يقول إنه اضطلع «شخصياً بدور في تشكيل الحكومة اللبنانية الراهنة»، وأنه تحدث « مع أناس وسحب (حزب الله) الفيتو وشروطه المتعلقة بالثلث المعطل الذي كانوا يريدونه».

وكذلك فعلت صحيفة «المستقبل» اللبنانية في الثالث من أكتوبر الجاري.

العدد 4777 - الإثنين 05 أكتوبر 2015م الموافق 21 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:27 ص

      امصدق يا حبيبي امصدق

      انعرف آغا محمد ظريف زين ، رجل محترم وخلوق وليست لديه انفلاتات في التصريحات.. ما في داعي للنفي امصدق آغاتي .

    • زائر 2 | 2:15 ص

      ايران وما ادراك ما ايران

      تعودنا على النظام الايراني يصرح و يهدد ويتوعد ووقت الجد ينفي بكل بساطه
      ولاعلام الايراني من اسواء الاعلام في العالم لا مصداقيه له بتاتا

    • زائر 1 | 2:12 ص

      ايران وما ادراك ما ايران

      ايران دائما تصرح وتهدد وتتوعد ووقت الجد تنفي بكل بساطه والاعلام الايراني من اسواء الاعلام ولا مصداقيه له بتاتا

اقرأ ايضاً