العدد 4777 - الإثنين 05 أكتوبر 2015م الموافق 21 ذي الحجة 1436هـ

«أهلية الدير وسماهيج» تدعو لاستغلال 3 أراضٍ لإنشاء بيوت تلبي طلبات الأهالي

أهالي الدير وسماهيج اعتصموا في فترات سابقة للمطالبة بحقهم في مشروعهم الإسكاني   (أرشيفية)
أهالي الدير وسماهيج اعتصموا في فترات سابقة للمطالبة بحقهم في مشروعهم الإسكاني (أرشيفية)

دعت اللجنة الأهلية الإسكانية لقريتي الدير وسماهيج، وزارتي الإسكان والأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، للتنسيق فيما بينهما لاستغلال 3 أراضٍ تقع في القريتين المذكورتين، وإنشاء مشاريع إسكانية تلبي الطلبات الإسكانية لأهالي القريتين.

وأكدت اللجنة أنها سلمت وزارة الإسكان في مطلع العام الجاري (2015)، مخططات 4 أراضٍ في القريتين، من أجل بناء مشروع إسكاني جديد، إلا أنه تم بيع إحداها لأنها تقع ضمن أملاك خاصة، فيما تبقت 3 أراضٍ تابعة لوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني.

وقال رئيس اللجنة، حسين النهام، إنهم خاطبوا وكيل وزارة الإسكان الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة بشأن الأراضي المذكورة، وزوّدوه بالمخططات والخرائط، وقد وعدهم بمتابعة الموضوع، إلا أن أشهراً مضت من دون وجود تحرك ملحوظ، بحسب قوله.

وذكر النهام أن الأراضي المتاحة شاسعة، واستثمارها في مشروع إسكاني لأصحاب الطلبات الإسكانية في القريتين سيلبي عدداً كبيراً من الطلبات، وسيسهم في استقرار أسر كثيرة في بيوت أمضوا أعواماً في انتظارها.

وأشار إلى أنه سعى إلى التواصل مع الإدارة العامة للتخطيط العمراني بشأن الأراضي المذكورة، ولكن لم يتوصل إلى نتيجة إيجابية حتى الآن.

هذا، وطالب النهام بمعرفة مصير طلبات القسائم السكنية التي تعود إلى العام 2009، مشيراً إلى أن الوزارة ترفض تحويلها إلى طلبات وحدات سكنية، في حين لا توجد رؤية واضحة عما إذا كانت هناك أراضٍ متوافرة لتلبية الطلبات أم لا.

وشهدت قريتا الدير وسماهيج إنشاء مشروع إسكاني تم تنفيذه على 3 مراحل، تم إنشاؤه على أرض مساحتها 46 هكتاراً، جاءت وفق أمر من عاهل البلاد في العام 2005، صدر بعد لقائه وفداً من أهالي القريتين.

وتأتي مطالبة اللجنة الأهلية بإنشاء وحدات سكنية جديدة، بعد أن قامت وزارة الإسكان بتوزيع المشروع السابق على أصحاب الطلبات الإسكانية في القريتين، وبنسبة تصل إلى 80 في المئة، إذ غطى طلبات الأهالي حتى العام 2001.

ونظمت اللجنة والأهالي عدداً من الاعتصامات واللقاءات مع مسئولي الوزارة، كانوا يطالبون فيها بسرعة الانتهاء من إنشاء المشروع في مراحله الثلاث، وتخصيص الوحدات لأهالي القريتين.

العدد 4777 - الإثنين 05 أكتوبر 2015م الموافق 21 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:45 ص

      اليك اللة

      اقول اذا مو اكثر من عشرون سنة من التحويل من قسائم الى وحدات سكنية ياعزيزي ويعتبر الطلب جديد فى وزارة الاسكان

    • زائر 2 | 11:01 م

      اراض ملك الدولة

      يوجد في الدير وسماهيج العديد من الاراض الحكومية المتوسطة المساحة لكنها غير مستغلة او انه تم تسويرها من قبل الاهالي وتحويلها لمزارع خاصة او مستودعات او ورش، في الحقيقة لا نعلم سبب صمت البلدية على هذه التصرفات رغم انزعاج الاهالي!

    • زائر 3 زائر 2 | 2:11 ص

      معروفة الاسباب

      اما اهمال او تبادل مصالح! عجل جيفة ارض ملك الدولة تصير زرايب ومعامل خاصة او تصير مستودعات لشركات ومؤسسات مواد بناء! چيفه ايام قانون الطوارئ شالوا كل هالمخالفات وردت رجعت بعد انتهاء فترة الطوارئ! السالفة واضحة.. البلدية عندهم خبر لكن مغمضين عويناتهم

    • زائر 1 | 10:56 م

      القسائم

      اذا كانت الوزارة لا تخطط لانشاء قسائم سكنية من الاولى تحويل طلباتنا لوحدات سكنية بدل الانتظار 20 سنة

    • زائر 5 زائر 1 | 4:35 ص

      الاراضي

      الاراضي مجمده لمشروع المطار، خلص المشروع و الى الان لم يتم تصنيف هذه الاراضي

اقرأ ايضاً