العدد 4778 - الثلثاء 06 أكتوبر 2015م الموافق 22 ذي الحجة 1436هـ

المنامة تحتل المركز الأول ضمن أفضل 10 مدن في الشرق الأوسط فيما يخص العوامل الاقتصادية

كشف استبيان جديد أجراه «بيت.كوم»، أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط، بالتعاون مع منظمة YouGov المتخصصة في أبحاث السوق، يحمل عنوان «أهم المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2015»، أن مدينة المنامة جاءت بين أفضل خمس مدن في المنطقة في المجالات كافة، ورابع أهم مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وعبّر 79 في المئة من سكّان المنامة عن سعادتهم «بشكل كبير» أو «إلى حد ما» للعيش في المدينة.

وصرح ثلاثة من أصل عشرة مجيبين بأن معدلات توافر فرص العمل في العاصمة البحرينية المنامة تعتبر جيدة أو ممتازة، في حين أشار 9 في المئة إلى أنها سيئة. وأوضح 35 في المئة أن الرواتب التي تتميز بالتنافسية هي إما جيدة أو ممتازة.

وتبرز الفوائد التي يحصل عليها الأهالي العاملون، والنمو الوظيفي الشخصي، ووسائل الراحة ذات الأسعار المعقولة، من ضمن العوامل الاقتصادية الأخرى في المدينة.

وفي ما يخص العوامل الاقتصادية بشكل عام، جاءت مسقط في المركز الأول لأهم المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2015.

حقوق العمّال

احتلت المنامة المركز الثالث في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال حقوق العمال. ويعتقد المجيبون من المنامة أنهم يتمتعون بفوائد جيدة إلى ممتازة في مجال نهاية الخدمة (43 في المئة)، وحقوق فسخ عقد العمل (37 في المئة)، وبدلات الإجازات (49 في المئة)، وبدلات الأبوّة (25 في المئة)، ونظام حماية الأجور (37 في المئة)، والضمان الصحي وأنظمة الضمان الاجتماعي (47 في المئة) ووضع السياسات الحيويّة (34 في المئة).

العوامل البيئية

جاءت مدينة المنامة في المرتبة الخامسة في مجال العوامل البيئية بحسب الاستبيان. وتشكل العوامل البيئية مجموعة من المجالات الهامة المرتبطة بالراحة، والنظافة، التي تؤثر على جودة الحياة الإجمالية داخل المدينة. وصرح أغلب المجيبون في المنامة (68 في المئة) بأن نظافة شوارع مدينتهم جيدة أو ممتازة. وتتضمن العوامل البيئية الأخرى الهامة في المنامة: الهواء النقي (جيد إلى ممتاز: 57 في المئة)، والمياه النظيفة (جيد إلى ممتاز: 74 في المئة)، وجمال التصاميم المعمارية والأبنية (جيد إلى ممتاز: 67 في المئة)، وإمكانية التحكّم بالازدحامات المرورية (جيد إلى ممتاز: 58 في المئة)

مستوى المعيشة

تبرز مملكة البحرين كإحدى أبرز الوجهات التي تقدم مستويات معيشة عالية في عاصمتها المنامة، التي سجلّت إحدى أعلى النتائج ضمن قائمة أفضل عشر مدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وبحسب أغلب المجيبين، فإن المنامة تعتبر جيدة أو ممتازة في ما يتعلق بالعوامل الرئيسية التي تؤثر على مستوى المعيشة. وتتضمن هذه العوامل الشعور بالاستقرار والأمن (جيد إلى ممتاز: 58 في المئة)، وتوافر منشآت الرعاية الصحية (جيد إلى ممتاز: 63 في المئة) وأنظمة المياه/ الكهرباء/ الصرف الصحي (جيد إلى ممتاز: 77 في المئة) وجودة التعليم (جيد إلى ممتاز: 57 في المئة)

العوامل الاجتماعية الثقافية

تعتبر العوامل الاجتماعية الثقافية عناصر قوة ضمن الثقافات، والمجتمعات، والمدن، لها تأثير هام على أفكار الأفراد ومشاعرهم وسلوكياتهم. وتتضمن العوامل الاجتماعية الثقافية الهامة في المنامة: انخفاض معدلات الجرائم، التي حصلت على تقييم جيد إلى ممتاز من قبل 61 في المئة من المجيبين، والقوى الأمنية الفعّالة، بتقييم جيد إلى ممتاز من قبل 67 في المئة.

ومن العوامل الاجتماعية الثقافية الهامة الأخرى في المنامة المساواة بين الجنسين، والتعامل العادل مع جميع الجنسيات، والتسامح مع مختلف الثقافات والمعتقدات.

الرياضة، الفنون، الثقافة والاستجمام

حصدت المنامة المركز السادس بين مدن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال عوامل الرياضة، والفنون، والثقافة والاستجمام. وهي العوامل التي تلعب دوراً هاماً في الجودة الإجمالية للحياة في مدينة ما.

وفي المنامة، منح المجيبون تقييم جيد أو ممتاز لمستويات العروض الثقافية والفنية (55 في المئة)، وتوافر النشاطات المناسبة للعائلات (55 في المئة)، وتوافر مواقع التراث العالمي/ المدن القديمة المحمية (52 في المئة).

ريادة الأعمال

تمتلك ريادة الأعمال أثراً خاصاً على ازدهار المدن، وتحتل المنامة مركزاً متقدماً ضمن أهم ثلاث مدن في مجال تأسيس الأعمال على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وحصلت المنامة على تقييم جيد أو ممتاز من المجيبين بالنسبة إلى العوامل التالية: سهولة تأسيس عمل جديد (54 في المئة)، وعدم وجود البيروقراطية في الإجراءات والأعمال الورقية (49 في المئة)، وسهولة إيجاد مصادر التمويل لتأسيس الأعمال الجديدة (42 في المئة)، واستعداد السوق لتقبل الأفكار الجديدة والابتكارات (48 في المئة)، والمقدرة على إيجاد المواهب المحلية لتوظيفها (46 في المئة) والضرائب والرسوم المقبولة (59 في المئة). وقال نائب الرئيس للمبيعات في بيت.كوم سهيل المصري: «كوننا موقع توظيف رائداً في المنطقة، نحن نحمل على عاتقنا مسئولية استعراض المدن الأفضل أداءً في المنطقة، ليتمكن الباحثون عن وظائف من اتخاذ التقديرات المبنية على معرفة كاملة في حال رغبتهم بالانتقال إلى مدينة أخرى. ولتزويد الشركات بالمعلومات التي تمكّنهم من تقديم المزيد من المساهمات الداعمة لمستوى المعيشة في مدنها».

العدد 4778 - الثلثاء 06 أكتوبر 2015م الموافق 22 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:18 م

      بسنا يا حسين بسنا يا حسين

      شبعنا من المركز الأول بسنا بسنا !!!! بسنا من الحسد ! استبيانات واستطلاعات تافه مثل من أصدرها ، الحقيقه لا تخفى على العالم بسخافات وخزعبلات.

اقرأ ايضاً