العدد 4778 - الثلثاء 06 أكتوبر 2015م الموافق 22 ذي الحجة 1436هـ

36 ألف كيلومتر طول مشروعات السكك الحديد الجديدة في الشرق الأوسط

الوسط - المحرر الاقتصادي 

06 أكتوبر 2015

قال مدير المحتوى والتحليل بمشروعات ميد (ميدل إيست إيكونوميك دايجست) إدوارد جيمس أن «دول الشرق الأوسط تنوي تطوير ما يصل طوله إلى 36 ألف كيلومتراً من خطوط السكك الحديد للقطارات والمترو والترام الجديدة مقارنة مع 19,970 كيلومتراً الحالية».

وذكر على هامش مؤتمر في دبي «ستصل قيمة المشاريع المخطط لها والحالية إلى 427 مليار دولار أميركي، وتعتبر المملكة العربية السعودية وقطر وتركيا هي أكبر الأسواق إلا أننا نشهد العديد من الخطط الطموحة. ومن بين المشاريع الضخمة المخطط لها هو مشروع الرياض - الدمام السريع الذي تصل قيمته إلى 14 مليار دولار أميركي وهو قيد الدراسة حالياً».

وبحسب يبيان المنظمين، فقد ناقشت جلسات اليوم الثاني لمؤتمر «ميد» للسكك الحديدية والمترو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في نسختها الحادية عشر التي انطلقت في دبي، (الاثنين)، المشاريع المستقبلية في قطاع السكك الحديد ومجالات التعاون والتكامل الإقليمية بين دول المنطقة والمشاريع قيد التطوير.

وناقش اليوم الافتتاحي الأول للمؤتمر موضوع الاستخدام المتزايد للوقود الأحفوري في قطاع النقل، حيث من المتوقع أن يكون هذا القطاع هو الوحيد ضمن قطاعات الاقتصاد العالمي الأخرى وأن يتزايد الطلب فيه على الوقود الأحفوري، ما يضع الاقتصادات النامية والناشئة أمام تحديات صعبة فيما يتعلق بالاقتصاد والاستدامة.

العدد 4778 - الثلثاء 06 أكتوبر 2015م الموافق 22 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً