العدد 4778 - الثلثاء 06 أكتوبر 2015م الموافق 22 ذي الحجة 1436هـ

وزير الطاقة الروسي يقول إنه ناقش مع نظيره السعودي الطلب على النفط

نيجني نوفوجرود (روسيا) - رويترز 

06 أكتوبر 2015

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك للصحافيين أمس (الثلثاء) إن موسكو والرياض ناقشتا الوضع في سوق النفط الأسبوع الماضي واتفقتا على مواصلة التشاور وتبادل وجهات النظر بشأن الطلب على النفط والإنتاج والنفط الصخري.

وعلى الرغم من تراجع أسعار النفط إلى النصف منذ العام الماضي بسبب تخمة المعروض رفضت روسيا - أكبر منتج للنفط في العالم - التعاون مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تتصدر المملكة العربية السعودية قائمة منتجيها.

وعلى العكس تزيد أوبك وروسيا الإنتاج في تحرك تسعى كل منهما من خلاله إلى حماية حصتها السوقية.

وقال نوفاك يوم السبت إن بلاده مستعدة للقاء منتجين من أوبك ومن خارجها لمناقشة السوق. وأعطت تصريحاته دعماً للأسعار على الرغم من أن محللين حذروا من أن العلاقات بين البلدين قد تتأثر بسبب خلافهما حول مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال نوفاك الذي زار تركيا الأسبوع الماضي لحضور اجتماع وزراء الطاقة في دول مجموعة العشرين إنه لا يرى احتمالاً لتراجع العلاقات بين روسيا والمملكة لافتاً إلى أنه ناقش مع وزير البترول السعودي علي النعيمي أسواق النفط العالمية. وقال نوفاك «ناقشنا الموقف في السوق في إسطنبول وأجرينا مشاورات وتبادلنا وجهات النظر بخصوص الطلب (على النفط) والإنتاج وثورة النفط الصخري واتفقنا على مواصلة التشاور».

وأضاف أن من المقرر عقد اجتماع للجنة الحكومية الروسية السعودية نهاية أكتوبر/ تشرين الأول أو بداية نوفبر/ تشرين الثاني.

العدد 4778 - الثلثاء 06 أكتوبر 2015م الموافق 22 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً