العدد 4778 - الثلثاء 06 أكتوبر 2015م الموافق 22 ذي الحجة 1436هـ

معرض البحرين للتدريب والتعليم يفتتح أبوابه أمس...وحبيب: 170 شاغراً تنتظر أصحابها

المعرض شهد حضوراً كبيراً من الطالبات والباحثين عن عمل
المعرض شهد حضوراً كبيراً من الطالبات والباحثين عن عمل

افتتح معرض البحرين للتدريب والتعليم أمس الثلثاء (6 أكتوبر/ تشرين الأول 2015)، أبوابه للباحثين عن فرص دراسية وأخرى وظيفية شاغرة، وسط تأكيدات من الشريك المنظم للمعرض «مؤسسة ميد بوينت» بتوافر 170 فرصة عمل تنتظر من يشغلها.

وفيما سيفتتح المعرض (رسمياً) اليوم (الأربعاء)، نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، فإن عددا كبيرا من الطالبات والباحثين عن عملٍ تواجدوا مبكراً في أجنحة المعرض الثلاثة في مقره، حيث يقام بقاعة التاج في فندق ريجنسي البحرين.

ممثل مؤسسة «ميد بوينت» بالمعرض حسين محمد حبيب، كشف في حديثٍ لـ»الوسط» عن توافر 170 وظيفة شاغرة في مختلف المؤسسات العارضة، داعياً الشباب البحريني الباحث عن عمل إلى «اغتنام الفرصة».

وقال: «إننا في المعرض نهدف إلى خلق فرص وظيفية حقيقية للباحثين عن عمل في مختلف التخصصات»، مضيفاً «قمنا بالتواصل مع وكالات التوظيف العالمية، واليوم لدينا في المعرض 60 عارضا مابين مؤسسات تعليم عال ووكالات توظيف».

وعن الهدف من وراء شمول المعرض لمؤسسات تعليم وتدريب في آن واحد، بيَّن حبيب «الطالب في نهاية المرحلة الثانوية يكون بين خيارين، إما اكمال مشواره الأكاديمي أو الالتحاق بسوق العمل. نحن في المعرض وفرنا كلا الخيارين ليكون الطالب على اطلاع مسبق بالفرص التعليمية والوظيفية المتاحة له على حد سواء».

السفارة الأميركية: بعثات للراغبين في إكمال دراستهم بواشنطن

في جناح السفارات، خصصت سفارة الولايات المتحدة الأميركية لها ركناً بالمعرض، قالت إن الهدف منه «تعريف الطلبة البحرينيين على الجامعات المعتمدة في أميركا والاشتراطات المطلوبة لمن يرغب في مواصلة دراسته هناك».

ويشتمل المعرض على 3 أجنحة، هي: المؤسسات التعليمية، السفارات، الشركات.

اخصائية الشئون الأكاديمية بالسفارة سمر حسن، ذكرت لـ»الوسط»، إن السفارة الأميركية حرصت على التواجد في المعرض لتعريف الطلبة في آخر سنة للثانوية على البرامج والجامعات الأميركية التي تقدم البرامج الأكاديمية المعتمدة في مختلف المجالات»، مشيرةً إلى أن السفارة توفر باشتراطات معينة منحاً مجانية لمن يرغب في مواصلة الدراسة بأميركا، وتشمل هذه المنح «طلبة المدارس والطلبة الجامعيين».

مؤسسة عارضة: نحتاج 35 موظفاً... ورواتبنا تصل إلى 2500 دينار

في جناح مؤسسات التوظيف، ازدحم المعرض بالمؤسسات العارضة والباحثين عن عمل الذين أودعوا «سيفياتهم» لدى كل المؤسسات العارضة كما قال أحدهم لـ»الوسط»: «هذا أحنا ندور... أمشي وأفلت سيفياتي وإن شاء الله أحصل وظيفة».

هذه النبرة اليائسة إلى حدٍ ما من شابٍ عاطلٍ من العمل، قابلتها نبرة واثقة مصدرها أحد مندوبي الشركات بالمعرض، والذي أكد لـ»الوسط» أن «العروض الوظيفية التي تقدمها شركتنا تتراوح رواتبها بين 400 إلى 2500 دينار»، مبيِّناً حاجة فرع الشركة بالبحرين إلى 35 موظفا في مختلف التخصصات»، ومفيداً «لدينا كثير من التخصصات منها، المصارف والسياحة والفندقة ونظم المعلومات وغيرها».

 


 

طالبوا بمنح المواطنين أولوية في التوظيف
جامعيون باحثون عن عمل: «الواسطة» و«مزاحمة الأجانب» أحبطانا

 لم يخفِ شباب بحرينيون باحثون عن عمل، شعورهم بالإحباط جراء بقائهم عاطلين لفترات طويلة بعد نيلهم الشهادات الجامعية، معتبرين أن «الواسطة ومزاحمة الأجانب» أبرز التحديات التي تواجه سوق العمل في البحرين.
تلك شهاداتٌ سجلتها «الوسط» على هامش معرض البحرين للتدريب والتعليم ماقبل العمل الذي افتتح أبوابه أمس (الثلثاء) ويستمر حتى اليوم (الأربعاء)، في فندق شيراتون البحرين بالمنامة.
فتاة بحرينية رفضت التصريح باسمها، قالت إنها حاصلة على دبلوم في الموارد البشرية ومتخرجة منذ العام 2003 ولاتزال تبحث عن عمل.
وأكدت أنها طوال الفترة الماضية كانت تبحث عن فرصة جيدة دون جدوى، مشيرةً إلى أن أغلب الشواغر التي عرضت عليها «لا تناسب فتاة جامعية»، كما أن «معظمها دون تأمين».
الفتاة ألقت باللائمة على ما أسمته بـ»مزاحمة الأجانب في سوق عمل صغير كالبحرين، الأمر الذي يقلص الفرص المتاحة للمواطن» -بحسب تعبيرها- ، مؤكدةً أيضاً أن «الشاب الذي ليس له معارف أو واسطة في مكان ما سيتعب كثيراً لحين الحصول على فرصة عمل حقيقية ومناسبة»، داعياً المسئولين البحرينيين المعنيين إلى «إيلاء المواطن البحريني أولوية في التوظيف».
شابٌ آخر التقته «الوسط» في ردهات المعرض وهو يبحث عن عمل.
السيد جعفر، مواطن عشريني تخرج للتو من الجامعة العربية المفتوحة بشهادة بكالوريوس في إدارة الأعمال.
ورغم حداثة تخرجه، إلا أن السيدجعفر عبر عن «تشاؤمه من الحصول على وظيفة مناسبة لمؤهله الأكاديمي»، وقال: «في البحرين يجب عليك ألا تضع طموحات كبيرة لأن الواقع صعب. يعني عليك أن تقبل بالحد الأدنى من الأجر المحدد للجامعي 400 دينار، ثم تفكر كيف يجب أن يزيد هذا الراتب»، مردفاً «مع أنه في ظل هذا الغلاء الفاحش فإن أقل راتب يجب أن يكون 600 دينار».
وأوضح «ورغم أن البحريني يجد نفسه مضطراً للعمل بأدنى الرواتب، إلا إن كثيرا من الشركات تضع تعقيدات أيضاً على عملية التوظيف وأهمها اشتراط الحصول على خبرات مسبقة»، متسائلاً «كيف يمكن للفرد اكتساب الخبرة قبل حصوله على العمل»، معتبراً أن دول الخليج تتمتع بظروف أفضل من حيث تسهيل دخول الخريجين الجامعيين إلى سوق العمل.
«الآن أتممنا عاماً كاملاً دون الحصول على وظيفة». بهذه العبارة أجاب مجموعة من الشباب الذين تحدثنا معهم بينما كانوا مشغولين بتقديم مؤهلاتهم إلى إحدى شركات التوظيف العارضة.
وقال الشباب: «تخرجنا من معهد البحرين للتدريب، تخصص الهندسة الإلكترونية، وذهبنا نبحث عن فرص عمل في مختلف الأماكن إلا أن أياً منا لم يتوظف حتى الآن، ويبقى الجواب الرسمي «مازلتم على قائمة الانتظار».
وتابعوا «شهاداتنا مطلوبة في السوق، ولكن الشركات تطلب عددا معينا من سنوات الخبرة، ونحن نتساءل كيف تأتي الخبرة إذا كل الشركات أوصدت أبوابها أمامنا»، مطالبين المسئولين عن سوق العمل في البحرين إلى ضرورة النظر في حالات الشباب المتعطل والذي يبحث عن الأمن المعيشي من خلال الوظيفة.
هذا وقبل خروجها من المعرض، صادفت «الوسط» قصة نصفها طموح ونصفها الآخر يأس. بطلها شاب بحريني باحث عن عمل، دفعه تعطله إلى مواصلة دراسته العليا أملاً في مستقبلٍ أفضل.
الشاب الذي رفض التصريح باسمه، قال إنه تخرج منذ عامين من جامعة البحرين بشهادة باكلوريوس في إدارة الأعمال، لكن سوق العمل الذي بخل عليه بوظيفة مناسبة، دفعه إلى الانضمام للجامعة مجدداً لمواصلة «الماجستير في إدارة الأعمال» أملاً في فتح أفقٍ جديد له أفضل من السابق.
عندما تحدث لـ»الوسط»، بدا الشاب يائساً من حصوله على وظيفة مناسبة، حتى قال: «لا أريد أن تكون نصيحتي للشباب عدم إكمال دراستهم الجامعية. ففي النهاية لن تحصلوا على وظائف»، مواصلاً «الدراسة مهمة لكن إذا لم تنفعك في الحصول على وظيفة تجعلك محبطاً».
وتابع «بحثت كثيراً ولم أجد فرصة عمل مناسبة، وبعضهم عرض علي العمل لقاء راتبٍ قدره 250 دينارا فقط!»، متسائلاً «هل هذا معقول؟»، ومؤكداً أن «العمالة الأجنبية تزاحم المواطنين في كل مكان، والواقع الاقتصادي الضاغط في البحرين إلى جانب الأحداث السياسية مابعد 2011 كلها صعَّبت فرص الحصول على عمل أكثر من ذي قبل».

العدد 4778 - الثلثاء 06 أكتوبر 2015م الموافق 22 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 3:31 ص

      اغلبها شواغر وهمية

      لا ننكر وجود الشواغر الحقيقية ولكن كم عددها نسبةً لعدد الشواغر المعروضة.. كلام مؤكد ان نسبة كبيرة منها هي شواغر وهمية لمجرد ايهام المواطنين والعالم ومن قبل الاعلام ان هناك عدد كبير من الوظائف وان المعرض ناجح وذو نتائج مرضية بتوفير فرص العمل للعاطلين وذلك لمجرد اظهار التعاون بين الشركات ووزارة العمل ونيل رضاها.. ولكن هذا لايمنع الباحثين عن عمل عن المحاولة والسعي في سبيل الرزق فلربما حالف الحظ البعض بالحصول على وظيفة مرضية فالرزق بيد الله.

    • زائر 7 | 11:39 ص

      بلبلة اعلامية عل الفاضي

      تعال وتعال واخرتها ماكو الا الهريج والهرار وعل الواقع ما تلقى غير الوعود الكاذبة ...

    • زائر 8 زائر 7 | 4:58 م

      لكل مجتهد نصيب

      يا حبيبي لكل مجتهد نصيب و انت اذا اجتهدت و ثابرت فهناك الكثير من الفرص

      بدل مانتحلطم لازم نجد و نجتهد
      و بدل ما ننتظر صدقة ... او اي من الشركات لازم نخلق هذة الفرصة تلو الفرصة
      و فضل اللة المجاهدين علي القاعدين اجرا عظيما

    • زائر 6 | 6:53 ص

      ما شفنا

      وديت السيفيات مافي شركات بس جامعات ومعاهد ما شفت الا بابكو يمكن بعد في مكان ثاني يجوز بعد

    • زائر 5 | 1:43 ص

      معرض فاشل

      للأمانة و المصداقية انا ذهبت في صباح الأمس لهذا المعرض و لا يوجد سوى شركتين هما بابكو و مجموعة شركات جواد و لا غيرهما شركات فأين 170 وظيفة

    • زائر 4 | 1:03 ص

      يا منتقم

      لا تيأسوا وتصبروا انا خريج وصار ليي سنين وللحين ما حصلت على الوظيفه الي اتمناها وهي معلم لكن غصبا عن الكل طال الزمان ام قصر لابد من ان الزمن سيثبت للجميع اننا الاحق والافضل.. ربي انتقم من كل من ظلمنا

    • زائر 3 | 12:54 ص

      في وين المعرض؟؟ وما أوقات العمل؟

      في وين المعرض؟؟ وما أوقات العمل؟

    • زائر 2 | 12:40 ص

      هرار مجمع وتعال تسمع

      مافي ولا شركة عندها وظايف مجرد شو فقط. كل أغلب الموجود معاهد وجامعات، وباقي الشركات كلها اوت سورس.

    • زائر 1 | 12:27 ص

      مادري ليش

      كثير من الأجانب يشتغلون في مؤسسات الدولة فلماذا لم تشارك الدولة بكل مؤسساتها في المعرض ؟

اقرأ ايضاً