العدد 4778 - الثلثاء 06 أكتوبر 2015م الموافق 22 ذي الحجة 1436هـ

أهالي الحجر يطالبون بصيانة مسجد الريس... والعصفور يوجه «الأوقاف الجعفرية» لإجراء صيانة شاملة

مسجد الريس من الداخل
مسجد الريس من الداخل

طالب عدد من أهالي قرية الحجر بصيانة مسجد الريس في القرية، فيما وجه رئيس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور إلى إجراء صيانة عاجلة للمسجد، وذلك تجاوباً مع مطالبات الأهالي التي أرسلت إلى إدارة الأوقاف الجعفرية وتابعتها صحيفة «الوسط».

وذكر الأهالي أن المسجد يحتاج إلى الصيانة الشاملة إذ إن جدرانه متهالكة ومعرض للتهاوي في أية لحظة، في حين أن عدداً من أهالي القرية مازالوا يواظبون على الذهاب إليه والصلاة فيه لهذا فإن الحاجة ضرورية للإسراع لصيانته.

وأوضحت إدارة الأوقاف الجعفرية بهذا الصدد في تصريح لـ «الوسط» أنه بحسب الرسالة التي صدرت من الأهالي باسم مؤسسات قرية الحجر بشأن عمل صيانة شاملة للمسجد مع مخاطبة الجهات الرسمية لتوصيل الكهرباء والماء للمسجد تود الإدارة أن توضح أنه بعد الكشف على المسجد المذكور تبين أنه يقع في أرض الوقف المسجلة بالرقم العقاري 04033348 بالمنطقة نفسها.

وأوضحت إدارة الأوقاف بأنه تم مخاطبة بلدية المنطقة الشمالية حول ترميم وتوصيل الخدمات للمسجد بحسب الرسالة بتاريخ 2013/08/29، وكانت الإدارة تنتظر موافقة الجهات الرسمية على اعتماد المخطط النهائي واستصدار شهادة المسح للمسجد.

وبينت الإدارة أنه على إثر تلقي رسالة الأهالي قام قسم خدمات الصيانة في الأوقاف بإعداد تقرير فني متكامل عن الصيانة المطلوبة للمسجد، وتبين أن المساحة الإجمالية للمسجد 48 متراً مربعاً، وبحسب التقرير فإن المسجد يحتاج إلى عمل صيانة داخلية بإزالة المساح الداخلي وإعادة مسحه شاملاً مع المواد والصباغة إضافة إلى عمل الصيانة الخارجية للمسجد لعمل مسح مع الصباغة، وإجراء تعديل الأرضية المسجد من الداخل والفناء الخارجي بتركيب بلاط وتركيب جبس للسقف بمساحة فضلاً عن مادة عازلة للسقف.

كما تبين أن المسجد بحاجة إلى عمل تمديدات وتسليك شامل للمسجد مع تسليك للإنارة من الداخل والخارج مع المراوح والمكيفات فضلاً عن فرش المسجد وتركيب المكيفات. هذا وسيتم التنسيق مع الجهات الرسمية الأخرى ومنها هيئة الكهرباء والماء للتعاون في إعادة التيار للمسجد للمضي قدماً في عملة الصيانة الشاملة.

أكوام من القمامة متكدسة أمام مسجد الريس بقرية الحجر
أكوام من القمامة متكدسة أمام مسجد الريس بقرية الحجر

العدد 4778 - الثلثاء 06 أكتوبر 2015م الموافق 22 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 2:28 ص

      ومقبرة الخريس يا اوقاف

      وماذا عن مقبرة الخريس بالزنج والتي اغتصبت قبل ايام من قبل ادارة الاوقاف الجعفرية وتم استخراج حكم من المحكمة كحجة قانونية بوضع اليد عليها تحت مسمى الاستثمار لصالح مستشفى الكندي. فهل يجوز ردم المقبرة وبناء مواقف للسيارات ومرافق للمستشفى المذكور والتعتيم على الرأي العام واجساد وعظام المؤمنين لم تبلى بعد. اف لكم ولما تحكمون.

    • زائر 5 | 1:21 ص

      يا اهل الحجر حرام عليكم والله

      بيت الله مليان اوساخ ولا واحد كلف على نفسة يتبرع وينظف هالوسخ
      جميع القرى تقوم بحملات لتنظيف المقابر والقرى والسواحل
      هذا بيت الله يعني حتى لو كان المسجد قديم لازم يتنظف
      ومن اساس من الي يقط الاوساخ بجانب المسجد
      حطو لهم لافتات تلكلمو في القرية وحثوهم على التعاون

    • زائر 4 | 1:20 ص

      ولد الرفاع

      هاي خرابة مو مسجد وين المنارة

    • زائر 3 | 12:31 ص

      زائر

      نشكر إدارة الاوقاف على التجاوب والى الامام ان شاء الله

    • زائر 2 | 12:08 ص

      الجدار مائل جدا.

      الى ادارة الاوقاف الجعفرية مع التحية...
      اود ان احيطكم علما ان سور مقبرة المنامة/الحورة المقابل للموقف الخلفي للمستشفى الامريكي مائل بدرجة كبيرة وقد يتعرض المارة لمكروه لا سمح الله...الجدار مائل على جهة الغرب بصورة ملفتة جدا لذا نرجوا من الادارة اتخاذ اللازم وبأسرع وقت.
      شكرا جزيلا.

    • زائر 1 | 11:13 م

      ما شاء الله تبارك الله

      شكرا لكم على التوجيه لصيانة المسجد. ما شاء الله تبارك الله

اقرأ ايضاً