العدد 4778 - الثلثاء 06 أكتوبر 2015م الموافق 22 ذي الحجة 1436هـ

تونس تفكك 3 خلايا تجند شباناً لـ «داعش»

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

 بعد أسبوع على ضبط سلطات الأمن التونسية عربتين مفخختين بكميات من الذخيرة داخل الخندق الحدودي بين تونس وليبيا، وكتبت عليهما شعارات لتنظيم «داعش»، اعتقل الدرك التونسي 11 شخصاً ضمن 3 خلايا تعمل على تجنيد شبان وارسالهم إلى ليبيا للالتحاق بالتنظيم المتطرف، فيما منحت فرنسا مساعدة مالية قيمتها 20 مليون يورو إلى تونس لتطوير عملها في مجال الاستخبارات ومكافحة الإرهاب، حسبما نقلت صحيفة الحياة اليوم الأربعاء (7 أكتوبر/ تشرين الأول 2015).

وأوضحت وزارة الداخلية التونسية أن «المشبوهين أوقفوا في محافظات مدنين وقابس وتطاوين وقبلي (جنوب) المحاذية للحدود مع ليبيا، ووجهت اليهم تهم تتعلق بالإرهاب، علماً أن بينهم 7 عناصر تكفيرية و4 متخصصين في عمليات التهريب».

وتفيد إحصاءات رسمية بأن قوات الأمن أوقفت أكثر من 10 آلاف شاب تونسي ومنعتهم من التوجه إلى بؤر التوتر في ليبيا وسورية بهدف الالتحاق بتنظيمات إرهابية.

على صعيد آخر، أعلن الرئيس الباجي قائد السبسي أن «داعش» بدأ يقترب من حدود بلاده بوصوله إلى مدينة صبراتة الليبية التي تبعد نحو 100 كيلومتر من حدود تونس. وقال بعد لقائه رئيس الوزراء المصري إسماعيل شريف: «يستدعي الوضع المزيد من اليقظة والتعامل مع هذه المسألة الدقيقة بجدية ونجاعة».

وتتخوف السلطات التونسية من هجمات مسلحة قد تنفذها عناصر إرهابية تتلقى تدريبات في معسكرات ليبية تابعة لـ «داعش» وجماعة «أنصار الشريعة».

الى ذلك، أكد وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني أن بلاده لن تشارك في العمليات العسكرية ضد «داعش» بعد إعلان انضمامها إلى التحالف الدولي ضد التنظيم، مشيراً الى احتمال تقديم تونس معلومات استخباراتية.

جاء ذلك خلال توقيع الحرشاني اتفاقاً مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان لمنح تونس مساعدة مالية قيمتها 20 مليون يورو لدعم قواتها الخاصة والتعاون في مجال الاستخبارات لمكافحة الإرهاب.

وأوضح الحرشاني أنه ناقش مع نظيره الفرنسي «زيادة التعاون بين البلدين، خصوصاً تدريب القوات التونسية الخاصة وتبادل المعلومات إضافة إلى اقتناء معدات وتجهيزات حديثة قد تساهم في القضاء على الإرهاب».

ودعا وزير الدفاع الفرنسي إلى مراجعة قانونية لاتفاق التعاون بين تونس وفرنسا في مجال الدفاع الموقع عام 1973، بهدف تطويره لمواكبة التغيرات والإحاطة بمجالات عسكرية جديدة.

وتُعدّ فرنسا الشريك الأول لتونس في المجالين العسكري والأمني، ويربطهما اتفاق عسكري تزوّد فرنسا بموجبه تونس معدات وتجهيزات عسكرية، وتشارك في مهمات تدريب القوات الخاصة التونسية ودعمها، وفي تبادل المعلومات الاستخباراتية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً