العدد 4778 - الثلثاء 06 أكتوبر 2015م الموافق 22 ذي الحجة 1436هـ

مركز "الأميرة الجوهرة" عضواً في الجمعية الدولية "لفحص حديثي الولادة جينياً"

المنامة - جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

حصل مركز الأميرة الجوهرة الإبراهيم للطب الجزيئي وعلوم المورثات التابع لجامعة الخليج العربي على عضوية الجمعية الدولية للفحص الجيني للأطفال حديثي الولادة (ISNS)، وتضم هذه الجمعية الدولية عضوية أكثر من 350 مؤسسة دولية يمثلون أكثر من سبعين بلداً من مختلف أنحاء العالم.

وتأتي هذه العضوية مؤكدة على الجهود المتميزة لمركز الأميرة الجوهرة في مجال الفحص الجيني للأطفال حديثة الولادة، وهو الأمر الذي يعتبر بوابة للعبور لمستقبل خالٍ من الأمراض الوراثية والمستعصية.

وتسعى الجمعية الدولية للفحص الجيني للأطفال حديثي الولادة للارتقاء بمستوى الفحوصات والخدمات الطبية، ونشر الوعي بأهمية الفحص الجيني لحديثي الولادة وأهميته في تحسين جودة الحياة للأطفال وأسرهم، وحمايتهم من الأمراض والأوبئة المهددة.

إلى ذلك، يعتبر قسم الفحص الجيني للأطفال حديثي الولادة في مركز الأميرة الجوهرة المركز الوحيد المرخص والمجهز بأعلى الأجهزة والمعدات والأطقم الطبية في المنطقة.

على صعيد متصل، يعمل مركز الأميرة الجوهرة للحصول على الاعتمادية من الكلية الأميركية لعلم الأمراض بحلول نهاية شهر أكتوبر الجاري. وتعد الكلية الأمريكية لعلم الأمراض من أهم المراكز التي تمنح الاعتمادية للمراكز الطبية المتخصصة في علم المختبرات.

يشار إلى أن الفحص الجيني للأطفال حديثة الولادة يكشف أكثر من 50 اضطراباً جينياً محتملاً، وهو ما يضمن الوقاية كما العلاج المبكر، والطرق الأمثل للتكيف مع بعض الاضطرابات التي لم يصل العلم لعلاج لها بعد.

ويقدم مركز الأميرة الجوهرة خدماته في مجال الفحوصات الجينية للعديد من المؤسسات الطبية الحكومية والخاصة في الخليج العربي، في إطار جهوده للتوعية بأهمية الفحص الجيني، وسعيه للوصول إلى مجتمع خال من الإمراض المستعصية.

ويعمل في قسم الفحوصات الجينية بمركز الأميرة الجوهرة مجموعة من الخبراء منهم رئيس القسم اندريه ميغاربني، ورئيس وحدة التقنيات محمد حماشه، والحاصل على دورة تدريبية في فحص جينات الأطفال حديثي الولادة من مستشفى الأطفال في جامعة هارفارد الطبية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً