العدد 4778 - الثلثاء 06 أكتوبر 2015م الموافق 22 ذي الحجة 1436هـ

ترسية مناقصة الخدمات الاستشارية لمشروع مركز العناية للإقامة الطويلة بالمحرق

المنامة - وزارة الأشغال 

تحديث: 12 مايو 2017

صرحت الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني منى جاسم المطوع، اليوم الأربعاء (7 أكتوبر/ تشرين الأول 2015)، بأن الوزارة قامت مؤخراً بترسية مناقصة الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على التنفيذ لمشروع مركز العناية لحالات الإقامة الطويلة بمحافظة المحرق التابع لوزارة الصحة والممول من قبل الصندوق السعودي للتنمية ضمن برنامج التنمية الخليجي بكلفة تبلغ 544.000 دينار بحريني وذلك بعد استيفاء الموافقات اللازمة من قبل الصندوق السعودي للتنمية وكذلك مجلس المناقصات والمزايدات.

وقالت الوكيل المساعد لمشاريع البناء والصيانة: "إن هذا المشروع يأتي ضمن المخطط العام الذي تم وضعه لمجمع طبي مزمع إنشاؤه بالمحرق تنفيذا لتوجيهات سمو رئيس الوزراء. وهذا المجمع يشتمل على مركز عناية للإقامة الطويلة ومستشفى للولادة ومركز مقترح لمرضى التصلب اللويحي بالإضافة إلى المركز القائم لرعاية المسنين".

وأضافت المطوع إن "هذا المشروع مدرج ضمن مشاريع المرحلة الأولى لبرنامج التنمية الخليجي بموجب اتفاقية التمويل المبرمة بين حكومة مملكة البحرين وحكومة المملكة العربية السعودية في 24 مارس/ آذار 2014 بقيمة 37 مليون دولار أميركي والتي تغطي تكاليف بناء المركز إلى جانب مبنى مركزي للخدمات وكل المرافق والأعمال الخارجية، بالإضافة إلى تكاليف الخدمات الاستشارية وكافة التجهيزات اللازمة من الأثاث والتجهيزات الطبية وأيضا المعدات الكهربائية والميكانيكية اللازمة والمعدات والتجهيزات غير الطبية ومتطلبات نظم المعلومات للمشروع.

وأفادت المطوع بأنه سيتم تنفيذ المخطط المعتمد لهذا المجمع الطبي على ثلاثة مراحل، حيث تتضمن المرحلة الأولى إنشاء مركز عناية للإقامة الطويلة بطاقة استيعابية 100 سرير يقدم الرعاية الصحية للمصابين بأمراض تتطلب حالتهم البقاء لفترات طويلة في المستشفى، كما سيحتوي المركز على قاعة استقبال لمرضى الطوارئ، وأجنحة وغرف لرعاية مرضى الشلل الدماغي، وأجنحة وغرف لرعاية مرضى الأمراض المختلفة بالإضافة إلى وحدة عزل للمرضي ذوي الأمراض المعدية ، ومختبر للتحاليل والصيدلية وغرف أشعة ووحدات تعقيم ووحدة للعلاج الطبيعي إلى جانب الخدمات الإدارية المساندة هذا، بالإضافة إلى مبنى مركزي للخدمات الغير طبية يخدم المجمع الطبي بالكامل. أما المرحلة الثانية فستتضمن إنشاء مستشفى للولادة بطاقة استيعابية 110 أسرة، في حين ستشتمل المرحلة الثالثة على إنشاء مركز مقترح لمرضى التصلب اللويحي.

وأشارت المطوع إلى أنه طبقاً للبرنامج الزمني المعد للمرحلة الأولى فإنه من المؤمل الانتهاء من أعمال التصاميم وإعداد وثائق المناقصة في شهر يوليو/ تموز من العام القادم 2016 على أن تتم ترسية مناقصة التنفيذ قبل نهاية العام المقبل ومن المتوقع أن تستغرق فترة التنفيذ 20 شهراً.

كما أشادت بالتعاون الملموس بين كل الجهات الحكومية المعنية والذي كان له بالغ الأثر في تذليل كل الصعاب والعوائق وتعزيز سرعة تدشين هذا المشروع.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً