العدد 4778 - الثلثاء 06 أكتوبر 2015م الموافق 22 ذي الحجة 1436هـ

"الحكومة الإلكترونية" تشارك في مؤتمر "التمكين الرقمي في التعليم"

المنامة - هيئة الحكومة الإلكترونية 

تحديث: 12 مايو 2017

شاركت هيئة الحكومة الإلكترونية في المؤتمر التربوي الثامن والعشرين "نحو التمكين الرقمي في التعليم" الذي أقيم خلال الفترة في 4 و5 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، في مركز عيسى الثقافي بتنظيم من وزارة التربية والتعليم، وبمشاركة 400 من مديري المدارس والمعلمين والمختصين.

وشارك محمد جاسم سيّار ممثلاً عن الهيئة المدير المساعد للموارد البشرية وبناء القدرات، في جلسة نقاشية تطرقت لموضوعي "تطوير نموذج وطني للتمكين الرقمي في التعليم"، و"الأجندة الوطنية لتفعيل النموذج الوطني للتمكين الرقمي" في التعليم بمملكة البحرين.

خلال مشاركته، استعرض سيّار مفهوم "بناء القدرات" كمصطلح جديد في الحكومة الإلكترونية، مع ربطه بالتمكين الرقمي في مختلف جوانب الحياة ككل، مركزاً على استعراض تجربة الهيئة بمملكة البحرين ودورها في بناء قدرات المواطن البحريني والتمكين الرقمي في التدريب والتعليم، كما ناقش ما تشتمل عليه ملامح المرحلة المقبلة في التمكين الرقمي.

وفي هذا الصدد، قال سيّار إن مشاركة الهيئة في هذا المؤتمر تأتي إيماناً منها بضرورة المشاركة الإلكترونية من قبل جميع المواطنين بصفتهم عنصراً أساسياً للتمكين الرقمي، إذ لا يكفي توفير بنية تحتية إلكترونية دون وجود من يعتمد عليها ويستفيد منها، وأضاف: تعد فئة الطلبة من الفئات المهمة التي يجب التركيز عليها للتمكين الرقمي كونهم يمثلون جيل المستقبل، والذي يرتبط منذ الآن بالتقنيات التي يمكن تعريفها على أنها لغة العصر.

يذكر أن المؤتمر شارك فيه نخبة من أبرز الأكاديميين والعاملين بالقطاع التقني من دول متعددة أبرزها الولايات المتحدة الأميركية وماليزيا وسنغافورة، الذين أثروا الطرح من خلال أوراق البحث وورش العمل والمعرض المصاحب.

يشار إلى أن المؤتمر يهدف إلى تحقيق أربعة أهداف ترتكز على بناء فهم مشترك للتمكين الرقمي في التعليم، وإنماء كفايات الابتكار والإبداع لدى المعلمين وقادة المدارس من خلال الاستعمال الفعال للتمكين الرقمي في التعليم، ومواكبة المستجدات والتجارب الناجحة في مجال التمكين الرقمي في التعليم، وإرساء تصور واضح لنموذج وطني للتمكين الرقمي في التعليم.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً