العدد 4779 - الأربعاء 07 أكتوبر 2015م الموافق 23 ذي الحجة 1436هـ

السعودية والإمارات... الكويت وكوريا... الأردن وأستراليا الأبرز

تصفيات آسيوية محمومة اليوم في القارة الصفراء

تنطلق اليوم (الخميس) الجولة الخامسة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم وكأس آسيا.

وسيكون استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة مسرحاً للمباراة المرتقبة التي تجمع المنتخبين السعودي وضيفه الإماراتي في الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى للتصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 ونهائيات كأس آسيا 2019.

ويسعى الأخضر السعودي إلى تحقيق الفوز الرابع توالياً وحصد العلامة الكاملة وتوسيع الفارق بينه وبين ضيفه إلى 5 نقاط، وهو ما يجعله متربعاً على الصدارة وقريباً من التأهل لنهائيات كأس آسيا والمرحلة النهائية المؤهلة إلى كأس العالم، في الوقت الذي يأمل فيه الأبيض الإماراتي خطف الصدارة وإلحاق أول خسارة بمضيفه وتعويض النقاط التي فقدها في مباراته الأخيرة أمام نظيره الفلسطيني.

وتعتبر المباراة من الناحية الفنية متكافئة إلى حد ما ولكنها لن تبوح بأسرارها إلا على المستطيل الأخضر، وبالتالي لا يمكن التكهن بالنتيجة التي ستبقى معلقة حتى صافرة النهاية.

ويدخل الأخضر المباراة وهو في صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط جمعها من 3 مباريات، إذ فاز فيها جميعاً على فلسطين 3/2 وتيمور الشرقية 7/0 وماليزيا 3/0 بقرار من الاتحاد الدولي بعد توقفها قبل نهايتها والنتيجة 2/1 للسعودية بسبب الشغب الجماهيري، ويبرز في صفوفه أسامة وعمر هوساوي وياسر الشهراني ومازن الفرج ويحيى الشهري وتيسير الجاسم وسلمان المؤشر ومحمد السهلاوي.

«إنها مواجهة في غاية الأهمية كونها ستساهم في تعزيز صدارتنا للمجموعة وتمكننا من أن نختتم الدور الأول من التصفيات بالعلامة الكاملة ما سيخفف الضغط علينا في مواجهات الإياب»، هذا ما قاله قائد المنتخب السعودي أسامة هوساوي، مضيفاً «ندرك تماماً صعوبة المواجهة كونها أمام منتخب يمتلك العديد من العناصر المميزة في صفوفه لكن بإمكاناتنا الفنية قادرون على تحقيق ما نبحث عنه».

أما الأبيض فيدخل المباراة وهو في مركز الوصافة برصيد 7 نقاط جمعها من 3 مباريات إذ فاز في الأولى على تيمور الشرقية 1/0 وكسب الثانية أمام ماليزيا 10/0 وتعادل في الثالثة أمام فلسطين من دون أهداف، ويبرز في صفوفه علي خصيف ومحمد سالم وحبيب الفردان وعمر عبدالرحمن وإسماعيل الحمادي وعلي مبخوت وأحمد خليل.

وفي المجموعة ذاتها، تحل فلسطين ضيفة على تيمور الشرقية.

الكويت تستضيف كوريا الجنوبية

المجموعة السابعة

ويستضيف المنتخب الكويتي لكرة القدم نظيره الكوري الجنوبي. ويلعب أيضاً لبنان مع ميانمار ضمن المجموعة ذاتها، فيما تستريح لاوس.

ويتصدر الكوريون الجنوبيون ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط متقدمين على الكويت الثانية بهدف، ويأتي لبنان في المركز الثالث بثلاث نقاط أمام ميانمار (نقطة) ولاوس (نقطة).

واستعد «الأزرق» للمباراة بإقامة معسكر في العاصمة القطرية الدوحة لأيام معدودة، وحرص الجهاز الفني بقيادة المدرب التونسي نبيل معلول على إقامة التدريبات بسرية تامة بعيداً عن الإعلام فور العودة إلى الكويت.

من جانبه، خاض المنتخب الكوري الجنوبي تدريباته الأولى في الكويت بقيادة المدرب الألماني أولي شتيليكه الذي طلب خروج الإعلاميين من الملعب وأكد أنه لا يخشى «الأزرق» مستندا في ذلك إلى الفوز الذي حققه فريقه عليه 1/0 في نهائيات كأس آسيا الأخيرة في استراليا في يناير/ كانون الثاني الماضي.

قطر والصين في مواجهة ساخنة

يأمل المنتخب القطري لكرة القدم في ضرب أكثر من عصفور بحجر واحد في المواجهة الساخنة التي تجمعه مع نظيره الصيني في الجولة الخامسة.

ويمني المنتخب القطري النفس بتحقيق الفوز الرابع على التوالي، والتمسك بالصدارة، وتعطيل منافسه الأول والقوي على البطاقة الأولى والتأهل المباشر إلى المرحلة الأخيرة من تصفيات كأسي العالم وآسيا. وتملك قطر 9 نقاط من 3 انتصارات على المالديف وبوتان وهونغ كونغ، مقابل 7 نقاط للصين بفوزها على بوتان والمالديف والتعادل مع هونغ كونغ.

وسيكون الفوز هو الخيار الأول للمنتخب القطري من أجل التمسك بالصدارة وقطع خطوة مهمة نحو التأهل إذ ستتبقى له مباريات أقل قوة من مواجهة المنتخب الصيني، منها مباراتان بالدوحة أولها مع المالديف الثلثاء القادم ثم هونغ كونغ، ومباراتان خارج ملعبه مع بوتان والصين، بينما لا بديل سوى الفوز أمام الصين من أجل انتزاع الصدارة وزيادة حظوظه التأهل مباشرة.

سورية تبحث عن تثبيت صدارتها

يرفع منتخب سورية شعار تثبيت الصدارة عندما يواجه نظيره الياباني في العاصمة العمانية مسقط.

ويدخل المنتخب السوري مباراة «المسمار» بمعنويات عالية انعكاسا لعروضه القوية في الجولات الماضية وصدارته للمجموعة برصيد 9 نقاط من 3 مباريات وله 13 هدفاً وشباكه نظيفة، وإن كان يدرك أن خروجه بنتيجة إيجابية أمام اليابان يحتاج إلى جهود مضاعفة وخصوصاً أنه سيلعب بكامل نجومه المحترفين في أوروبا. يذكر أنه لم يسبق لسورية أن فازت على اليابان؛ إذ التقيا 6 مرات من قبل ودياً ورسمياً انتهت كلها بفوز اليابان، وكانت آخر مواجهة بينهما في كأس آسيا في قطر 2011 وفازت اليابان 2/1.

المجموعة الخامسة

يسعى المنتخب العراقي لكرة القدم إلى اجتياز مضيفه الفيتنامي والاستئثار بصدارة ترتيب المجموعة، عندما يلتقيه في هانوي.

ويملك منتخب العراق 4 نقاط من مباراتين من فوز سابق على تايوان 5/1 في طهران وتعادل أمام تايلاند 2/2 في بانكوك، فيما تملك فيتنام 3 نقاط من مباراتين بفارق 4 نقاط خلف تايلاند المتصدرة والتي لعبت مباراة أكثر.

وأكد مدرب منتخب أسود الرافدين يحيى علوان تصميمه على العودة بالفوز، وقال: «سنخوض مواجهة فيتنام بقوة لأننا نخطط للعودة من هانوي بفوز ثمين يضعنا في صدارة المجموعة والمنتخب قادر على تحقيق ذلك».

ويقابل المنتخب العراقي في الجولة المقبلة نظيره التايواني في ملعب الأخير في 17 الشهر المقبل.

المجموعة الثانية

ستكون أنظار عشاق كرة القدم الأردنية شاخصة باهتمام بالغ مساء غد (الخميس) صوب استاد عمان الدولي الذي يشهد مواجهة منتظرة بين منتخبي الأردن وأستراليا، وعن المجموعة الثانية التي تضم كذلك منتخبات قرغيزستان وطاجكستان وبنغلادش.

ويتصدر المنتخب الاسترالي بطل آسيا المجموعة بالعلامة الكاملة (9 نقاط من 3 انتصارات مقابل 7 نقاط للأردن من فوزين على طاجكستان 3/1 وبنغلادش 4/0 مقابل تعادل سلبي مع قرغيزستان التي تحتل حالياً المركز الثالث بـ4 نقاط مقابل نقطة واحدة لكل من طاجكستان وبنغلادش.

وتشكل مواجهة الأردن وأستراليا منعطفاً هاماً وشبه حاسم في تحديد هوية المتأهل الأول عن هذه المجموعة إلى نهائيات كأس آسيا والدور القادم من تصفيات المونديال.

وتبدو المواجهة الأردنية الأسترالية مفتوحة على كل الاحتمالات، إذ يرفع المنتخبان شعار الفوز الذي يعطي صاحبه أفضلية ويمنحه خطوة كبيرة نحو التأهل المزدوج، ولذلك ينتظر أن تكون المنافسة في الميدان على أشدها بين كوكبة لاعبي ومحترفي المنتخبين اللذين التقيا من قبل مرتين في جولة العشرة الكبار من تصفيات مونديال البرازيل 2014 إذ فاز الأردن ذهاباً في عمان 2/1 وردت استراليا إياباً في ملبورن 4/0.

العدد 4779 - الأربعاء 07 أكتوبر 2015م الموافق 23 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً