العدد 4780 - الخميس 08 أكتوبر 2015م الموافق 24 ذي الحجة 1436هـ

علاوي: الإصلاحات الحكومية في العراق شكلية

وجه ائتلاف «الوطنية العراقية» بزعامة إياد علاوي انتقادات حادة لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، واصفاً إصلاحاته بـ «الشكلية»، وداعياً لتوضيح أبعاد الاتفاق الرباعي العراقي الروسي الإيراني السوري، الذي وصفه الائتلاف بـ «الضبابي».

وقال علاوي في تصريح لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية نشرته أمس الخميس (8 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) إنه «على الحكومة أن توضح للشعب العراقي أبعاد الاتفاق الرباعي الذي أبرمته مع روسيا وسورية وإيران وتشرحه بمسئولية، لأننا نرى أن هذا التحالف غامض وضبابي».

وأضاف علاوي أن «حزمة الإصلاحات التي ينفذها العبادي ما زالت شكلية فقط ولا تنفذ بأي شكل من الأشكال لتتوافق مع طموحات ومطالب الجماهير، وإن كل إصلاحات العبادي تدور في محور واحد فقط هي الإجراءات التقشفية والتي لا تمس واقعَ الأزمة في العراق».

وكان بيان صدر من ائتلاف علاوي قال إن العجز الكبير المتوقع في موازنة العام 2016 «يؤكد ضرورة اتخاذ إجراءات إصلاحية شجاعة لتعزيز الإيرادات غير النفطية وإعادة التفاوض في جولات التراخيص التي تكلف العراق مبالغ باهظة واتخاذ الخطوات اللازمة لدعم إنتاج الطاقة ومنها الاستفادة من الغاز المصاحب للنفط في توليد الطاقة بدلاً من حرق الغاز العراقي واستيراد الغاز من دول الجوار، كما يحدث اليوم».

ميدانياً، قالت الشرطة ومسعفون إن 27 شخصاً قتلوا في العراق أمس (الخميس) عندما سقطت قذائف مورتر على مدينة بعقوبة.

ولم يتضح من أطلق القذائف على المدينة الواقعة في شمال البلاد.

من جانبها، قالت قوة المهام المشتركة إن الولايات المتحدة وحلفاءها شنوا 18 ضربة جوية ضد تنظيم «داعش» في العراق.

وجاء في البيان الصادر أمس أن الضربات الجوية في العراق تركزت قرب ست مدن هي بيجي وكركوك والموصل والرمادي وسنجار والسلطان عبد الله.

العدد 4780 - الخميس 08 أكتوبر 2015م الموافق 24 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً