العدد 4780 - الخميس 08 أكتوبر 2015م الموافق 24 ذي الحجة 1436هـ

السبت أول أيام «الوسم» في معظم مناطق السعودية وبعض دول الخليج

صورة من الأقمار الصناعية توضح طقس هذا اليوم.
صورة من الأقمار الصناعية توضح طقس هذا اليوم.

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

تشير النماذج العددية للتنبؤات الجوية ليوم السبت (10 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) إلى استمرار تكون السحب الجبلية المنخفضة فوق مرتفعات منطقة عسير وجازان والباحة تمتد حتى جبال منطقة مكة المكرمة مع فرص مهيأة لهطول أمطار رعدية على أجزاء متفرقة من تلك المناطق، كما تشير التوقعات كذلك إلى تحسن فرص تكون السحب الماطرة جنوبي منطقة حائل وقد تطول الأطراف الشمالية لمنطقة القصيم في حين تقل الفرصة في باقي مناطق السعودية ومن المنتظر أن تعاود السحب الماطرة تكونها من جديد فوق أجزاء متفرقة من مناطق عسير وجازان والباحة ومكة المكرمة كما يستمر عبور بعض الغيوم المتوسطة والمنخفضة فوق منطقة حائل مع فرص مناسبة لهطول الأمطار الخفيفة المتفرقة في حين يظل الطقس مستقرا في باقي المناطق ، وفق ما نقلت صحيفة الاقتصادية السعودية.

وتشير خرائط الطقس إلى ضعف نسبي في التكوينات الماطرة في معظم مناطق البلاد حتى يوم الأربعاء المقبل، حيث يتوقع أن تتأثر المناطق الغربية والوسطى وشمال شرقي البلاد ببعض الغيوم التي قد ترافقها أمطار خفيفة ومتفرقة.

من جهة ثانية، تكون الرياح هذا اليوم خفيفة متقلبة في الرياض وشمالية شرقية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في المناطق الشرقية تتحول إلى شمالية نشطة فوق مياه الخليج العربي. في حين تكون جنوبية غربية خفيفة في القصيم وغرب منطقة حائل وجنوبية شرقية خفيفة شرقي المنطقة، وفي سكاكا تتحول إلى جنوبية غربية متوسطة السرعة شمالي منطقة الجوف، وجنوبية شرقية خفيفة في تبوك تتحول إلى غربية وشمالية غربية خفيفة كلما توجهنا نحو سواحل البحر الأحمر كما تأخذ المسارات نفسها في منطقة المدينة المنورة مع سرعات أعلى نسبيا، خاصة شمالي المنطقة في حين تكون مناطق مكة المكرمة وعسير والباحة نقاط التقاء للرياح الجنوبية الشرقية والجنوبية الغربية الخفيفة والمتوسطة السرعة. كما تكون الرياح شمالية متوسطة السرعة فوق مياه البحر الأحمر تخف وتكون متقلبة في الجزء الجنوبي منه. كما يلاحظ ارتفاع نسبي في مستوى الرطوبة السطحية فوق المناطق الشمالية والقصيم وشرقي منطقة الرياض في حين تكون أشد كثافة في المناطق الساحلية كما يتوقع أن يلاحظ سكان منطقتي الرياض والقصيم فجر الغد رطوبة عالية نسبيا وأجواء منعشة خلال ساعات الليل والصباح الباكر.

كما يتضح من خلال خرائط درجات الحرارة أنه لا يوجد تغير يذكر في المدى الحراري في جميع مناطق السعودية، حيث تستقر بين 30 و33 درجة مئوية في المناطق الشمالية وتبوك، وبين 35 و39 درجة في المناطق الوسطى وشمال المناطق الشرقية، في حين تكون حارة وتصل إلى 43 درجة جنوب المناطق الشرقية، ومعتدلة في المصايف وفي حدود 37 درجة مئوية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما يلاحظ هذه الأيام أن معدلات درجات الحرارة مرتفعة نسبيا مقارنة بالأعوام الماضية.

من جهة ثانية، يعد هذا اليوم هو اليوم الأول من أيام "الوسم" في معظم مناطق السعودية، حيث تزيد فرص هطول الأمطار في معظم المناطق وتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض الملحوظ كما ترتفع نسب الرطوبة السطحية ويعد مطر هذا الوقت مهما لنبات الكمأ والعشب، حيث بعد هطول الأمطار بشهرين تقريبا يبدأ طلوع الكمأ من الأرض في بعض الصحاري السعودية

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً