العدد 4781 - الجمعة 09 أكتوبر 2015م الموافق 25 ذي الحجة 1436هـ

مستشار سعودي: سوق النفط بحاجة إلى قيادة واضحة

قال مستشار نفطي سعودي كبير إن غياب القيادة الواضحة في أسواق النفط العالمية يغذي عدم التيقن، ويؤدي إلى تقلبات حادة في أسعار الخام، لكن من المستبعد أن تستمر هذه الضبابية لفترة طويلة.

وتشير تعليقات مستشار وزير البترول السعودي إبراهيم المهنا إلى أن السعودية وباقي أعضاء أوبك يدركون أنهم غير قادرين على إدارة سوق النفط بمفردهم في الوقت الحالي ويرغبون في آلية جماعية مَّا للحد من عدم الاستقرار في السوق.

وأبلغ المهنا، في مناسبة مغلقة لقطاع الطاقة في الكويت، أن سوق النفط العالمية قد تظل غير مستقرة في ظل الظروف الحالية إذ توجد ضبابية كبيرة، وفي غياب دعامة للسوق. وصدرت تعليقاته أمس الجمعة.

وقال في كلمة إن هذا يعني عدم قدرة المستثمرين على العثور على السعر المناسب في السوق حاليا وفي المستقبل، واصفا الوضع بأنه غير طبيعي ومن الصعب توقع استمراره.

على صعيد متصل، قالت سايبم الايطالية للمقاولات النفطية إنها فازت بعقود بحرية جديدة لأعمال هندسية وإنشاءات في السعودية وأنجولا تتجاوز قيمتها الإجمالية 600 مليون يورو (680 مليون دولار).

إلى ذلك، أبلغ مصدر بقطاع النفط «رويترز» أن السعودية أبقت إنتاجها من الخام مستقرا في (سبتمبر/ أيلول) لتواصل الضخ بكميات كبيرة في إطار استراتيجية للدفاع عن الحصة السوقية.

وقال المصدر إن السعودية ضخت 10.225 ملايين برميل يوميا من النفط الخام الشهر الماضي بانخفاض 60 ألف برميل يوميا عن (أغسطس/ آب).

وأضاف أن المعروض في السوق بلغ 10.260 ملايين برميل يوميا في سبتمبر بزيادة حوالي 70 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق.

وقد يختلف المعروض في السوق سواء محليا أو للتصدير عن الإنتاج بناء على حركة النفط من المخزون وإليه.

وتقول مصادر بصناعة النفط في السعودية إن من المرجح أن يظل إنتاج المملكة من الخام قرب المستويات الحالية في الربع الأخير من العام؛ لأن ارتفاع الطلب العالمي سيعوض أثر التراجع في استهلاك الخام لتوليد الكهرباء محليا. وقالت مصادر منفصلة بالقطاع إن إنتاج الإمارات العربية المتحدة بلغ 3.001 ملايين برميل يوميا في سبتمبر مقارنة مع 3.026 ملايين برميل يوميا في أغسطس في حين استقر إنتاج الكويت عند 2.90 مليون برميل يوميا من 2.890 مليون برميل يوميا في أغسطس.

العدد 4781 - الجمعة 09 أكتوبر 2015م الموافق 25 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 5:07 ص

      فقير

      سعروا النفط واتفقوا كا مصدرين على سعر واحد وعلى كميات حسب الإنتاج بل الحصص من أبوك وأخواتها يعني قولوا البترول من بكره سعره 100 دولار كلكم وشوفوا اذا ما انباع متل ما اسوين راعين الخضر في المركزي يعدون مع بعض وأبين بنفس السعر

    • زائر 5 زائر 4 | 12:58 م

      عزيزي

      الأسواق العالمية لا تعمل بهالشكل.

    • زائر 3 | 4:54 ص

      ضحكني

      والله الحل بيدكم يا اوبك
      تتعنترون على شنو
      اجتمعو وقررو واتفقو على خفض الانتاج وبترتفع الاسعار يعني الدول اللي توقعتو ينضرب اقتصادها ترى ما تأثرت بالدرجة اللي توقعتوهه ولا ماما امريكا توقعت بس نقدر نقول ان اللي انضرب فعلاً هو انتو الدول المنتجة وخسرتو المليارات وللحين تكابرون ... زين استمرو.

    • زائر 6 زائر 3 | 12:59 م

      كلام سليم لكن

      لو أوبك خفضت الإنتاج باقي الدول اللي خارج الأوبك راح يزيدون الإنتاج وبالتالي دول الأوبك راح تخسر حصتهم السوقية.

    • زائر 1 | 10:48 م

      نحن الخاسرون

      350 مليار دولار هي خسائر دول الخليج العربي سنويا .مما ينعكس سلبا على المواطن . والتنمية بصورة عامة .

اقرأ ايضاً