العدد 4781 - الجمعة 09 أكتوبر 2015م الموافق 25 ذي الحجة 1436هـ

«البنتاغون» يقلص برنامجه لتدريب المعارضة السورية

أعلن مسئول في وزارة الدفاع الأميركية أمس الجمعة (9 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) أن البنتاغون سيقلص برنامجه لتدريب المعارضة السورية المعتدلة لقتال تنظيم «داعش»، وسيركز بدلا من ذلك على اختيار الذين يجب تدريبهم وتسليحهم.

وقال المسئول: إن «النموذج السابق كان قائما على تدريب وحدات من المشاة. ونقوم الآن بالتغيير إلى نموذج من شأنه أن يؤدي إلى إمكانات قتالية عسكرية أكبر».

وامتنع المسئول عن كشف عدد الذين سيتم تدريبهم وتسليحهم، لكنه أشار إلى انه سيبدأ العمل بالأسلوب الجديد «خلال أيام».

ويعتبر هذا التغيير في الاستراتيجية بمثابة اعتراف ضمني بفشل برنامج وزارة الدفاع الأميركية في تدريب الآلاف من المتمردين السوريين «المعتدلين» بكلفة 500 مليون دولار.

وكانت نتائج هذا البرنامج كارثية، اذ عبرت مجموعتان صغيرتان من تركيا الى سورية العام الجاري، الاولى تعرضت الى هجوم، فيما تخلت الاخرى عن غالبية معداتها الى جبهة النصرة، ذراع تنظيم القاعدة في سورية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بيتر كوك ان برنامج التدريب لم يكن سوى جزء من جهود الولايات المتحدة، مؤكدا تسليح جماعات داخل سورية، مثل القوات الكردية للدفاع عن بلدة كوباني.

وقال وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر: «أعتقد أن التغييرات التي نقوم بها اليوم ستزيد، مع مرور الوقت، القدرة القتالية للقوات التي تقاتل داعش في سورية، وفي نهاية المطاف ستساعد حملتنا على إلحاق هزيمة دائمة بداعش».

وقال كوك ان كارتر اصدر توجيهات للجيش «بإعطاء المعدات والأسلحة إلى مجموعة مختارة حتى تتمكن مع مرور الوقت من إحراز تقدم منسق في الأراضي التي ما زالت تسيطر عليها داعش».

العدد 4781 - الجمعة 09 أكتوبر 2015م الموافق 25 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:26 م

      امريكا عدوة الشعوب مثيرة الحروب

      منذ ان عرفنا امريكا عرفناها بأم الحروبوالفتن والمشاكل صدق من سماها الشيطان الأكبر.

اقرأ ايضاً