العدد 4781 - الجمعة 09 أكتوبر 2015م الموافق 25 ذي الحجة 1436هـ

من كلام الناس... هل الزيجيات في عصرنا الحالي بوساطة الخطابين ناجحة؟

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

من كلام الناس أن طريق التعارف لمن يبحث عن زواج في أحيان كثيرة عبارة عن لقاء بين الشخصين بحضور الأهل، وذلك بعد أن سمع كل واحد منهما عن الآخر بوساطة الخطابين. البعض يعتبر هذا الأسلوب تسبب في مشاكل كثيرة والبعض يعتبره حلاً عملياً لتعريف زوجين محتملين ببعضهما بعضاً... هل في رأيك يتناسب هذا الأسلوب مع عصرنا الحالي؟ وهل الزيجيات الناتجة عن هذا الأسلوب ناجحة؟

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 75 | 9:45 ص

      ،،

      أنا اعتبر نفسي خطابة بدون مقابل
      أدور للناس وفق المواصفات اللي يبغونها أما بنات أعرفهم أو بنات اسأل عنهم ..غالبا يبغون بنات مواصفاتهم فوق شوي بيضاء جامعية ...الخ ، فاني احاول اشوف بكل أمانة
      بالعكس مو مهم الطريقة كثر التوافق من الطرفين و القدرة على مواصلة الحياة مع شريك مناسب

    • زائر 66 | 9:37 ص

      تزوجت وفق الخطبة

      وبعد السنوات استعد لتزويج ابنتي بنفس النظام السابق مع التطور والانفتاح ع العالم الا أني ربيت بناتي تحت مظلة التربية الاسلامية والمأتم المعطاء للعفة والالتزام وسأزوج البنات بشاب محافظ يراعي حدود الله وتعاليمه وأي ممارسات خارجة لا تمثل الاسلام

    • زائر 74 زائر 66 | 1:25 م

      الزائر 66

      بارك الله فيك...أثبت على كلامك..اولياء الامور يبخسون في الشاب المحافظ على دينه والمثقف ..معظمهم ينظرون الى كم يملك وكم يستحوذ من أموال..اما ان يكون على دين وجامعي و اخلاق ليست من المعايير التي يصبوا لها الاهالي.

    • زائر 59 | 6:20 ص

      أم حسين

      هالشي يعتمد ع الخطابة نفسها .. وياما خطابين همهم بس يوفقون راسين بالحلال .. ومو شرط وحدة معروفه انها خطابة حتى لو كانت الوالدة او الاخت تعتبر خطابة في ذاك الوقت لانها كانت تدور لك ع بنت الحلال .. وعن خطاطيب امهات فلوس ما ادري صراحة ما جربنا ولله الحمد ..
      بس اللي يقول البنت تتشرط وتبي وتبي .. الموضوع عن الخطاطيب واذا تبي ترا حتى الشباب الله يعديهم في هالزمن اسمع شروطه .. بيضة طويلة شعرها ناعم وأهم نقطه تشتغل ... وش هلهرار يا مدرسة يا ممرضة وهالنوعية تبط الجبد لانها في النهاية يبي يفتك من الصرف

    • زائر 68 زائر 59 | 9:45 ص

      ثلاجة

      خله ياخذ ثلاجة بيضا وطويلة وتشتغل
      خلهم يطالعون روحهم حمالي والله فراش وعقب يقول ما ابي وحده تشتغل كستمر سيرفز
      انت اعرف شنو كستمر سيرفز عقب تحچى

    • زائر 58 | 6:09 ص

      بنت عليوي

      اتصل فيه وسجل المحادثه وروح اشتكي عليه، بس قبل لا تشتكي سمعه التسجيل وخبره انك راح تبلغ عنه وكلها ساعه او ساعتين والفلوس عندك، طريقة مجربة على فكره هههههه

    • زائر 57 | 6:06 ص

      الخاطبة تدخل الاف الدنانير شهريا ... ام محمود

      من المعروف ان مهمة الخطابة تدر الملايين خاصة اذا خطبت ل سعودي للزواج من بحرينية او كويتي او اماراتي هناك اكراميه لعملها و تعبها
      في السابق كانت الخطابة عندها البومات صور لعشرات الاشخاص الذين يريدون الزواج و بعض البنات يعطون صورهن للشاب المتقدم
      عندما تخرجت من الجامعة تقدم لخطبتي سعودي عن طريق الخاطبة و قال انه سيهديني مرسيدس في الصباحية و رفضت
      الان الخطابات عندهن مئات الصور في الهاتف و المعلومات و المطلوب الارسال ل الاشخاص المناسبين ل الاختيار و قد ينجح او يفشل لاسباب كثيرة

    • زائر 70 زائر 57 | 11:49 ص

      طارق

      ما شاء الله ملايين تدخل الخطابه ويش هالخرابيط وان كان لخليجي بعد مبالغه ماليها حل

    • زائر 49 | 4:48 ص

      تابع الخطابه دورها ثنوي

      ‏وهل نحن في بلد كبير جدا حتى تدعي الخاطبة بمعلومات خطا أين فترة التعارف التي هي الأساس في الزواج أين السؤال عن البنت والاهل اعتقد الاخوان يعلقون فشل حياتهم الزوجية على فرد والزواج يبنى على عدة أضلاع

    • زائر 47 | 4:46 ص

      بعض البنات و الصبيان

      لو اتخيرها بينك وبين الانستغرام اختارت الانستغرام عليك

    • زائر 46 | 4:44 ص

      اسأل مجرب

      السؤال عن اهل البنية و تربيتها هو الاساس بس لازم السؤال عن البنية نفسها ياما ناس اهلهم مو زينين بس البنية محترمة و العكس بالعكس اتحصل ابوها عالم دين او رجال معروف بس البنية لا
      التفاهم والمصارحة في المقابلة هي الاساس والتقبل للشخص الاخر بميزاته وعيوبه والتنازل من بين الطرفين علشان يكونون على اساس واحد وبيان الخطوط الحمراء لكل شخص علشان ما اتصير مشاكل
      اذا ما كفاك الوقت اطلب مقابلة ثانية

    • زائر 45 | 4:44 ص

      اسأل مجرب

      انصح كل واحد مقدم على الزواج اي خطاب او خطابة بفلوس لا تتعامل وياهم لانه يدخلونك في احراجات انته و البنيه غالبية المواصفات يجذبون فيها لانه بالنسبة اليهم العملية تجارة او دلالة
      اذا صدق وياك شوي قال مليانة شوي

    • زائر 44 | 4:33 ص

      الخطابه دورها ثنوي

      ‏الفشل الأكبر بعصر العولمة هو عدم التوافق او الجري خلف أهداف غير الزواج...‏لا تعلقو فشلكم على الخطابات الخطابة دورها جدا ثنوي هناك فترات تعارف والمشكلة في دواخلنا اجدادك تزوجو بهذه الطرق ونجحو وصنعو أفراد منتجه.....

    • زائر 48 زائر 44 | 4:47 ص

      يتبع

      ‏وهل نحن في بلد كبير جدا حتى تدعي الخاطبة بمعلومات خطا أين فترة التعارف التي هي الأساس في الزواج أين السؤال عن البنت والاهل اعتقد الاخوان يعلقون فشل حياتهم الزوجية على فرد والزواج يبنى على عدة أضلاع
      د. يوسف

    • زائر 52 زائر 44 | 5:01 ص

      يتبع

      ‏اذا تواجد طفل لما يكون هناك طلاق يهز البحرين با كملها ويكون حديث الساعة انظرو الان كل ساعة حالة طلاق هل الواعز الديني والقيم اكبر من الان لماذا يعمرون اجدادنا مع من تزوجها هل القيم في ذلك الوقت أفضل من الان...‏والآن سوالاختيار وعدم تحمل الاخر وعدم دراسة موضوع الزواج من جميع الجوانب وفشل الأفراد لقوها شماعة اقصد الخطابة لطرح فشلنا

    • زائر 53 زائر 44 | 5:18 ص

      تابع الخطابه دورها ثنوي

      ‏أصلا نحن في مجتمع منفتح تتلاحق به العقول ببعض والأفكار والاخلاق والقيم لانحتاج وسيط كي نتزوج ناقشوا تربية الأولاد وحبهم لعقيدتهم ووطنهم ويكونو منتجين...‏الحب يأتي با الطرق الشرعية لكي نبني مجتمع نظيف يجب حمل شعار العفة بين الرجل والمرأة لأنشرعن الحب البعيد عن أنظار الأهل لخطورته لو اسأل اي واحد يقبلها على أهله اي كان اتجاهاته سيرفض

    • زائر 55 زائر 44 | 5:37 ص

      تابع لتصحيح

      ‏أسف لما يكن طلاق با السابق وليس طفل اعتذر لإخوان سقط حرف سهو

    • زائر 56 زائر 44 | 5:43 ص

      تابع الخطابه دورها ثنوي

      ‏اعتقد حتي تربية الأطفال وسو نظام التربية يتحملوها الخاطبة ياجماعة حلو مشاكلكم النفسية وتحملو زوجاتكم ويجب تجديد الحب والمعاشرة وعمل صيانة لها حتي تستمر المودة بينكم

    • زائر 37 | 3:06 ص

      الاحساس

      لا اتفق تماما مع الخطابة لانها تجلب معلومات خاطئة..
      الخطبه عن طريق الام والاهل نعم أؤيد..
      الحب و التعارف بين المرأة والرجل فيما بينهما عن طريق الاحترام وعدم التجاوز اوافق عليه..

    • زائر 36 | 2:51 ص

      الله يوفقكم

      طريق الخطابات مظلم وطويل (البعض)
      مادري من عطى رقمي لخطابة واذتني اذية العالمين
      والحمدلله عقب انخطبت خطبة تقليدية
      اهله سالوا عن وحدة بهالمواصفات
      وناس دلوهم
      الله يقرب البعيد
      ويكتب النصيب
      خلوا الاهل يدورون ليكم افضل من خطابة غير معروفة
      وطبعا هاذي خطوة اولى
      لان الباقي يعتمد على القبول بين الطرفين والمقابلة والتعارف

    • زائر 35 | 2:51 ص

      الاختيار الصحيح و عدم التسرع ... ام محمود

      اعتقد ان الزمان تغير و الطرق القديمة للخطبة غير مناسبة للوقت الحالي كان الشاب الراغب في الزواج يرسل الام او الاخت لبنت الجيران او ابنه احدى الصديقات او القريبات ل خطبتها و التعرف عليها و بعدين يذهب الرجال للخطبة الرسمية و الاتفاق على المهر و الشبكة .. في السابق كان ممنوع الخلوة ايام الخطوبة و ايضا يقعون في المحظور
      الآن الشباب يتعارفون بشكل مباشر في اماكن الدراسة و العمل او يتزوجون بعد قصة حب
      هناك مواقع في النت اول ما تفتحه يطلع لك خطبة البحرينيات او بحرينيات للتعارف وواضح انه لأشياء غلط وسخه

    • زائر 33 | 2:39 ص

      جمري

      الدنيا صارت تخوف والزواج صار مثل الجحه ماتعرف باطنها الاعقب مايطيح الفاس في الراس
      والطيور على اشكالها تقع

    • زائر 32 | 2:38 ص

      في هالديره.

      كل شي تاخذه تنصم فيه .(واقع)

    • زائر 31 | 2:32 ص

      كرشه

      بدل موضوع الزواج وغيرة. نزلوا مواضيع عن ازالة الكرش. الكرشة منتشرة في كل البحرينين

    • زائر 61 زائر 31 | 6:59 ص

      ههههه

      اي والله يبي لنا هالموضوع ابي اطلع حرتي ههههه

    • زائر 26 | 1:54 ص

      كل شي قسمة ونصيب

      الزوج او الزوجة مثل الجحة ما تدري شنو بداخلها يا حمراء او نص ونص او بيضاء ويمكن خايسه بعد في عن طريق حب او اهل او اعجاب او خطابة كلها ارزاق من رب العالمين

    • زائر 30 زائر 26 | 2:27 ص

      ليست كذلك

      زوجتك هي اختيارك. واختيارها.وانت الراغب وهي المرغوب بها.فأذا عزمة فتوكل.وهي بدورها الرضا او الرفض. وسوء الأختيار ليست قسمة ونصيب إنما هي قرارك وقرارها.الزواج عمل مقدس وليس متعه على الفراش فقط.الرجل هو الذي يمسك زمام الأمور ويضع النقاط على الحروف .

    • زائر 24 | 1:37 ص

      الخطوبة بواسطة الواتساب و الانستغرام ... ام محمود

      هناك الخطوبة بواسطة الوسائل الإلكترونية منتشرة منذ أعوام مثلا هناك عشرات الحسابات في الانستغرام ل الخطابات الذين يعرفون الشباب و الشابات على بعض و لا يخلو الموضوع من الكذب و التزييف و هناك الخطبة بالواتساب يوميا تصلنا عشرات المسجات لشاب من مواليد كذا خلوق اجتماعي متدين جامعي يعمل مهندس يرغب في الزواج من فتاة بيضاء طويلة جميلة تعمل و تلبس عباءة و غيرها من المواصفات النكتة ان العام الماضي دخلت احدى الخطابات من الانستغرام على هاتف ابنتي الصغيرة في الابتدائي تريد خطبتها وانا رديت عليها في نفس الوقت

    • زائر 22 | 1:18 ص

      لحضه !!

      يعني افهم من السؤال ان الخطابه في البحرين ياخذون فلوس !!؟
      اولا كنت مفكرة كلمة خطابة من الموضوع يعني زواج عادي مو علاقة حب وتعارف
      ثانيا الله وفقني اكثر من مره للتوفيق راسين بالحلال
      حتى مشكوره ما سمعت ولكن الحمد لله اهم شي متوفقين ف حياتهم

    • زائر 42 زائر 22 | 4:25 ص

      العقرب

      احسن خطابين هم من امثالك جزاك الله خير، و عجرك عند الله عظيم

    • زائر 43 زائر 22 | 4:26 ص

      جزاك عند رب العالمين

      بس شلون نتواصل معاك اختي

    • زائر 54 زائر 22 | 5:26 ص

      مشكورين والله يسمع منكم ..

      مسامحه لان زوجي منعني الا مع الاقارب بحكم التواصل اريح واسرع والله يسهل اموركم بحق محمد وآله

    • زائر 20 | 1:16 ص

      زين او مو زين

      عندما يبحث الاهل عن زوجه صالحه لأبنهم الفاسق الي ما خله لا بنيه ولا خدامه الا ما تعرف عليه ولعب وستانس وبعدبن ببغي وحده مغمضه يزعم هذي حق الزواج وذلاك حق الوناسه ويرجع بعد فتره للعب والصياعه. بنات الناس مو لعبه . وللاسف بعض البنات بوافقون من مبدأ الستر والزواج وحفظ النفس. وتعيش طول عمره تعاني وبنتهي بهى الحال بالضغط والسكر واورام سرطانيه بسبب سوء حالتها النفسيه. اللي مايرضه على بناته ما يرضه على بنات الناس.

    • زائر 28 زائر 20 | 2:13 ص

      من زين بنات ألحين

      تبغيه مو معقد .يعني ما يمنعها من الاغاني ولا المسلسلات المنحطه.ولا بخيل يعنيه شهر العسل اوربا او شرق آسيا..احد شهر عسل ماله حج..هاده متخلف..وتبغيه منفتح يعني ما يمانع اتحط اصورها في الانستقرام مزينه كاشخه ويستانس اذا حطوا ليها لايك وقالوا عنها جميييلاه..وتبغي راقي يعني مطاعم يغني اولاد الاغنياء..بيض وطماطه عجل..تبغي كريم يعني تتعدل في اعارس الحبايب عدل عند حليمة زعبور على جيبك.. تبغيه خشمك خنين يعني لو فاح عطرها الى آخر الشارع يقول اح خنينه..واهمشيء هي قدام امه واهله هاذه يعتبر شخصيته قوية.

    • زائر 41 زائر 20 | 4:24 ص

      قصفت الجبهة

      قصفت الجبهة وجبتها على الجرح، غير اللي معتبرة ولد عمها، ولد خالتها، زوج اختها، اخو زوجها وزميلها في العمل مثل اخوانها على قولتها يعني عادي اتبسط تضحك و تتبهبق و سوالف من غير حياء واذا اتكلمت قالوا الك انك معقد الامور و هذا كل الناس جديه

    • زائر 50 زائر 20 | 4:50 ص

      مو بس الصبيان

      من كلامك مبين انه الصبي ما خله وحدة الا اتعرف عليها، هاللي اتعرف عليهم ويش تتوقعين منهم عقب ما يتزوجون مو يمكن نفس الشئ؟؟!!

    • زائر 65 زائر 20 | 8:37 ص

      والبنات اخس

      الوحده ترافج وتتعرق وهي تدري اللي حابته يمكن ما يتزوجه يعني بايعه روحه بالرخيص. ولين تقدم لها واحد تسأله بتتزوجني ولا اتزوج اللي تقدم لي. وبالبعض ترافج ولما تقول له تزوجني يتهرب ويقول لها انا ابغي اكون نفسي. يعني انتي مو مال زواج وانتي مو كفو تكونين زوجه. بنات يببعون روحهم بالرخيص.

    • زائر 69 زائر 20 | 11:41 ص

      يقهرون اذا

      قالو ماتبي اهله ترى مو كل البنات مثل الشي ترى بعض العوائل اهل الزوج هم الايخلون بنت الناس اتفكر ان تعتزل عنهم لان البعض يدخلون في كل صغيرة وكبيرة ويسالون عن كل شي عيييب ولدكم قبل عزوبي الحين عنده حياة مشتركة مع انسانه لهم خصوصيات اغلب المشاكل من الاهل

    • زائر 19 | 1:16 ص

      حلال محمد حلال ليوم الدين وحرام محمد حرام ليوم الدين

      الزواج بشكل عام سواء جاء من اختيار الشخص او اخرين هو رباط مقدس وتوفيق من الله عز وجل.. لا يوجد مقياس لطريقة الزواج فقد يكون المظهر احيانا كثيرة خادع لذا يجب التأكد من اخلاق ودين الشريك.. توكلوا ع الله واعملوا بالنيات.. فالنية والتوكل والعمل الصالح هم سبب نجاح العلاقة الزوجية

    • زائر 18 | 1:14 ص

      ما اشجع الخطابات لكن يمكن تنجح لان الطريقة مو مهمة

      بالنسبة ليي مو مهم بس الصلاة والصوم والواجبات الاجتماعية
      لان هالشي فرض وواجب والكل يصلي ويصوم ويخمس ويتلزم بالمناسبات الدينية والاجتماعية
      الاهم طريقة التعامل والتفاهم
      هو المهم والاحترام
      يعني المقابلة والتعارف بين الشخصين هو اللي يحدد

    • زائر 17 | 1:08 ص

      مايدخل طريقة الزواج حب/ انترنت / تقليدي

      والله يعتمد على الزوج والزوجة بغض النظر عن طريقة تعارفهم
      لان مو مهم حب ولا تقليدي
      اهم شي التفاهم والتواصل والحب والاحترام

    • زائر 15 | 12:58 ص

      صديقتي

      اقتربت صديقتي من ال 45 ..وطبعآ يعتبرها البعض عانس.. عرضت عليها الخطابه شخص وصفته بان لديه ابناء متزوجون ولديه املاك وغني ..وانه ليس كبير بالسن ويرغب بالزواج بعد وفاةزوجته ..كانت صديقتي ترفض الزواج من اي شخص لديه ابناء تفاديآ للمشاكل وتفضل البقاء بدون زواج ..ونتيجه لضغط الاهل وافقت مبدئيآ ..وعند التحقق من الموضوع اتضح ان الرجل كبير في السن ومقعد على كرسي متحرك ..والاملاك والثروه ماهي إلا شقه قديمه وباب الحمام عباره عن ستاره وليس باب..

    • زائر 62 زائر 15 | 7:01 ص

      زائر 15

      صديقتي جدي بعد
      بس خذت واحد مطلق
      ودشت في مشاكل لا حصر لهااا
      واااجد
      تعبت
      وعقب انفصلت
      الوحده يا تاخد واحد عدل يا لاتاخد تقعد معززة ببيت أهلها
      ولي بيقول عانس يقول خو ما نأكل كن جيوبهم

    • زائر 72 زائر 15 | 12:42 م

      صحيح كلامكم الكثير من الزيجات فشلت بسبب الغش و الخداع ... ام محمود

      الزواج الناجح و السعيد يجب ان يكون متكافيء و المرأة و الرجل يتغلبان على العيوب الموجودة في شخصياتهم يعني مو معقولة الوحدة تنام من الليل الى الساعة 12 الظهر ما تقعد من الصبح و لا معقولة تقضي الوقت كله في الهاتف او امام التلفاز او في المجمعات و الرجل مو معقولة انه يكون غير مسؤول عن البيت و متطلباته و كل يوم طلعات ويا الربع لنص الليل .. اعرف الكثير من النساء فشل زواجهم الثاني بسبب كذب الرجل يقول زوجته الاولى مريضة و غيرها من العيوب و بعدين تطلع شريرة و تعاقب زوجها و مرته الجديدة بطريقة هوجاء

    • زائر 14 | 12:57 ص

      مافي على أختيار الأم

      أعتقد أن أنسب خطابة تكون الأم ليس لمجرد الخطبة فقط ،فمثلا الأم ومن خلال زياراتها للناس والجيران ربما تجد الزوجة المطلوبة لأبنها لأنها قد تجلس معها وتتعرف عليها وعلى أخلاقها ،أما بخصوص الخطابة(التي ليست من الأهل والتي تطلب مبلغ) أعتقد أن هذه طريقة يكون فيها تمثيل وأغلب هكذا زيجات يفشل

    • زائر 12 | 12:42 ص

      مسألة حظ وتوفيق

      أهم شي لاتخالف الشرع
      أما المرأه فهي مثل الجحه، ما تدري شنو داخلها، أحمر وسكر لو أبيض وماصخ بدون طعم

    • زائر 23 زائر 12 | 1:19 ص

      الرجل أيضا جحة

      ماندري وش داخلها ..يا ما انصدمنا بأوادم

    • زائر 11 | 12:32 ص

      الخطابين هدفهم الفلوس

      والمعلومات اللي يعطونها ناقصة يتكلمون عن مزايا الشخص فقط ولكن يخفون العيوب لحد ما تكتشف بنفسك بعد فوات الاوان ، اما طريقة الخطبة بحد ذاتها فهي ناجحة اذا كانت عن طريق الاخوات و الاخوان فقط

    • زائر 21 زائر 11 | 1:17 ص

      اذا جت على العيوب

      ترا مافي انسان بدون عيوب ولا في انسان كامل ..كله على النصيب مو شرط طريقة تنجح ازيد من الثانية لسبب معين في طريقة الزواج ..واجد ناس بالخطابة و زواجاتهم ناجحة وناس بالتعارف وزواجاتهم ناجحة لمجرد انهم احسنو الاختيار والباقي على الله بس طريقة الزواج عبر الخطابة فيها احراجات شوي خصوصا اذا بعدين صارت بين الاثنين مشاكل ..

    • زائر 8 | 11:59 م

      حسب تجربتي

      الخطابين كذابين ويريدون الفلوس فقط

    • زائر 13 زائر 8 | 12:46 ص

      الزواج عن طريق الخطابة

      الزواج عن طريق الخطابة غير ناجح وانا مثال على دلك عايشه معاه سنتين وأقول يا صبر أيوب على بلواه

    • زائر 51 زائر 8 | 4:54 ص

      العقرب

      ما اله علاقة، السؤال عن الشخص يجب ان يكون من الموثوقين لتكون الموافقة مبنية على اساس سليم

    • زائر 7 | 11:49 م

      غير مجدية

      خطبت الى أخي الجامعي .وبعد اجراء اتصالات معهم اخبروني سيسألون اولا.. وبعد عدة اسابيع اخبروني لا يناسب رغبت البنت. وقبلها جاء من يسألني عن صلاة وسلوك اخي المشهود له حبه للعلم وبالدين والاخلاق الحسنة ..الواضح ليس الدين والأخلاق والتعليم.المهم جهة العمل وكم يتقاضى..يا ترى لما تسألون عن الدين والأخلاق وانتم ترغبون بمن تمتلاء جيوبه بالثروة. عجبا الى أين وصل الناس.

    • زائر 6 | 11:36 م

      غير فعالة

      .اما الاولى عن طريق معارف وفشلت بعد سنوات.وبعدها عن طريق خطابة رغما انها تكللت بالنجاح إلا انها لم تكن على مستوى الطموح وبها تكبدت مصاريف زواجين بغية للعلاقة الشرعية .ولكن الحمدلله على كل الحال. ومن جهة أخرى وقعت في متاعب واحراجات لمجرد طرق باب الناس طلبا للخطبة بمفردي. كنت انتقد من يلهث للزواج خارج البلد واتضح بعد تجربتي للبحث عن الحلال ان بنت البلد لا تستحق العناء لخطبتها فضمن امور الرفض حجرة الدرج مشتركة مع اهلي والأهالي يدعمون سخافات ابنتهم...

    • زائر 16 زائر 6 | 1:01 ص

      أنا أتفق تماما معك

      بالتأكيد بنت البلد لا تستحق العناء لخطبتها ... عن تجربة و حقيقة سيئة جداً .. البنات ينقصهم الكثير للتعرف علي معني الزواج و الحياة المشتركة .. الماديات و الشو ماخذ وقتهم كله و لا تصلح ان تكون زوجة فما بالك في يوم تكون أم ...

    • زائر 29 زائر 6 | 2:20 ص

      زائر 6

      حجرة الدرج منفصلة عن سكن الأهل مقدمة للتسلط على هذا الإنسان وبعدها تبعده عن أهله ويصبح في النهاية ديكور او اكسسوارات لها.

    • زائر 60 زائر 6 | 6:58 ص

      حقي ابي مكان منفصل

      ويش المشكله
      كيفها اا

    • زائر 64 زائر 6 | 7:44 ص

      ليش ما تستحق

      اكو احنا صابرين شقة ما فيها .......
      وغير تدخلات اهله وتحكم فيه وحتى شغل ما يروح
      واذا ع قولتك تبي مدخل بروحها ترى من حقها
      اكو احنا ف كل شي يدخلون حتى إذا بوديني مستشفى يسالون وين بتروح واني ابيي احد اجودني تعبانة هو يهدني ويروح يرد عليهم

    • زائر 5 | 11:26 م

      يعتمد على الخطابة

      اذا هي تترزق الله من ورى هالشغلة فما اعتقد انها في مجتمعنا البحراني لها دور واضح وملموس
      لكن اذا هي من العائلة أو الأصدقاء أو الجيران أو المعارف فعادة يكون دورها موفق
      لكن في وقتنا الحالي وهالانفتاح على مواقع التواصل وثورة الإتصالات دور الخطابة قاعد يتقلص يوم عن يوم

    • زائر 38 زائر 5 | 3:47 ص

      أهداف غير الزواج

      ‏الفشل الأكبر بعصر العولمة هو عدم التوافق او الجري خلف أهداف غير الزواج

    • زائر 39 زائر 5 | 3:48 ص

      الخطابه دورها ثنوي

      ‏لا تعلقو فشلكم على الخطابات الخطابة دورها جدا ثنوي هناك فترات تعارف والمشكلة في دواخلنا اجدادك تزوجو بهذه الطرق ونجحو وصنعو أفراد منتجه

    • زائر 4 | 11:20 م

      هذه طريقة قديمة

      وقدمها لا يعني تخلفها اوعدم صلاحيتها قد يوجد معها غيرها لكنها تبقى الطريقة المثلى يعرفني الخاطب بالمرأة فاذا عرفت ورأيت انها مناسبة فما المانع من التقدم لخطبتها؟ انها طريقة الاسلاف حتى مع معرفتهم بالانساب والاحساب فاصحاب المنازل الاجتماعية الرفيعة يتنازلون لمثل هذه الطريقة لانه يعيب بالمرء ان يتقدم مباشرة

    • زائر 3 | 11:13 م

      تجربتي نجحت ولكن اولادي لا يتقبلونها

      تجربة الخطابه نجحت معي لانها كانت قبل 20 سنة ونمتلك من الصبر والطيبه ما يجعلنا نتأقلم ونتعالى ونمشي قارب الحياة اما اولادنا فهم حتى في اختيارهم بأنفسهم قد لا تنجح الزيجات

    • زائر 2 | 11:09 م

      hassan7n

      لا اعتقد انه سبب المشاكل او لا يناسب الوقت الحالي... اذ نرى كثير من النماذج في الزواج مثل الحب او عن طريق النت او حتى عن طريق الاهل او الخطابة تكون مصيرها الفشل بسبب سوء الاختيار فقط..
      جميع الطرق اذا كان الاختيار صح بلا شك ستكون شراكة مميزة..

    • زائر 25 زائر 2 | 1:43 ص

      يعني تشجعون على ما حرم الله

      طرق التعارف الجديدة مخالفة الي شرع الله سو تعرف عليها في الشغل او في مجمع هناك حدود وشرع وانا اويد الزواج عن طريق الخطابة لانه مبني عن عقل واختيار حسب الأخلاق والأدب والنسب قال رسول الله تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس

    • زائر 1 | 11:08 م

      على ذكر

      على ذكر الخطابين هناك احدهم قام بالنصب علي باخذ مبلغ 50 دينار و بعدها اخذ في التهرب مني هل تنصحونني بالشكوى عليه في مركز الشرطة وما الفائدة المترتبة ع ذلك عند تقديم الشكوى ؟

    • زائر 10 زائر 1 | 12:23 ص

      اذا ماعندك رصيد او شهود

      مش بوزك يالحبيب

    • زائر 27 زائر 1 | 2:02 ص

      روح قدم بلاغ

      ما ضاع حقا وراءه مطالب...عندهم إجراءات يقدرون يعرفون اذا استلم او لا..خصوصا اذا ابو سوابق..

    • زائر 34 زائر 1 | 2:44 ص

      الخطابه وسيله لن تندثر

      ‏الخطابات آلة للوصول لهدف نبيل والحياة بكل جوانبها بها الخير و الشر ولاارى معيب ان يبحثو الناس عن شريك العمر الخطابات ليسو وليدو الساعة منذ القدم امهاتنا اجدادنا

    • زائر 40 زائر 1 | 4:02 ص

      قدم بلاغ

      العقد شريعة المتعاقدين ، وخصوصا ان المبلغ اللي عطيته للخطابه مقابل توفير شخص مناسب لك ، وحيث لم يوفر ذلك ، فبالتالي عليك تقديم الشكوى مع تقديم ما يمكن ان يثبت صحة ادعائك قدر الامكان ، كشهادة الشهود ، او ورقة رصيد ، او اتصالات هاتفية للرقم الخاص بالخطابه ، وغيرها من الادلة..

اقرأ ايضاً