العدد 4783 - الأحد 11 أكتوبر 2015م الموافق 27 ذي الحجة 1436هـ

مقتل فتى فلسطيني في الضفة الغربية... وعملية طعن جديدة في إسرائيل... وحماس تتوعد

والد الطفلة الفلسطينية رهف التي قتلت مع والدتها في غارة اسرائيلية يعانق ابنته أثناء جنازتها في غزة - REUTERS
والد الطفلة الفلسطينية رهف التي قتلت مع والدتها في غارة اسرائيلية يعانق ابنته أثناء جنازتها في غزة - REUTERS

قتل فتى فلسطيني أمس الأحد (11 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة في حين نفذت عملية طعن جديدة في إسرائيل اعتقل منفذها بعد إصابة أربعة إسرائيليين بجروح مع تصعيد قد يدفع باتجاه انتفاضة فلسطينية جديدة.

يأتي ذلك بعد مقتل فلسطينية حامل وابنتها الرضيعة في غارة إسرائيلية فجر الأحد على قطاع غزة، ما دفع حركة حماس إلى تحذير الدولة العبرية في مناخ من التوتر المتصاعد في الضفة الغربية والقطاع.

وأعلنت إسرائيل بعد ساعات إحباط محاولة اعتداء بواسطة قنبلة قرب مستوطنة في الضفة الغربية.

وفي الضفة الغربية التي شهدت مواجهات جديدة بين متظاهرين والجنود الإسرائيليين الأحد، قتل فتى في الثالثة عشرة من عمره مساء الأحد بنيران الجيش الإسرائيلي قرب رام الله، وفق مصدر في وزارة الصحة الفلسطينية.

وقال محمد عواودة من مكتب الإعلام في وزارة الصحة لوكالة «فرانس برس» إن «الفتى أحمد شراكة (13 عاماً) من مخيم الجلزون المحاذي لمدينة رام الله استشهد الليلة برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة البيرة».

وبذلك، يرتفع إلى 24 عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين في مواجهات مع قوات الأمن الإسرائيلية منذ الاول من أكتوبر، فيما قتل أربعة إسرائيليين.

وعند حاجز حوارة قرب نابلس بشمال الضفة، رشق عشرات الشبان الجنود الإسرائيليين بالحجارة فردوا بالرصاص الحي، بحسب مراسلي «فرانس برس».

وأصيب 55 شخصاً على الأقل برصاص الجيش الإسرائيلي وفق مصوري «فرانس برس».

وفي شمال إسرائيل، طعن عربي إسرائيلي أربعة يهود بعد أن صدمهم بسيارته بالقرب من كيبوتس جان شمويل الأحد، وفق الشرطة التي قالت إنها اعتقلت المهاجم البالغ من العمر عشرين عاماً.

وأفاد جهاز الإسعاف أن امرأة في التاسعة عشرة من عمرها في حالة خطرة وأن فتاة في الرابعة عشرة أصيبت إصابة متوسطة في حين أصيب رجلان في العشرين والخامسة والعشرين من العمر إصابات طفيفة.

وعملية الطعن هذه هي الخامسة عشرة ضد يهود وإسرائيليين منذ 3 أكتوبر الجاري لكنها الأولى التي ينفذها عربي إسرائيلي وتؤدي إلى إصابات بعد أن شهرت امرأة عربية إسرائيلية سكيناً في وجه قوى الأمن الذين أردوها قبل أن تهاجم أحداً.

وفي قطاع غزة، أغار الطيران الإسرائيلي فجراً رداً على إطلاق صاروخ اعترضه نظام القبة الحديدية مساء السبت، وفق ما أفاد الجيش موضحاً أن الغارة استهدفت ورشتين لحماس مخصصتين لصنع الأسلحة. والصاروخ الذي تم اعتراضه السبت هو الثاني الذي يطلق من غزة منذ الجمعة.

ولم يعرف إن كانت حركة حماس أو حركة أخرى اطلقت الصاروخ.

وقتلت نور حسان (30 عاماً) وهي حامل في الشهر الخامس وطفلتها رهف حسان (عامان) وأصيب ثلاثة آخرون في الغارة الإسرائيلية على حي الزيتون جنوب مدينة غزة، وفق مصدر طبي فلسطيني.

ودفنت الأم وطفلتها في مخيم النصيرات. وقبل ذلك سجي جثمان الطفلة أمام أبيها الجريح يحيى حسان للوداع الأخير.

وقال حسان باكياً «على إسرائيل أن ترى المكان الذي قصفته. عليها أن ترى من أخرجناهم من تحت ركام المنزل. زوجتي بقيت تحت الركام لنصف ساعة. كنت أسمعها ورأيتها تموت مع ابنتي. زوجتي كانت حاملاً في الشهر الخامس. ما ذنبها؟».

وحذرت حركة حماس إسرائيل من «الاستمرار» في غاراتها الجوية على القطاع.

وقال المتحدث باسم الحركة، سامي ابو زهري في بيان الأحد «هذا الاستهداف دليل على رغبة الاحتلال في التصعيد» مؤكداً أن الحركة «تحذر الاحتلال من الاستمرار في هذه الحماقات».

وعلى طول السياج الفاصل بين إسرائيل والقطاع، قتل تسعة شبان فلسطينيين الجمعة والسبت بنيران إسرائيلية.

وكان هؤلاء يتظاهرون مع مئات آخرين تضامناً مع الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.

وعاد الشبان الأحد إلى السياج الشائك متحدين الخطر ورشقوا الجنود الإسرائيليين في الجانب الآخر بالحجارة.

وشيع الفتى مروان بربخ (13 عاماً) الذي قتل السبت في غزة، الأحد في خان يونس جنوب القطاع ومثله إبراهيم أحمد عوض (28 عاماً) في بيت عمر بجنوب الضفة الغربية بعدما قضى متأثراً بجروح أصيب بها خلال المواجهات.

وأعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو الأحد حشد 16 سرية إضافية من الاحتياط من حرس الحدود في القدس. وتضم هذه الفرق نحو 1600 عنصر.

كما صادقت الحكومة الإسرائيلية الأحد بالإجماع على مشروع قانون يحدد الحد الأدنى من عقوبة من يلقي الحجارة والزجاجات الحارقة بالسجن أربعة أعوام.

العدد 4783 - الأحد 11 أكتوبر 2015م الموافق 27 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً