العدد 4783 - الأحد 11 أكتوبر 2015م الموافق 27 ذي الحجة 1436هـ

صراع على التأهل المباشر بين سلوفاكيا وأوكرانيا

روسيا والسويد وجهاً لوجه في تصفيات يورو 2016

يشتد الصراع على التأهل المباشر إلى نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم التي تستضيفها فرنسا عام 2016 بين سلوفاكيا وأوكرانيا في المجموعة الثالثة في الجولة العاشرة الأخيرة، وروسيا والسويد في المجموعة السابعة اليوم (الاثنين).

تحتل سلوفاكيا وأوكرانيا المركزين الثاني والثالث برصيد 19 نقطة لكل منهما، وتبدو مهمة الأولى أسهل عندما تحل ضيفة على لوكسمبورغ، فيما تستضيف الثانية إسبانيا حاملة لقب النسختين الأخيرتين والتي حجزت البطاقة الأولى.

وتحتاج سلوفاكيا وكذلك أوكرانيا إلى الفوز، والكفة تميل إلى الآن لمصلحة الأولى التي فازت على منافستها ذهاباً في كييف (1-صفر)، وتعادلت معها إياباً في زيلينا (صفر-صفر).

وإذا كان فوز سلوفاكيا مرجحاً على مضيفتها لوكسمبورغ (4 نقاط) التي لم تحقق إلا فوزاً واحداً في 9 مباريات، فإن فرصة أوكرانيا على إسبانيا غير مستبعدة كونها تلعب على أرضها الفرصة الأخيرة وخصوصاً أن المنتخب الإسباني ليس في أفضل حالاته بسبب الإصابات الكثيرة في صفوفه، وقد يعمد مدربه فيسنتي دل بوسكي لإراحة عدد آخر من التشكيلة الأساسية ومنح فرصة المشاركة للاحتياطيين.

وتلعب في المجموعة ذاتها، بيلاروسيا (10 نقاط) مع مقدونيا الأخيرة (3 نقاط) في مباراة هامشية.

والأمر ذاته ينسحب على المجموعة السابعة بين روسيا الثانية (17 نقطة) والسويد الثالثة (15 نقطة)، وتستضيف الأولى مونتينيغرو الرابعة (11 نقطة) في لقاء صعب نسبياً، فيما تبدو مهمة الثانية سهلة من الناحية النظرية حين تستضيف مولدافيا الأخيرة (نقطتان).

وحقق المنتخب الروسي قفزة نوعية بعد رحيل المدرب الإيطالي الشهير فابيو كابيلو وتولي مدرب سسكا موسكو ليونيد سلوتسكي المهمة فتوجها بأربع انتصارات متتالية وأضاف 12 نقطة إلى رصيده صعد بها إلى المركز الثاني.

وأقيل كابيلو بسبب عدم قدرة الاتحاد الروسي على سداد رواتبه، لكن السبب الرئيسي هو سوء النتائج حيث كانت روسيا تحتل المركز الرابع برصيد (5 نقاط) فقط، مقابل (16 نقطة) للنمسا المتصدرة و (12 نقطة) للسويد الثانية.

ويتعين على سلوتسكي ورجاله تحقيق الفوز الخامس على التوالي لضمان التأهل المباشر وتجنب الدخول في حسابات معقدة، ويكفيها أيضاً التعادل كونها تتفوق على منافستها في المواجهات المباشرة الذهاب (1-1) والإياب (1-صفر).

وتخوض النمسا التي حجزت البطاقة الأولى بفوزها الساحق على السويد (4-1) في المرحلة السابقة، مباراة تأدية مع ليشتنشتاين الخامسة قبل الأخيرة (5 نقاط).

ترجح كفة سلوفينيا (13 نقطة) للاحتفاظ بالمركز الثالث الذي يخول صاحبه المشاركة في الملحق المخصص للبطاقات الأربع الأخيرة، حين يحل ضيفاً على سان مارينو الأخير (نقطة واحدة) بعد أن حجزت إنجلترا وسويسرا بطاقتي التأهل المباشر.

وتتنافس سلوفينيا على هذا المركز مع أستونيا (10 نقاط) التي تستضيف سويسرا، وليتوانيا (10 نقاط أيضاً) التي تستقبل إنجلترا.

وحصدت إنجلترا العلامة الكاملة (27 نقطة من 19 انتصاراً)، فيما أمنت سويسرا تأهلها بعد أن جمعت 18 نقطة في المراحل التسع السابقة.

ويتأهل إلى نهائيات البطولة الأوروبية أول وثاني كل من المجموعات التسع إضافة إلى صاحب أفضل مركز ثالث، فيما تخوض المنتخبات الأخرى التي تحل ثالثة في مجموعاتها ملحقاً لنيل البطاقات الأربع الأخيرة.

العدد 4783 - الأحد 11 أكتوبر 2015م الموافق 27 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً