العدد 4784 - الإثنين 12 أكتوبر 2015م الموافق 28 ذي الحجة 1436هـ

الجيش السوري يواصل تقدُّمَه

مقاتلتان فرنسيتان  تستعدان للإقلاع لقصف مواقع «داعش» في سورية  - afp
مقاتلتان فرنسيتان تستعدان للإقلاع لقصف مواقع «داعش» في سورية - afp

تمكّنت قوات النظام السوري بغطاء جوّي روسي من التقدُّم أمس الإثنين (12 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) على جبهات عدة بعد اشتباكات هي «الأعنف» مع الفصائل المقاتلة منذ مطلع الشهر الجاري، تزامناً مع تزويد واشنطن مجموعات تصنفها «معتدلة» بالسلاح لمواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)».

ودعا الاتحاد الأوروبي أمس روسيا إلى «وقف فوري» للضربات الجوية التي تستهدف «المعارضة المعتدلة» في سورية، معتبراً أنه «لا يمكن التوصُّل إلى سلام دائم مع القادة الحاليين» للبلاد فيما تدعم موسكو الرئيس بشار الأسد.


تقدُّم لقوات الجيش السوري... وواشنطن تزوِّد مقاتلين معارضين بالسلاح

بيروت - أ ف ب

تمكنت قوات النظام السوري بغطاء جوي روسي من التقدم أمس الإثنين (12 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) على جبهات عدة بعد اشتباكات هي «الأعنف» مع الفصائل المقاتلة منذ مطلع الشهر الجاري، تزامناً مع تزويد واشنطن مجموعات تصنفها «معتدلة» بالسلاح لمواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)».

ودعا الاتحاد الأوروبي الإثنين روسيا إلى «وقف فوري» للضربات الجوية التي تستهدف «المعارضة المعتدلة» في سورية معتبراً أنه «لا يمكن التوصل إلى سلام دائم مع القادة الحاليين» للبلاد فيما تدعم موسكو الرئيس بشار الأسد.

ميدانياً، أعلنت القيادة العامة للجيش السوري في بيان أمس أن القوات المسلحة أحرزت «نجاحات مهمة في عملياتها العسكرية المتواصلة ضد التنظيمات الإرهابية» في محافظات حماة (وسط) وحلب (شمال) واللاذقية (غرب).

وأكدت في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية «سانا» سيطرة وحداتها «على بلدات وقرى كفرنبودة وعطشان وقبيبات ومعركبة وام حارتين وتل سكيك وتل الصخر والبحصة في ريف حماة الشمالي».

وتعد بلدة كفرنبودة ذات موقع استراتيجي بالنسبة إلى النظام الذي يحاول التقدم للسيطرة على مدينة خان شيخون الواقعة على طريق دمشق حلب الاستراتيجية.

لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان نفى سيطرة قوات النظام على بلدة كفرنبودة مشيراً إلى استمرار اشتباكات بين قوات النظام والفصائل المقاتلة هي «الأعنف في سورية منذ بدء الحملة الجوية الروسية في 30 سبتمبر/ أيلول».

وأكد مدير المرصد، رامي عبد الرحمن «سيطرة قوات النظام على الحي الجنوبي من كفرنبودة تحت غطاء جوي من الطائرات الحربية الروسية التي شنت أكثر من عشرين غارة منذ الصباح».

وقتل خلال هذه الاشتباكات وفق المرصد، تسعة من عناصر الفصائل وخمسة على الأقل في صفوف قوات النظام والمسلحين الموالين لها.

وبحسب عبد الرحمن، «في حال تمكنت قوات النظام من السيطرة بالكامل على كفرنبودة، يصبح بإمكانها التقدم للسيطرة على مدينة خان شيخون التي تعد خزاناً بشرياً لـ جبهة النصرة في محافظة إدلب وتقع على طريق حلب دمشق الدولية».

وتشن قوات النظام هجوماً متزامناً على طرفي هذه الطريق في محاولة لـ «تشتيت مقاتلي الفصائل والتقدم إلى ريف إدلب الجنوبي»، وفق عبد الرحمن.

ويسيطر «جيش الفتح» الذي يضم جبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سورية) وفصائل إسلامية أبرزها «حركة احرار الشام» على كامل محافظة إدلب ويخوض منذ أشهر مواجهات عنيفة ضد قوات النظام للسيطرة على سهل الغاب في محافظة حماة.

وتعد سهل الغاب منطقة استراتيجية وهي ملاصقة لمحافظة اللاذقية التي تتحدر منها عائلة الرئيس السوري بشار الأسد وتعد معقلاً للأقلية العلوية على الساحل السوري.

وتمكنت قوات النظام من السيطرة منذ بدء الهجوم البري المدعوم بغطاء جوي روسي على تسع بلدات وقرى محيطة بمدينة خان شيخون، في موازاة سيطرتها على خمس قرى في محافظة اللاذقية الساحلية، أبرزها الجب الأحمر، وفق مصدر عسكري.

في شمال البلاد، سيطرت قوات النظام الإثنين على المدينة الحرة الواقعة على أطراف مدينة حلب بغطاء جوي روسي بعد اشتباكات مع الفصائل المقاتلة، وفق مصدر عسكري سوري.

في موازاة ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية الإثنين أن سلاح الجو قصف 53 «هدفاً» لتنظيم «داعش» في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ودمر معسكراً للتدريب في بلدة المسطومة (إدلب) ونقطة عبور يستخدمها التنظيم قرب بلدة سلمى (اللاذقية).

وبعد أيام على إعلان واشنطن إنهاء برنامج كان مخصصاً لتدريب الفصائل المعتدلة، أعلن المتحدث باسم قيادة القوات الأميركية في الشرق الاوسط (سنتكوم)، الكولونيل باتريك رايدر في بيان الإثنين، أن الولايات المتحدة ألقت جواً ذخائر أمس في شمال سورية لمساندة مقاتلين من المعارضة يتصدون لتنظيم «داعش».

وقال رايدر إن هذه العملية الجوية «الناجحة» باسم الائتلاف الدولي «وفرت ذخائر لمجموعات عربية سورية خضع المسئولون عنها لعمليات تدقيق ملائمة من جانب الولايات المتحدة».

وبحسب عبد الرحمن، تسلمت «قوات سورية الديمقراطية» هذه الأسلحة مساء أمس الأول في منطقة الجزيرة، في إشارة إلى مجموعة من الفصائل التي أعلنت توحيد جهودها العسكرية تحت هذه التسمية وتضم وحدات حماية الشعب الكردية وعدد من الفصائل العربية أبرزها لواء «بركان الفرات».

وسبق لهذه الفصائل أن أظهرت فعاليتها في التصدي لتنظيم «داعش» في مناطق عدة في شمال وشمال شرق سورية.

في لوكسمبورغ، شدد الاتحاد الأوروبي على أنه «لا يمكن أن يكون هناك سلام دائم في سورية مع القادة الحاليين»، مشيراً إلى أن «هذا التصعيد العسكري من شأنه إطالة أمد النزاع وتقويض العملية السياسية وتدهور الأوضاع الإنسانية وزيادة التطرف».

واتهم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الإثنين روسيا بالإسهام في إطالة أمد النزاع من خلال دعمها الأسد ضد المعارضة المعتدلة.

وأعلن الموفد الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا في جنيف الإثنين أنه سيغادر إلى موسكو قبل أن يتوجه إلى واشنطن، لافتاً إلى أنه «من الواضح أن التدخل العسكري الروسي (في سورية) أحدث دينامية جديدة».

العدد 4784 - الإثنين 12 أكتوبر 2015م الموافق 28 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 2:20 ص

      هذا هو المصير

      هذا هو مصير الارهابيون القتلة الى النار في الدنيا قبل الاخرة

    • زائر 3 | 1:22 ص

      الروس

      الوس جلط اوراق الدول الغربيه ومخططاتهم الشيطانيه والنيه الفاسده علي جميع الاشراف والخوف من الحرب العالميه الثالثه وهم واقعون فيها لامحال

    • زائر 2 | 1:18 ص

      نداء من سوريا

      اين انتم يا اصحاب البشوت وشعارات تجهيز غازي؟ نحن المجاهدين في سوريا الان اصبحنا اشبه بالجرذان المختبئة في الثغور ولا نتجرأ او نفكر بأخراج رؤوسنا من هناك لاننا نعرف اننا سنقصف ونموت, الشعارات والعضلات والاستعراضات كانت قائمة على قدم وساق في ايام الانتصارات المباركة للدولة الاسلامية, والان كلكم اختبئتم ولا نسمع لكم صوتا

    • زائر 5 زائر 2 | 5:08 ص

      تستاهلون

      تستاهلون أكثر ، والله زين يسوون فيكم الروس والجيش السوري أنتم خراب الأمة العربية الإسلامية
      ما عندكم غير جهاد النكاح .. جهاد الفساد .. زنا والعياذ بالله باسم الدين.
      عندكم الدين اسم وتلعبون بالمسميات.
      إلى جهنم وبأس المصير

    • زائر 7 زائر 2 | 7:02 ص

      ستار الدين

      اي دوله اسلاميه ياهذاالتي تقطع الرؤوس وتسبي النساء وتقتل الأطفال اي اسلام هذا الذي تتبعونه الويل لكم ايه الدواعش نهايتكم باتت وشيكه

    • زائر 8 زائر 2 | 11:07 ص

      الى يقول نداء سوريا

      نعم انتم مختبؤن كلجردان يا قاطعي الرؤس يا اكلي القلوب البشر يا القتله يا اسياد الامريكان الخونه

    • زائر 9 زائر 2 | 3:08 م

      محرقي بحريني

      آنه الوحيد مصدقك وباين ان كلامك نابع من أنسان صادق

اقرأ ايضاً