العدد 4784 - الإثنين 12 أكتوبر 2015م الموافق 28 ذي الحجة 1436هـ

15 منتخباً آسيويّاً على الأراضي البحرينية... والموعد أكتوبر 2016

خروج بطل الخليج المنتخب العماني وتأهل المنتخبات المعروفة

من لقاء منتخب الشباب والمالديف
من لقاء منتخب الشباب والمالديف

تحددت المنتخبات الآسيوية التي ستخوض نهائيات كأس أسيا خلال أكتوبر/ تشرين الأول 2016 في ضيافة البحرين، وكشفت التصفيات الآسيوية التي أقيمت نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي وحتى مطلع أكتوبر الجاري عن هوية 15 منتخباً انضمت رسمياً لمنتخبنا الوطني للشباب.

والمنتخبات الآسيوية المتأهلة إلى جانب منتخبنا كلٌ من: أوزبكستان، السعودية، الإمارات، قطر، إيران، العراق، فيتنام، كوريا الجنوبية، الصين واليابان بعد تصدرها للمجموعات الـ 10، في حين حصلت منتخبات اليمن، طاجيكستان، تايلاند، كوريا الشمالية وأستراليا على أفضل 5 منتخبات حلّت في المركز الثاني بناء على نظام ولائحة التصفيات التي أقرّها الاتحاد القاري.

وفشل المنتخب العماني الشقيق في حجز مكان له في البطولة القارية على رغم حصوله الشهر الماضي على لقب بطولة الخليج لمنتخبات الشباب بعد تفوقه على منتخبنا في المباراة النهائية بالركلات الترجيحية، وتبعه المنتخب الكويتي الذي وصل إلى المربع الذهبي للبطولة ذاتها.

التصفيات الآسيوية كشفت عن تواجد المنتخبات المعروفة على الصعيد القاري خصوصاً المنتخب الكوري الجنوبي الذي يعتبر صاحب أكثر عدد من البطولات في هذه الفئة بعد تحقيقه للقب 10 مرات منذ انطلاقة البطولة في الستينيات من القرن الماضي، يليه المنتخب العراقي الشقيق بـ5 بطولات ثم الكوري الشمالي بـ3 مرات، ويعتبر المنتخب القطري حامل اللقب في النسخة الأخيرة، واللافت أن الكرة اليابانية بسمعتها على المستوى القاري لم يحقق اللقب لغاية الآن.

ومن المنتظر أن يكون منتخبنا الوطني الشباب الذي سبق له المشاركة في النهائيات 5 مرات سابقة أن يتواجد على رأس واحدة من المجموعات الأربع بوصفه البلد المستضيف، في حين سيتواجد المنتخب القطري على رأس مجموعة أخرى، وسيتحدد بقية رؤساء المجموعات بناء على ما حققته المنتخبات في النسخ الأخيرة من النهائيات.

ويصعد 4 منتخبات لنهائيات كأس العالم للشباب المقرر لها أن تقام العام 2017، وسبق لمنتخبنا أن شارك في النهائيات العالمية مرة واحدة فقط العام 1987 في تشيلي بقيادة المدرب الوطني سلمان شريدة الذي قاد كوكبة من اللاعبين الذين نجحوا فيما بعد أن يكونوا نجوماً للكرة البحرينية، وفي المرات الـ 4 التي شارك فيها «أحمر الشباب» في النهائيات نجح في الحصول على المركز الثالث مرة واحدة العام 1977، فيما خرج من الدور الأول أعوام 90 و94 و2010.

العدد 4784 - الإثنين 12 أكتوبر 2015م الموافق 28 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً