العدد 4784 - الإثنين 12 أكتوبر 2015م الموافق 28 ذي الحجة 1436هـ

نهائي مبكر بين منتخب الطائرة ونظيره القطري بالأولمبياد الخليجي بالدمام

منتخب البحرين للكرة الطائرة
منتخب البحرين للكرة الطائرة

بذكريات الانتصار المثير الذي حققه على المنتخب القطري في نهائي بطولة مجلس التعاون الخليجي التاسعة العام 2013 بعقر داره وأمام جماهيره التي خرجت بحسرتها في العاصمة القطرية (الدوحة)، يبدأ منتخبنا الوطني الأول للكرة الطائرة حملة الدفاع عن لقبه عندما يلتقي «العنابي» الساعة الخامسة والنصف مساء اليوم على صالة الرئاسة العامة لرعاية الشباب (الصالة الخضراء) في الجولة الأولى من المسابقة التي تقام في إطار منافسات دورة الألعاب الرياضية الخليجية الثانية التي تحتضنها مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية حتى 26 الشهر الجاري.

ويسبق اللقاء مباراة عمان والإمارات التي ستقام الساعة 3:15 ظهراً على نفس الصالة.

ويسعى منتخبنا بقيادة الأرجنتيني (أليقيتا) ومساعده الوطني غازي أحمد إلى تحقيق الفوز في أول مباراة للمحافظة على اللقب، إذ يحمل منتخبنا المركز الأول والميدالية الذهبية في النسخة الأولى التي استضافتها البحرين العام 2011 بقيادة المدرب التونسي نزار شكيلي ومساعده الوطني يوسف خليفة، كما أن منتخبنا هو حامل لقب البطولة الخليجية التاسعة للرجال إثر فوزه على قطر في النهائي بنتيجة 3/ 2 وهو آخر لقاء جمع المنتخبين.

وتقام المسابقة بمشاركة 5 منتخبات وهي البحرين، قطر، الإمارات، عمان، السعودية بعد اعتذار الكويت عن المشاركة، وأسفر ترتيب المسابقة في النسخة الأولى كالتالي: البحرين (المركز الأول)، قطر (المركز الثاني)، عمان (المركز الثالث)، الكويت (المركز الرابع)، السعودية (المركز الخامس)، الإمارات (المركز السادس).

نهائي مبكر

دائماً ما تكتسي مواجهات منتخبنا الوطني ونظيره القطري بالقوة والإثارة والندية، على اعتبار أنهما أفضل منتخبين على الساحة الخليجية ومن أبرز المرشحين للظفر بالمركز الأول، مع أفضلية «الأحمر» على مستوى النتائج والإنجازات، فهو صاحب الميدالية الذهبية في النسخة الأولى من الدورة، وسبق له الفوز بأربع بطولات خليجية من أصل تسع نسخ العام 1995 و2003، 2009 و2013، أما المنتخب القطري فإنه صاحب الميدالية الفضية في النسخة الأولى من الدورة، وفاز ببطولة الخليج ثلاث مرات أعوام 1999، 2001، 2007، لكن المنتخب تغير عن السابق ودعم صفوفه بمجموعة من العناصر الجديدة واستطاع أن يحقق المركز الرابع في البطولة الآسيوية الأخيرة بينما حقق منتخبنا المركز الـ 12.

وبشكل عام يعد لقاء الفريقين في الجولة الأولى بمثابة نهائي مبكر بين الطرفين، والفائز من مواجهة اليوم سيقطع نصف المشوار نحو معانقة الذهب، وسيكون المنتخب السعودي صاحب الأرض والجمهور العقبة الأبرز في طريقهما لاحقاً.

العزيمة والإصرار سلاحنا

يدخل منتخبنا الوطني منافسات الدورة الخليجية بظروف استثنائية، إذ اكتفى الأحمر بالاستعدادات المحلية ولم يخض أي معسكر خارجي ولعب مواجهتين وديتين مع الكويت فاز فيهما، كما لعب عدة مباريات تجريبية مع كل من أندية المحرق والنجمة وداركليب وسبق له المشاركة في البطولة الآسيوية الثامنة عشرة التي استضافتها طهران بشهر أغسطس/ آب الماضي، في المقابل فإن المنتخب القطري شارك في البطولة القارية وخاض معسكراً تدريبياً في بولندا.

وعلى رغم تباين ظروف المنتخبين في التحضير فإن اللاعب البحريني دائماً ما يدخل بسلاح العزيمة والإصرار والروح القتالية لانتزاع الفوز وهو ما تعول عليه الجماهير البحرينية اليوم، وخصوصاً بعد أن تمكن المنتخب من الإطاحة بالعنابي في عقر داره وأمام جماهيره في نهائي بطولة الخليج التاسعة 2013 في ظل الفوارق الكبيرة في الإعداد والتحضير بين المنتخبين والتي تفرضها الإمكانات المادية.

تشكيلة المنتخبين

يسعى الجهاز الفني لوضع التشكيلة المثالية التي تمكن منتخبنا من تحقيق الفوز على «العنابي» من خلال دراسة نقاط الضعف والقوة لدى الفريق المنافس، ومن المؤمل أن يلعب «ألقيتا» بالتشكيلة المكونة من صانع الألعاب محمود العافية أو حسين الحايكي، وفي مركز (2) علي إبراهيم الذي يتميز بضرباته الساحقة وفي مركز (4) لاعب الخبرة جاسم النبهان المعروف بفاعليته الهجومية وإرسالاته القوية وزميله الصاعد محمود عبدالواحد، وفي مركز (3) يبرز النجم علي الصيرفي وربما يشارك بجانبه حسن ضاحي أو حسين علي خليفة وجميعهم يتمتعون بإمكانيات جيدة في الهجوم السريع وتشكيل حوائط الصد وربما سيكون العبء الأكبر عليهم في المواجهة، وأخيراً الليبرو أيمن هرونة الذي سيضطلع بدور استقبال الكرة الأولى والتغطية الدفاعية وهو معروف ببسالته وقتاله داخل الملعب.

على الطرف الآخر فإن المنتخب القطري بقيادة المدرب الأرجنتيني «مانويل ستشيلو» يضم في صفوفه مبارك ضاحي مركز (2) ولاعبي الارتكاز بمركز (3) إبراهيم و»جون» ولاعبي مركز (4) رينان وأبوبكر والليبرو سليمان وصانع الألعاب دانييل، ويتميز المنتخب القطري بطول قامة لاعبيه مقارنة مع لاعبي منتخبنا، كما أنه يمتلك حلولاً هجومية متنوعة وحوائط صد قوية.

وأكد كابتن منتخبنا الوطني جاسم النبهان أن حظوظ جميع المنتخبات الخليجية متساوية إلى حد كبير، وقال بأن «الأحمر» جاء إلى المشاركة بهدف تحقيق المراكز المتقدمة والمنافسة، وخصوصاً أنه حامل اللقب على رغم التحضيرات البسيطة التي خاضها في الفترة الماضية.

وأضاف النبهان بأن المنتخب يضم عناصر من لاعبي الخبرة والشباب بمقدورهم أن يقدموا أفضل ما لديهم متسلحين بروح العزيمة والإصرار، مشيراً إلى أن البحرين معروفة بمكانتها المتميزة في لعبة الكرة الطائرة واللاعبين سيسعون لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة.

وقال: «المنتخب القطري واحد من المنتخبات القوية ولديه عناصر بارزة وقد خاض معسكراً في بولندا ولكن ذلك لا يقلل من شأن باقي المنتخبات التي جاءت من أجل المنافسة. ومنتخبنا قادر على تحقيق نتيجة إيجابية ولكن ذلك يحتاج إلى جهد مضاعف وإرادة وعزيمة صلبة لا تلين».

وأشاد النبهان بما حظي به المنتخب من دعم ومساندة خلال الفترة الماضية من الاتحاد البحريني للكرة الطائرة الذي سعى لتقديم كافة أشكال الدعم بحسب الإمكانيات المتاحة متمنياً أن يوفق اللاعبون في عكس الصورة اللائقة عن الكرة الطائرة البحرينية وما تزخر به من سجل ناصع على المستوى الخليجي.

الجماهير مدعوة لمآزرة الأحمر

ستكون الجماهير البحرينية بشكل عام والجماهير العاشقة للكرة الطائرة بشكل خاص على موعد مع المآزرة الجماهيرية لمنتخبنا الوطني مع نظيره القطري، لدعم الأحمر ومساندته ورفع الروح المعنوية للاعبين من خلال الوقفة المخلصة للجماهير التي لطالما عودتنا على الوقوف بجانب جميع المنتخبات الوطنية ودعمها، وخصوصاً أن المسافة من البحرين إلى الدمام براً لا تتجاوز الساعة ونصف وبالتالي سيكون من السهولة على الجماهير التوافد بكثافة إلى صالة الرعاية العامة للشباب لمآزرة الكتيبة الحمراء.

العدد 4784 - الإثنين 12 أكتوبر 2015م الموافق 28 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً