العدد 4784 - الإثنين 12 أكتوبر 2015م الموافق 28 ذي الحجة 1436هـ

ندوة عبر الإنترنت تناقش سبل إزالة المواد المتعلقة بالتحرش الجنسي للأطفال

نظمتها شبكة المدعين العامين للجرائم الإلكترونية

المنامة - النيابة العامة 

تحديث: 12 مايو 2017

صرحت رئيس النيابة أمينة عيسى بأنه جرى عقد ندوة عبر الإنترنت نظمتها شبكة المدعين العامين للجرائم الإلكترونية يوم الاثنين (12 أكتوبر/ تشرين الأول 2015)، لمناقشة سبل إزالة المواد المتعلقة بالتحرش الجنسي للأطفال، حاضر فيها فريد لانقفورد من مؤسسة مراقبة الانترنت IWF، تحدث فيها عن الاستغلالات الجنسية للأطفال وتأثيرها على المجتمعات وخاصة مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي وانفتاح الانترنت بين الدول.

وذكر ان مؤسساتهم تتلقى البلاغ من الجهات الداعمة لعملهم من مؤسسات المجتمع المدني أو أصحاب المواقع على الانترنت والباحثين في حقوق الطفل وان موقعهم كائن بالمملكة المتحدة. وأوضح أن البلاغات تختلف باختلاف موقع نشرها لاختلاف نطاق التجريم فبعض محتوى تلك المواد يكون مجرم والبعض يقف عند حد الإساءة فقط والبعض الآخر لا يشكل جريمة وذلك لاختلاف القانونين والأنظمة المعمول بها في الدول ومدى قدره القائمين على إنفاذ القانون في التعامل معها، بالإضافة إلى وعي المجتمع وقدرته على الرقابة.

واستطرد أن عملهم أصبح يحقق نتائج ملموسة وذلك لثقة الجهات الداعمة في مؤسستهم، وأسفر تعاملهم مع البلاغات التي وردت في سنة 2013 عن 52 ألف حالة تمت إزالة 13 ألف حالة منها وزادت في سنة 2014 بنسبة 13 في المئة فبلغت 74 ألف حالة أزالت 30 ألف حاله منها. وبلغت نسبة استغلال الإناث في سنة 2014 نحو 80 في المئة بينما الذكور 9 في المئة. وان مؤسستهم تحتفظ بالحالات التي تم إزالتها على الموقع كدليل مادي على تلك الجريمة لاتخاذ الإجراءات القانونيين ضد مرتكبيها وذلك بمخاطبة الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة. وشارك في الندوة من النيابة العامة في البحرين إلى جانبها كل من وكيل النيابة احمد القرشي وعيسى سامي المناعي، يذكر أن النيابة العامة تولي اهتماماً خاص بهذه الندوات وتحرص على عقدها شهرياً.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً