العدد 4784 - الإثنين 12 أكتوبر 2015م الموافق 28 ذي الحجة 1436هـ

"الجامعة العربية" تؤيد دعوة الإمارات لعقد اجتماع طارئ بشأن فلسطين

أيد مجلس جامعة الدول العربية دعوة دولة الامارات العربية المتحدة لعقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب لبحث الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وتهويدها للقدس وتدنيسها للمقدسات .

وطلب المجلس ، في ختام اجتماعه الطارئ الذي عقد اليوم الثلاثاء (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة محمد بن نخيره الظاهري مندوب الدولة الدائم لدى الجامعة العربية ، من الامين العام للجامعة العربية متابعة تنفيذ القرار وتقديم تقرير للمجلس في هذا الشأن وإجراء المشاورات اللازمة لعقد الاجتماع الوزاري الطارئ لمجلس الجامعة العربية في ضوء ما يستجد من تطورات .

واكد المجلس على حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال الاسرائيلي، موجها تحية إجلال واكبار وتضامن الى أبناء الشعب الفلسطيني وهم يتصدون الى جرائم الاحتلال الاسرائيلي .

كما أكد على ضرورة عدم إفلات اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال من العقاب ازاء ما ترتكبه من جرائم وانتهاكات وتحميلها المسئولية القانونية والجنائية عن هذه الجرائم التي ترقي الى جرائم حرب ضد الانسانية والسعي الى تقديم مرتكبيها الى العدالة الدولية الناجزة.

وطالب المجلس المجتمع الدولي خاصة مجلس الأمن باتخاذ الإجراءات العاجلة والكفيلة بوقف اقتحامات المسؤولين والمستعمرين الإسرائيليين للمسجد الأقصى المبارك تحت حماية ورعاية جيش وحكومة الاحتلال والغاء الخطط الإسرائيلية غير القانونية التي تهدف الى تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى وتقسيمه زمانيا ومكانيا والسماح لليهود بالصلاة داخل أسواره واعتبار هذه السياسات الإسرائيلية العدوانية هي السبب في إشعال العنف والتوتر .

وأشار إلى المجلس أن تمادي الحكومة الإسرائيلية في هذه السياسات من شأنه ان يشعل الصراع الديني في المنطقة والذي تتحمل اسرائيل المسئولية الكاملة عنه.

ودعا المجلس منظمة الامم المتحدة الى توفير نظام حماية دولية للشعب الفلسطيني من ارهاب المستعمرين الإسرائيليين والاعتداءات والجرائم الإسرائيلية والطلب من مجموعة السفراء العرب التنسيق مع مجموعة سفراء منظمة التعاون الاسلامي في الامم المتحدة والمجموعات الدولية الاخرى لبدء العمل على عقد جلسة خاصة لمجلس الأمن لمناقشة الحماية الدولية للشعب الفلسطيني واستصدار قرار دولي بهذا الشأن وإذا تعذر ذلك يتم التوجه الى الدورة الاستثنائية الطارئة للجمعية العامة لاستصدار قرار ينص على توصيات بتدابير واجراءات محددة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية واقرار نظام حماية دولية .

ودعا المجلس المجتمع الدولي الى اتخاذ موقف حاسم تجاه التحريض على الكراهية والقتل الذي يصدر عن رئيس الحكومة الإسرائيلية والمسؤولين الإسرائيليين .

كما دعا المجلس المجتمع الدولي الى وضع المجموعات الاستيطانية الإسرائيلية على قواعد المنظمات الإرهابية وملاحقة أعضائها امام المحاكم الدولية.

وطالب المجلس الدول الأعضاء بتقديم الدعم السياسي والمالي لأهل القدس وتمويل الخطة الاستراتيجية الفلسطينية لتنمية القطاعات الحيوية في مدينة القدس المحتلة تنفيذا لقرارات الدورات المتعاقبة لمجلس الجامعة العربية الامر الذي يعمل على تعزيز صمودهم في وجه حملات التهويد التي تستهدف وجودهم وهويتهم في المدينة المقدسة موجها الشكر للدول التي قدمت الدعم لفلسطين وخاصة السعودية والطلب من الدول الأعضاء التي لم تف بالتزاماتها بسرعة تنفيذ ذلك.

كما قرر الاجتماع ابقاء المجلس في حالة انعقاد دائم لمتابعة التطورات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً