العدد 4784 - الإثنين 12 أكتوبر 2015م الموافق 28 ذي الحجة 1436هـ

العصفور يقوم بجولة تفقدية لمشروع تطوير وتوسعة مسجد العلامة السيد هاشم التوبلاني

المنامة - الأوقاف الجعفرية 

تحديث: 12 مايو 2017

قام رئيس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن بن الشيخ عبدالحسين آل عصفور بزيارة تفقدية صباح اليوم الثلثاء (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) لمسجد العلامة السيد هاشم التوبلاني في منطقة توبلي للاطلاع على مشروع التطوير والتوسعة بحضور القائم بأعمال مدير إدارة الأوقاف وعدد من مسئولي الإدارة.

وأطلع آل عصفور على مشروع تطوير المسجد ومكوناته، وخصوصاً تدشين الضريح الجديد لمرقد العلامة السيد هاشم التوبلاني، حيث يعد النموذج الأول من نوعه في البحرين والذي يليق بأحد أعظم علماء هذا البلد الذين ملأت مآثرهم العلمية والدينية الخافقين.

وخلال الزيارة أعرب رئيس الأوقاف الجعفرية عن بالغ الشكر والتقدير للمجتمع والأهالي على مساهماتهم السخية والكريمة على مدى سنوات والتي ساهمت في التطوير التاريخي لمسجد العلامة السيد هاشم التوبلاني الذي يمثل علماً من أعلام البحرين ومدرستها الفقهية والعلمية العريقة على مدى التاريخ.

وأشار رئيس الأوقاف الجعفرية إلى أن "البحرين كانت تمثل إحدى الحواضر العلمية المتميزة، والتي أنجبت علماء أجلاء يعتبرون من أكابر العلماء والمحققين على مستوى العالم الإسلامي، ويشار إليهم بالبنان، ويعد العلامة السيد هاشم التوبلاني الذي عاش بين منتصف القرن الحادي عشر إلى أوائل القرن الثاني عشر الهجري واحداً من أبرز أولئك العلماء الأفذاذ".

ودعا رئيس الأوقاف الجعفرية إلى ضرورة إبراز تراث علماء البحرين، وتعريف الأجيال المقبلة بعطاءات علماء هذا البلد الممتدة عبر التاريخ، وكشف بأن إدارة الأوقاف ستعلن عن مبادرة متكاملة في مطلع شهر نوفمبر المقبل تعنى بإحياء تراث علماء البحرين.

وشدد آل عصفور على ضرورة مواكبة الحركة العلمية والنتاج العلمي لعلماء البحرين على امتداد قرون العهد الإسلامي المجيد لهذه الأرض الطيبة المعطاءة، وهناك جهود مضنية بذلناها على امتداد ثلاثة عقود لجمع تراث علماء البحرين العلمي من الدول المجاورة، حيث تمكنا ولله الحمد من جلب ما يزيد على الألف وخمسمئة مصورة لمخطوطات مصنفاتهم النفيسة في شتى علوم المعرفة الإنسانية والإسلامية جمعناها تحت سقف واحد بعد سنوات متمادية من البعثرة والشتات والتي نأمل أن تشكل قاعدة لإحيائها بالتحقيق والنشر وجعلها في متناول الجميع".

ويتسع مسجد العلامة السيد هاشم التوبلاني إلى 1500 مصلي وذلك بعد استكمال مشروع التطوير والتوسعة حيث تضاعفت مساحة بناء المسجد الإجمالية، وتم بناء أربع صالات في المسجد بشكل متميز، ‎وسيحتوي مشروع تطوير المسجد على مكتبة دينية توفرمكاناً للمطالعة العامة ونشر كتب علماء البحرين عموماً والسيد هاشم التوبلاني خصوصاً.

وفي هذا الإطار، أكد رئيس الأوقاف الجعفرية بأن الإدارة تعاونت مع الأهالي في جميع مراحل تطوير المسجد، وقامت بتوفير السجاد وتوصيل محطة الكهرباء الخاصة بالمسجد، كما سيتم الشروع في تطوير المحراب على نحو متميز بإشراف وحدة الفن المعماري الإسلامي في إدارة الأوقاف كما سيتم العمل على تطوير الساحة الخارجية للمسجد.

ويمتلك العلامة التوبلاني العديد سجلاً غنياً من المؤلفات والمصنفات والتي من أبرزها وأكثرها شهرة : موسوعة "البرهان في تفسير القرآن"، وكتاب "حلية الناظر" و"مدينة المعاجر"، و"التنبيهات في الاستدلال الفقهي" وغيرها من الكتب والمؤلفات التي يصل عددها إلى 75 كتاباً في شتى علوم المعارف الإسلامية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:40 م

      والله خراطة

      الشكر لكل من ساهم من ابناء القرية والذين سخرو كل وقتهم وليس للاوقاف التي لم تدفع ولا آنه واحده بل قامت بفصل القيم وهو من اول الذين سخرو وقتهم لعلو هذا الصرح

اقرأ ايضاً