العدد 4784 - الإثنين 12 أكتوبر 2015م الموافق 28 ذي الحجة 1436هـ

الجبير يعتبر أن وقف حرب اليمن في يد الحوثيين

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الذي تقود بلاده تحالفا عسكريا في اليمن اليوم الثلثاء (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) إن إنهاء الحرب في هذا البلد يتوقف على الحوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقال الجبير خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في الرياض "أعتقد أن نهاية الحرب تكمن في يد الرئيس اليمني المخلوع والحوثيين (...) العملية السياسية هي الخيار الأفضل" لكن "طريق الحرب كانت خيار الرئيس اليمني المخلوع والحوثيين".

وتمكن الحوثيون بعد أن تحالفوا العام الماضي مع القوات اليمنية الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح من السيطرة على مساحات واسعة من اليمن بينها العاصمة صنعاء.

وشكلت السعودية على الأثر تحالفا عسكريا عربيا بدأ في نهاية مارس/ أذار حملة ضربات جوية مكنت القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي من استعادة خمس محافظات جنوبية بينها عدن.

وتواصل هذه القوات هجومها لإعادة الرئيس هادي إلى السلطة. ويطالب هادي بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 الذي يدعو الحوثيين وحلفائهم للانسحاب من الأراضي التي يسيطرون عليها وتسليم أسلحتهم إلى السلطات.

وتبذل الأمم المتحدة جهودا من أجل إيجاد حل سياسي في اليمن لإنهاء الحرب التي أوقعت قرابة خمسة آلاف قتيل بينهم عدد كبير من المدنيين.

وقال فابيوس إن فرنسا تدعم جهود الحل السياسي في اليمن، معتبرا أن على "جميع الأطراف" أن تقبل بالجلوس حول طاولة المفاوضات.

ورافق فابيوس رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس الذي اختتم اليوم زيارة للسعودية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً