العدد 4786 - الأربعاء 14 أكتوبر 2015م الموافق 30 ذي الحجة 1436هـ

ظريف: أمن السعودية مهم بالنسبة لنا... والتلفزيون الإيراني يعرض صوراً لقاعدة صواريخ تحت الأرض

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده لا تتدخل في الشئون الداخلية لدول المنطقة، واعتبر أن هناك «تضليلاً للرأي العام» ضد الجمهورية الإسلامية.

ونقلت صحيفة «الرأي» الكويتية أمس الأربعاء (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) عنه القول: «أعلنا مراراً عدم تدخلنا في الشئون الداخلية لبلدان المنطقة ... ونحن بحاجة إلى المزيد من النشاط الإعلامي في الساحة العربية، فهناك تضليل للرأي العام ضدنا».

وأضاف: «ما يهمنا في هذا السياق هو الخطر الدائم الذي يهدد إيران والسعودية والعراق، ولا بد من التأكيد بأن أمن السعودية يعتبر مهماً بالنسبة لنا، ونتمنى على أصدقائنا في المملكة إدراك هذه الحقيقة».

وقال: «نحن من جانبنا مستعدون لمد يد العون لكل الأشقاء والأصدقاء في مكافحة الإرهاب، وهذا ليس شعاراً بل إنه يأتي في إطار المصلحة والأمن للجميع».

وفي شأن ترتيب قضايا المنطقة ضمن الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى، قال الوزير الإيراني: «نحن أكدنا ونؤكد بأنه لم يحصل أي اتفاق بخصوص قضايا المنطقة مع مجموعة 1+5 ضمن الاتفاق النووي، ومع الأسف، فإن الكثيرين كانوا يعتقدون أن معالجة المسألة النووية ستمهد لنا الدخول مع الأميركيين في صفقة ضد جيراننا، في حين أنه ليس هنالك أي اتفاق سري مع مجموعة 5+1 حول قضايا المنطقة».

وعن العلاقات الإيرانية المصرية، قال: «المواقف بين البلدين بخصوص العديد من قضايا المنطقة متقاربة جداً ... ولابد أن يكون هناك دور أساسي لمصر والسعودية وإيران والدول الأخرى للاتفاق على الحوار وتسوية بعض القضايا».

من جانب آخر، أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن مجلس صيانة الدستور أعطى أمس (الأربعاء) موافقته على تطبيق الاتفاق النووي المبرم بين إيران والدول العظمى، ما يشكل المرحلة الأخيرة لإقرار هذا الاتفاق بعد أن وافق عليه النواب.

ويأتي الضوء الأخضر غداة تصويت مجلس الشورى لصالح الاتفاق بعد نقاشات صعبة عكست الانقسام بين مؤيديه ومعارضيه. وصوت 161 نائباً لصالح تطبيق الاتفاق و59 ضد وامتنع 13 عن التصويت.

على صعيد آخر، عرض التلفزيون الإيراني للمرة الأولى أمس صوراً لقاعدة إيرانية تحت الأرض تحتوي صواريخ من مختلف الأنواع بعد ثلاثة أيام على إعلان وزارة الدفاع الإيرانية عن تجربة ناجحة لصاروخ «عماد» بعيد المدى الموجه عن بعد.

وتقع القاعدة التي عرض التلفزيون صورها الأربعاء على عمق «500 متر تحت الأرض» بحيث تصعب إصابتها خلال هجمات معادية محتملة، كما قال قائدها الجنرال أمير علي حجي زاده، من حرس الثورة، قوات النخبة في الجيش الإيراني.

وأضاف أن هذه القاعدة المبنية تحت الأرض ليست الوحيدة في إيران، فثمة قواعد مثلها «في كل محافظات البلاد ومدنها».

وأكد الجنرال حجي زاده أن «إيران لا تنوي التسبب في أي حرب، لكن إذا ما ارتكب أعداء خطأ ما، فستقذف قواعد الصواريخ حممها مثل بركان من أعماق الأرض».

العدد 4786 - الأربعاء 14 أكتوبر 2015م الموافق 30 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً