العدد 4787 - الخميس 15 أكتوبر 2015م الموافق 01 محرم 1437هـ

اتفاق على تنفيذ دراسة لإنشاء هيئة خليجية معنية بالسكك الحديد

تدشين قاعدة موحدة لقطاع النقل والمواصلات قريباً

مبادرة قطرية لجدول زمني لمراحل سير المشروع
مبادرة قطرية لجدول زمني لمراحل سير المشروع

الوسط - المحرر الاقتصادي 

15 أكتوبر 2015

قال مدير ادارة تخطيط النقل البري بوازة المواصلات ورئيس وفد دولة قطر في الاجتماع التحضيري لوكلاء وزارات المواصلات والنقل راشد النابت، إنه تم الاتفاق في الاجتماع على بدء دراسة لإنشاء هيئة خليجية معنية بالسكك الحديد، ونقاط الربط بين الدول الأعضاء، والمواصفات والتي كانت محور نقاش بين الدول لفترة طويلة في السابق، وعلى جميع المواصفات التي تحتويها كراسة المواصفات الفنية والتشريعية، وكان من أهمها مواصفات أرصفة محطات الركاب.

وذكر النابت، بحسب صحف قطرية، أن الاجتماع أقر تبادل نتائج ما توصلت إليه كل دولة في مشاريعها، كما قدمت دولة قطر مبادرة بإنشاء جدول زمني حديث لمراحل سير المشروع في جميع الدول الأعضاء على أن تتلقى دولة قطر جميع البيانات والمعلومات المطلوبة من الدول الأعضاء.

وأوضح أن الاجتماع سيناقش سبل تعزيز التعاون بين دول المجلس في مجال الموانئ والشئون البحرية بالإضافة إلى قاعدة معلومات قطاع النقل، وهو مشروع تم الانتهاء منه ويعرض الآن على الوكلاء ومن ثم على مجلس الوزراء للاطلاع على ما توصل إليه المشروع، منوهاً إلى أنه سيتم قريباً تدشين قاعدة موحدة لقطاع النقل والمواصلات، وسيكون مقرها في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، إذ تم الانتهاء من تصميم شكل الموقع الالكتروني وما سيحتويه من معلومات.

وقال النابت، إن الاجتماع ناقش الدليل الموحد للتحكم المروري في دول مجلس التعاون، إذ تم الانتهاء والاتفاق عليه وصدرت النسخة الأولى منه وهو ينفذ ويطبق بشكل إلزامي، وسيتم عرض المشروع على مجلس الوزراء لاطلاعهم على مدى تطبيق هذا الدليل.

ولفت إلى أن قطر من بين الدول المتقدمة في انجاز مشروع سكك الحديد، وبحسب بيانات شركة الريل الجهة المنفذة للمشروع، سيتم في الربع الأول من العام المقبل طرح مناقصة بنظام التصميم والبناء، مشيراً إلى أنه تم اختيار مسار القطار المتجه إلى المملكة العربية السعودية ونقطة الربط مع مشروع سكك الحديد لدول مجلس التعاون.

ونوه النابت، إلى أن هناك اجتماعات تنسيقية بين قطر والسعودية فيما يخص تحديد إحداثيات نقطة التقاء المسار وهناك اجتماع تنسيقي أخير سيعقد في (نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل)، مشيراً الى أن نقاط الربط بين قطر والبحرين ستكون عن طريق السعودية، مع العلم أنه كان مبرمجا في السابق أن يتم الربط عن طريق جسر المحبة والذي علقت عملية تنفيذه.

العدد 4787 - الخميس 15 أكتوبر 2015م الموافق 01 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً