العدد 4787 - الخميس 15 أكتوبر 2015م الموافق 01 محرم 1437هـ

تقرير: تباطؤ شديد في نمو انتشار البرودباند في العالم... 4 مليارات نسمة مازالوا غير متصلين بالإنترنت

الوسط - المحرر الاقتصادي 

15 أكتوبر 2015

سلط تقرير جديد عن «حالة البرودباند» على التحديات التي يفرضها «الفارق الرقمي»، مشيراً إلى أنه لم تتمكن إنترنت البرودباند من الوصول إلى تلك الفئة من البشر الذين يمكنهم الاستفادة منها على أفضل وجه، وعلى رغم أن النفاذ والوصول إلى الإنترنت يكاد يصل إلى مستوى التشبع في الدول الغنية في العالم، فإنه لا يتقدم بسرعة كافية ليحقق الفائدة للمليارات من البشر الذين يعيشون في دول العالم النامية، حسبما جاء في نسخة 2015 من تقرير «حالة البرودباند».

ويكشف التقرير أن 57 في المئة من سكان العالم لايزالون غير متصلين بالشبكة وغير قادرين على الاستفادة من المزايا الاقتصادية والاجتماعية المتعددة التي يمكن أن تقدمها خدمات الإنترنت.

والوصول إلى تكنولوجيات المعلومات والاتصالات، وخاصة البرودباند يمكن أن يكون عاملاً مسرِّعاً رئيسياً للتنمية، مع التركيز على أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إطار أهداف التنمية المستدامة الجديدة للأمم المتحدة. ويفيد التقرير بأنه مع وجود 17 هدفاً من الأهداف المطروحة بشكل راسخ في البرنامج العالمي، فإن للحكومات والقطاع الخاص مصلحة قوية في إيجاد السبل بتوصيل البشر بخدمات الإنترنت.

وتشير أرقام جديدة في التقرير إلى أن 3.2 مليارات شخص متصلون الآن، بعد أن كان عددهم 2.9 مليار في العام الماضي، وهو ما يعادل 43 في المئة من سكان العالم. ولكن على رغم أن النفاذ إلى خدمات الإنترنت يقترب من مستويات التشبع في بلدان العالم المتقدم، فإن 35 في المئة من السكان في البلدان النامية فقط يتمتعون بإمكانية النفاذ إلى الشبكة. كما أن الوضع في أقل البلدان نمواً التي حددتها الأمم المتحدة والبالغ عددها 48 بلداً مقلق بشكل خاص، حيث إن 90 في المئة من السكان محرومون من أي نوع من أنواع الاتصال بالإنترنت.

وقال الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين جاو الذي يعمل بصفته نائب الرئيس المشارك للجنة مع المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا: «إن أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة تذكّرنا بضرورة قياس التنمية العالمية بعدد أولئك الذين لا يتمكنون من استخدام البرودباند». وأضاف «وقد تحققت نتائج السوق بتوصيل الدول بالإنترنت الأكثر ثراء في العالم، إذ يمكن بسهولة تقديم أدلة قوية لنشر الشبكات. والتحدي المطروح أمامنا الآن هو إيجاد السبل الكفيلة بإتاحة سبل اتصال أربعة مليارات شخص لايزالون محرومين من فوائد الاتصال بالإنترنت، وسيكون هذا الأمر التركيز الرئيسي للجنة النطاق العريض في المرحلة المقبلة».

ويقول الرئيس التنفيذي لمجموعة Ooredoo، ناصر معرفية، والذي يشغل حالياً منصب مفوض لدى مفوضية البرودباند للتنمية المستدامة: «يسلط التقرير الضوء على التحديات العالمية التي تترك ملايين من البشر حول العالم غير قادرين على الاستفادة من مزايا وخدمات الإنترنت التي تسهم في تغيير حياتهم. ونحن على ثقة بأن البرودباند الجوال يتميز بالقوة اللازمة لتحسين حياة البشر، والمجتمعات والدول، كما أننا على قناعة بأن الحكومات والمشغلين والهيئات التنظيمية يجب أن يعملوا سوية للتصدي لهذه القضية المهمة».

وتشير تقديرات الاتحاد الدولي للاتصالات ITU أيضاً إلى أنه سيكون هناك ما مجموعه تقريباً 3.5 مليارات اشتراك في البرودباند الجوال في نهاية 2015. ويتوقع المحللون وجود 6.5 مليارات اشتراك في البرودباند الجوال (5G/4G/3G) بحلول 2019، ما يجعل البرودباند الجوال أسرع خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نمواً في التاريخ. كما أشار التقرير إلى أن منطقة آسيا - المحيط الهادي تضم في الوقت الحالي نصف الاشتراكات النشطة في البرودباند الجوال.

وتشير توقعات الاتحاد الدولي للاتصالات إلى أن عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت سيبلغ 25 مليار جهاز في 2020، ما يعني أن عدد الأجهزة المتصلة يفوق عدد البشر المتصلين بالشبكة بنسبة 6:1.

ويصدر تقرير «حالة البرودباند» سنوياً عن مفوضية البرودباند وهو تقرير فريد من نوعه يوفر لمحة عالمية عن إمكانية الوصول إلى شبكة البرودباند وتكلفة ذلك بقياسها في كل دولة من الدول مقابل مجموعة من الأهداف التي وضعتها المفوضية في 2011.

وتتألف مفوضية البرودباند من أكثر من 50 قائداً من عدد من الهيئات الحكومية وقطاعات الاتصالات الملتزمين بمساعدة الدول وخبراء في الأمم المتحدة وفرق المنظمات غير الحكومية على الاستفادة من الإمكانيات الضخمة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحيث تتمكن من وضع استراتيجيات وطنية في عدد من النواحي المهمة مثل التعليم والرعاية الصحية والإدارة البيئية.

ويعتبر تقرير «حالة البرودباند 2015» النسخة الرابعة لتقرير الاتصالات الصادر عن مفوضية البرودباند. ويصدر التقرير سنوياً وهو التقرير الوحيد الذي يضم تصنيفاً للدول بناءً على قدرات الاستفادة من الاتصالات لأكثر من 160 دولة في العالم.

العدد 4787 - الخميس 15 أكتوبر 2015م الموافق 01 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً