العدد 4787 - الخميس 15 أكتوبر 2015م الموافق 01 محرم 1437هـ

الاتحاد الأوروبي: الانتخابات الدولية في موعدها وتجديد الثقة ببلاتيني

حياتو يتسلم مهام عمله قائماً بأعمال رئيس «الفيفا»

أكد الاتحاد الاوروبي لكرة القدم أمس (الخميس) أن الانتخابات لاختيار رئيس جديد للاتحاد الدولي (فيفا) «يجب أن تجري في 26 فبراير (2016) وإلا تؤجل».

وأكد الاتحاد الاوروبي أيضا في اعقاب اجتماع لجنته التنفيذية في نيون «ثقته المطلقة» برئيسه الفرنسي ميشال بلاتيني وعن دعمه الكامل له في ترشيحه لخلافة الرئيس المستقيل السويسري جوزيف بلاتر.

وصرح الامين العام للاتحاد الاوروبي جاني اينفانتينو ان الاتحادات الوطنية الـ 54 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي جددت دعمها لرئيسه الفرنسي ميشال بلاتي الموقوف 90 يوما عن مزاولة اي نشاط من قبل لجنة الاخلاق المستقلة في الفيفا.

واضاف ان الاعضاء في الاتحاد الاوروبي يتمنون صدور قرار في حالته حتى منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني، وكذلك «محاكمة عادلة».

وتابع في بيان امام الصحافة «ما اتفق عليه الجميع هو ان الكل يدعم بلاتيني كرئيس للاتحاد الاوروبي. اننا ندعم حق ميشال بلاتيني في محاكمة عادلة تكون مناسبة لانهاء هذه الحالة».

وقال «اننا ندعو جميع الاجهزة المعنية، لجنة الاخلاق ولجنة التظلم وفي النهاية محكمة التحكيم الرياضي للعمل بسرعة من اجل ضمان ان يكون هناك قرار نهائي يصدر منتصف نوفمبر على أبعد تقدير».

وشدد البيان على ان الانتخابات لاختيار رئيس جديد للفيفا خلفا للسويسري جوزيف بلاتر الموقوف مع بلاتيني، «يجب ان تجري في 26 فبراير (2016) وإلا تؤجل».

وكانت لجنة الاخلاق التابعة للفيفا اوقفت بلاتيني وبلاتر لمدة 90 يوما بعد ايام على قيام القضاء السويسري بالاستماع إلى الأول والتحقيق مع الثاني بقضية «دفع غير مشروع» لمبلغ مليوني فرنك سويسري تلقاها الفرنسي من الفيفا في العام 2011.

وأوضح بلاتيني لاحقا أن هذا المبلغ هو مقابل عمل قام به للفيفا بين عامي 1999 و2002، وان تأخر حصوله عليه إلى 2011 كان بسبب المشكلات المادية التي واجهها الفيفا اواخر 2002 بعد افلاس شركة «اي اس ال» الشريك التسويقي للاتحاد الدولي.

وتقدم بلاتيني وبلاتر باستئناف لقرار ايقافهما الاسبوع الماَضي.

من جانبه، اكد وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو، ممثل الاتحاد الاوروبي لدى الفيفا، ان بلاتيني يحظى بـ «ثقة مطلقة» من قبل اللجنة التنفيذية للاتحاد .

وقال الوزير الروسي ان اعضاء اللجنة التنفيذية (حكومة) في الاتحاد الاوروبي عبروا بالاجماع «عن ثقتهم المطلقة وعن دعمهم الكامل لميشال بلاتيني».

وبلاتيني مرشح دائم لمنصب رئيس الفيفا خلفا لبلاتر في الانتخابات المقررة مبدئيا في 26 فبراير.

حياتو يتسلم مهام عمله قائما بأعمال رئيس الفيفا

وصل الكاميروني عيسى حياتو القائم بأعمال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أمس (الخميس) إلى مقر المنظومة الكروية الأكبر في العالم، ليتسلم مهام عمله، عقب إيقاف السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد.

وذكر فيفا في بيان له أن ماركوس كاتنير القائم بأعمال أمين عام فيفا استقبل حياتو فور وصوله إلى مدينة زيوريخ السويسرية (مقر فيفا)، قبل أن يقضي الكاميروني بقية اليوم في مكتبه.

ومن المقرر أن يظل حياتو في زيوريخ حتى الأسبوع المقبل لترأس اجتماع اللجنة التنفيذية الطاريء الذي سيعقد يوم (الثلثاء) المقبل.

وجاء تولي حياتو للقيام بأعمال رئيس فيفا عقب إيقاف بلاتر لمدة 90 يوما عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم من قبل لجنة القيم التابعة للاتحاد، على خلفية اتهامه بقضايا فساد من قبل السلطات السويسرية.

وقال حياتو فور تسلمه منصبه «إنه بالتأكيد وضع غير مسبوق لفيفا».

أضاف حياتو «ولكننا سنحافظ على تركيزنا في عمليات الإصلاح الضرورية والانتخابات الرئاسية ودعم التحقيقات الجارية لاستعادة ثقة الجمهور وهو الهدف الهام لنا، ومن الضروري على فيفا أن تقوم برسالتها المتمثلة في تطوير اللعبة وتنظيم البطولات الدولية».

العدد 4787 - الخميس 15 أكتوبر 2015م الموافق 01 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً