العدد 4789 - السبت 17 أكتوبر 2015م الموافق 03 محرم 1437هـ

تطبيق نظام جديد في الدراسة بـ «معهد البحرين» يثير استياء المتدربين

يهدف إلى تحويل الشهادة لأكاديمية والجامعات الخاصة «ترفض» معادلتها

عدد من متدربي معهد البحرين للتدريب
عدد من متدربي معهد البحرين للتدريب

أثار تطبيق نظام جديد للدراسة في معهد البحرين للتدريب منذ منتصف العام الدراسي الماضي، استياء بين أوساط المتدربين الذين قالوا لـ «الوسط»: إن «إدارة المعهد أشارت إلى أن تطبيق النظام الجديد جاء بهدف تحويل الشهادة المهنية التي يمنحها المعهد إلى شهادة أكاديمية، وأتاحت فرصة معادلتها في الجامعات الخاصة، إلا أن الأخيرة لم تقبل معادلة أية مادة فيها».

وذكروا أنه سبق أن أشارت وزارة التربية والتعليم إلى أن هناك فرقاً بين الشهادة الأكاديمية والشهادة المهنية، وأن الشهادة الممنوحة من قبل معهد البحرين للتدريب هي شهادة مهنية، وعليه فإنها لا تعامل معاملة الشهادة الأكاديمية، مستغربين ما وصفوه بتناقض تصريحاتها.

وأشاروا إلى أن بعض المتدربين طبق عليهم النظام الجديد، وهم في الفصل الأخير من الدراسة ما أسهم في تأثر درجاتهم بشكل كبير.

وذكروا أن المعهد كان يطبق نظاماً يدعى (btec)، وهو تابع إلى أحد المعاهد البريطانية المعتمدة، منوهين إلى أنه حاليّاً يتم استخدام النظام الجديد الخاص بالمعهد ويدعى (bti)، فضلاً عن القديم، وهما مختلفان تماماً.

وقالوا: «النظام الجديد به حسابات معقدة والمدرسون أنفسهم غير قادرين على توضيحه للمتدربين، وقد قمنا مرارا بمخاطبتهم للعودة للنظام السابق من دون جدوى».

وأضافوا أن النظام القديم يشمل ثلاثة أنشطة وبحوثاً علمية، فيما يتضمن النظام الجديد إلى جانب البحوث العلمية اختبارات قصيرة وطويلة واختبارات منتصف، منوهين بأن تفصيل النسب غير واضح بالنسبة إلى المتدربين.

وذكروا أن كثيراً من الطلبة رسبوا في أكثر من مادة على رغم أنهم كانوا من المتميزين طوال سنوات دراستهم، مرجعين السبب إلى تطبيق الوزارة لهذا النظام الجديد غير الواضح.

وتابعوا بأنهم راجعوا الإدارة وبدورها وجهتهم لرفع تظلم للإدارة المعنية، لافتين إلى أن المشكلة لاتزال قائمة.

وبينوا أن إدارة المعهد أخبرتهم بأنه بتطبيق هذا النظام سيتمكنون من الحصول على شهادتين الأولى من البحرين وأخرى من بريطانيا، وأنه يمكن تحويل الشهادة لأكاديمية يتم معادلتها من قبل كل الجامعات الخاصة، مستدركين بأن ذلك لم يتم ولم تقبل أية جامعة معادلتها.

وأضافوا أن المشكلة لا تكمن في صعوبة النظام وجهل المتدربين والمعلمين باستخدامه والتعامل معه، بل تصل إلى تعرضهم لأكثر من مرة لتنظيم امتحانين في الوقت نفسه، فضلا عن طرح امتحانات لطلبة المسائي في الفترة الصباحية، إذ قالوا: «سجلنا في المعهد لندرس في الفترة المسائية وحينما يتم طرح 8 امتحانات لنا في الفترة الصباحية نجبر على طلب إجازة سنوية من الشركات التي نعمل فيها وهو الأمر الذي غالبا ما يكون مرفوضاً منها».

وطال انتقادهم آلية احتساب الغياب في النظام الجديد، لافتين إلى أنها غير واضحة بالنسبة إلى المتدربين ويتم تغييرها بين فترة وأخرى دون معرفة الأسباب والآلية.

وتابعوا أن كثيراً من المتدربين انسحبوا من الدراسة بسبب تطبيق النظام الجديد، فيما طالبوا وزارة التربية والتعليم بإعادة النظر في هذا القرار وتشكيل لجنة لدراسة النقاط السلبية والإيجابية فيه وأثره على مستوى المتدربين.

يذكر أن معهد البحرين للتدريب انضم لوزارة التربية والتعليم بموجب المرسوم الملكي السامي رقم 24 لسنة 2011م.

العدد 4789 - السبت 17 أكتوبر 2015م الموافق 03 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 9:04 ص

      احد المتضررين

      اربع سنوات من الدراسة والمراجعة المكثفة للتفوق والحمدلله تخرجت الفصل الماضي بشهادة الدبلوم العليا. لكن رحت للجامعات ابيهم يعادلون لي عشان ادرس البكالوريوس وتفاجأت انهم يقولون لي انهم ما يعادلون ولا مادة فراجعتهم تقريبا ثلاث مرات لكن بدون فايدة يعني ادرس اربع سنوات اضافية وبالمجموع ثمان سنوات عشان بكالوريوس وغيري ياخذها في ثلاث او اربع سنوات. اخ يالقهر على السنين اللي ضاعت من عمري في معهد البحرين اللي ما استفدت منها في ولا شي كلش. بس انا الغلطان اللي تعبت روحي ودرست هناك. جان انا متخرج بكالوريوس

    • زائر 13 | 7:46 ص

      المعهد

      المعهد يتخبط قراراته الغير موزونة والضحية هم المتدربين.. نظام المعهد صاير فاشل لدرجة انه متعب المتدربين والاساتذة وفي النهاية المتدرب ينظلم في الدرجات غير الرسوب اللي نسبته زايدة في المعهد .. بالاضافة الى انهم قابلين الكل ..للاسف المعهد صايرين يبون فلوس وبس مايهمهم لا نجاح المتدربين ولا مساعدتهم ولا الاهتمام بهم ..و بلاوي المعهد شكثر

    • زائر 12 | 7:37 ص

      ...

      وكيف يعقل لطالب ان يدوام 12 ساعه !
      الفترة الصباحيه والمسائية معا !!

    • زائر 11 | 7:35 ص

      الوضع في إستياء

      نظام يرهق و يحبط الطالب و يضيع الدرجات دون حق ..
      عدى عن ذالك دوامنا في الفترتين الصباحيه و المسائية ..مما ادى للتنازل عن بعض المسؤوليات عند الطلاب فالبعض اطر ان يتوقف عن العمل .. و الأخر اطر للانسحاب من المعهد ..

    • زائر 10 | 7:34 ص

      ... كل يوم نصدم بقرار جديد يطبق علينا و كأنا فئران تجارب ... و كل قرار مناقض للقرار الآخر ...
      نظام الدرجات الجديد ظالم للطالب و المدرس معا يضيع الدرجات و الوقت ...
      عدى عن ذلك يجب علينا النجاح في الاسايمنتات و الاختبارات معا لإجتياز الماده.. إن كنت ناجح في الاسايمنت و التستات لا ترسب في الماده و العكس ... بالمختصر"كأنك يا بو زيد ما غزيت" ...

    • زائر 5 | 3:45 ص

      ماساة حقيقية بل كارثة المعهد

      أنا احد المتضررين الذي طبق علي في اخر فصل لي

    • زائر 4 | 3:42 ص

      المعهد الى الدمار

      معهد البحرين بالاضافة الى ما قام وزال يقوم به من إقصاء فإنه قام بخطوة زاد الطين بلة بها إذ ان الوزارة سمحت لطلبة المدارس الصناعية بالدخول للمعهد واستخدام آلات وأجهزة تقدر بآلاف الدنانير ، كيف يعقل أن يدمج في صف واحد متدرب وطالب ومالا يمكن تفسيره حتى الآن لماذا يطالب الموظفين بالدوام لمدة ثمان ساعات أو مسائي دون أن يحصل الموظف على بدل مادي إضافة لذلك الجميع يعلم من يدير المعهد ، لا لا ليس مديره فوزي الجودر بل موظفتين ليس لهما أي

    • زائر 2 | 1:11 ص

      سوء اداره

      كمدرب اعمل في المعهد اقول بأن الاداره قررت العمل بالنظامين وذلك بسبب جهلها بتفسير متطلبات QAA وإقصاء ادارة الجوده في المعهد وعدم استشارتها بهذا الخصوص مما تسبب في الكم الهائل من الأخطاء

    • زائر 1 | 10:51 م

      الى متى ؟؟

      المعهد موجود من 1992 وللحيم نا يعرفون يتعاملون مع شهادته .. معترف بها عالميا وغير معادلة محليا!!!!

اقرأ ايضاً