العدد 4789 - السبت 17 أكتوبر 2015م الموافق 03 محرم 1437هـ

طالبة في جامعة البحرين تصمم مركزاً للأبحاث البحرية بهدف الحفاظ على البيئة

أبوشقرة تشير إلى مشروعها بشأن البيئة البحرية
أبوشقرة تشير إلى مشروعها بشأن البيئة البحرية

صممت طالبة في كلية الهندسة بجامعة البحرين مركزاً للأبحاث البحرية في خطوة تستهدف الحفاظ على البيئة البحرية في البحرين، ووقف التدهور فيها، وضمان استدامتها.

وقالت الطالبة في برنامج العمارة في الكلية هالة أبوشقرة إنَّ المشروع الذي أنجزتُه ضمن مقرر مشروع التخرج «يهدف إلى الحفاظ على الثروة البحرية في البحرين ووقف التهديد الذي تواجهه بسبب عمليات الردم والتجريف ما يوثر سلباً على البيئة البحرية والكائنات الحية فيها».

وأضافت «إن البحرين معروفة بالنشاط البحري منذ القدم نحو: الصيد، والغوص، وما إلى ذلك، وإن من واجبنا الحفاظ على هذه الثروة».

وتضمن تصميم الطالبة أبوشقرة عدة مكونات، من بينها: قاعات بحثية تحوي الأجهزة المستخدمة للدراسات البحرية، ومختبرات حاسوبية، وأحواض للأسماك والمخلوقات البحرية، ومعرض للأسماك.

وقالت إن هذا المشروع استغرق تنفيذه فصلاً دراسياً كاملاً، مشيرة إلى أنها استخدمت برامج هندسية عدة أهمها: الأوتوكاد، وفري ماكس.

وعن الصعوبات التي واجهتها قالت هالة أبوشقرة: «واجهت صعوبة في اختيار موقع لإقامة المشروع حيث إن الكثير من أراضي البحرين الساحلية تعاني من عمليات الردم أو أنها تقع ضمن خطط التطوير الساحلي لأغراض عدة، بينما سعيت لإيجاد أرض تصلح مركزاً للأبحاث البحرين»، مشيرة إلى أن «ذلك يتطلب مواصفات خاصة بيئية وهندسية».

ولفتت أبوشقرة إلى أن المشروع الذي أشرف عليه عضو هيئة التدريس في قسم العمارة بالكلية عبدالرحمن محمد يمكن تطويره ليشمل مياه الخليج العربي عامة.

العدد 4789 - السبت 17 أكتوبر 2015م الموافق 03 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:17 ص

      دائما نصمم ونرفع البلد

      بس عاد وأين ألي يقدر عاد كرموها تستأهل لو في غير البحرين جان التلفزيونات والمسجل ومكافأت واحنا شهادة تكريم ما نبي من عندهم شيء ما يعطون راحت البعثات الى ألي ما حقق ألي حققناه

    • زائر 1 | 11:40 م

      أبناء البلد

      كفوا عليكم يا أبناء بلدي .

اقرأ ايضاً