العدد 4789 - السبت 17 أكتوبر 2015م الموافق 03 محرم 1437هـ

اليوم منتخب الطائرة يواجه عمان... والفوز يتوجه بطلاً

يسعى لانتزاع أول ذهبية للبحرين بالأولمبياد الخليجي 2

سيكون منتخبنا الوطني الأول للكرة الطائرة على بعد خطوة واحدة من الظفر بالمركز الأول والميدالية الذهبية في مسابقة الكرة الطائرة بدورة الألعاب الرياضية الثانية لدول مجلس التعاون الخليجي التي تستضيفها مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية حتى 27 الشهر الجاري، عندما يلتقي نظيره العماني الساعة 3:15 ظهراً على صالة الرئاسة العامة لرعاية الشباب (الصالة الخضراء) في ختام منافسات المسابقة، ليحتفظ باللقب الذي أحرزه في النسخة الأولى العام 2011 ويحقق أول ميدالية ذهبية للبحرين في الأولمبياد الخليجي (2).

ويلتقي في المباراة الثانية المنتخب القطري أمام نظيره السعودي الساعة 5:30 مساء، إذ مازال «العنابي» يمتلك فرصة ضئيلة للتتويج باللقب، وخصوصاً إذا ما فاز على المنتخب السعودي (6 نقاط) بنتيجة 3/صفر أو 3/1 وخسارة منتخبنا أمام عمان لا سمح الله بنتيجة 3/2 وسنورد حسابات التأهل بالتفصيل.

وكان منتخبنا قد حقق 3 انتصارات متتالية على قطر (3/2)، وعلى الإمارات (3/1) وعلى السعودية (3/1) ليجمع في رصيده 8 نقاط منحته صدارة الترتيب العام حتى ما قبل الجولة الأخيرة، أما المنتخب العماني فيحمل في رصيده 6 نقاط من فوز على الإمارات (3/2) وعلى السعودية (3/صفر)، وخسارة من قطر (3/2).

ويمتلك منتخبنا بقيادة المدرب الأرجنتيني «أليقيتا» ومساعده الوطني غازي أحمد مجموعة من العناصر المتميزة، إذ يبرز في مركز صناعة اللعب حسين الحايكي ومحمود العافية وكلاهما يتميزان بالقدرة على تحقيق الانسجام المطلوب وتوزيع الكرات الهجومية بدقة متناهية، وفي مركز (3) لدينا القائد حسن ضاحي المعروف بضرباته السريعة المباغتة وحوائطه المحكمة كما هو الحال بالنسبة لحسين علي خليفة بنفس المركز، كما سيعتمد الجهاز الفني على المرعب علي إبراهيم وهو الخيار الهجومي الأبرز لتنفيذ الكرات الهجومية من مركز 2 أو المنطقة الخلفية، بالإضافة إلى صاحب الخبرة جاسم النبهان في مركز4، والماكر محمود عبدالواحد الذي بات يشكل رقما صعباً في تخليص الكرات الهجومية من مركز 4، وأخيراً المقاتل والمدافع المتميز أيمن هرونة.

ويعتبر الإرسال القوي وحوائط الصد أبرز مفاتيح الفوز لمنتخبنا الوطني.

كيف يتوج الأحمر بطلاً؟

يتنافس على لقب مسابقة الكرة الطائرة 3 منتخبات وهم البحرين، عمان، قطر، ويعد منتخبنا صاحب الحظ الأوفر على اعتبار أنه يحتاج إلى الفوز بأي نتيجة ليحسم اللقب بشكل نهائي بعيد عن أي حسابات أخرى لأنه سيرفع رصيده إلى 11 نقطة (في حال الفوز 3/صفر أو 3/1) أو 10 نقاط (في حال الفوز 3/2) وسيتفوق على قطر حتى لو فازت على السعودية وسيصبح رصيدها حينئذ (9 نقاط) بينما سيتوقف رصيد عمان عند (6 نقاط) أو (7 نقاط).

وأما الخسارة من عمان بنتيجة 3/صفر أو 3/1 سترفع رصيد العماني إلى 9 نقاط وسيتجمد رصيدنا عند (8 نقاط) ليتوج العماني بطلا شريطة أن يخسر المنتخب القطري من السعودية وإلا فإن الفريقين سيتساويان في النقاط (9 نقاط لكل منهما) وسيتم الحسم بعد ذلك وفق معيار عدد الأشواط ثم نسبة نقاط الأشواط.

وإذا ما خسر منتخبنا بنتيجة 3/2 لا سمح الله فإنه سيكسب نقطة وسيرتفع رصيده إلى 9 نقاط وسيحصل المنتخب العماني على نقطتين وسيرتفع رصيده إلى 8 نقاط وفي هذه الحالة سيتوج منتخبنا بطلا، شريطة خسارة قطر من السعودية ليتوقف رصيده عند (6 نقاط) أو فقدانه لنقطة واحدة على الأقل ليصبح رصيده (8 نقاط) وإلا فإنه سيتساوى معنا في النقاط (9 نقاط) عندما يخطف النقاط الثلاث كاملة وسيتم تحديد البطل عبر حساب عدد الأشواط، وهو سيناريو وارد حدوثه ولو بنسبة ضئيلة وعلى لاعبينا أن يحققوا الفوز للابتعاد عن تلك الحسابات المعقدة.

غازي: العماني صعب وقادرون على تخطيه

أكد مساعد مدرب منتخبنا الوطني غازي أحمد أن المنتخب العماني يعد أحد أفضل المنتخبات الخليجية في المسابقة ولقد أظهر إمكانات متميزة نظراً لما يتمتع به من عناصر جيدة في جميع المراكز مستدلا على ذلك بنتائجه الإيجابية، ولكنه أكد في الوقت ذاته على قدرة لاعبينا في تحقيق الانتصار والتتويج باللقب خصوصا في ظل ارتفاع المستوى الفني من مباراة لأخرى. وأضاف أحمد «العمانيون يمتلكون صانع ألعاب منسجم مع بقية الضاربين، ولديهم لاعبي ارتكاز جيدين، ويجب أن نعد لهم بالشكل اللائق ونحضر لهم ذهنياً وخططياً لنتمكن من إحراز الفوز... فالخصم قوي ويجب أن ندخل بكامل ثقلنا لنحرز الانتصار».

وأشار بأن من أهم عوامل الفوز في المباريات الثلاث الماضية هو التسلح بالروح والإصرار والعزيمة، كما أن الجهاز الفني نجح في خلق التوليفة المناسبة وكانت لتوجيهاته أثر جيد، حيث تم إرشاد اللاعبين بأعلى نسب الهجوم لكل فريق وتوجيه الإرسالات عند بعض اللاعبين للحد من انطلاقتهم الهجومية، مشيراً إلى أن عدم الاستقرار على صانع لعب واحد طوال المباراة كان عامل إيجابي وليس سلبي».

العدد 4789 - السبت 17 أكتوبر 2015م الموافق 03 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:01 م

      لا عبنا الانيق.

      نرجوا من لاعبنا الانيق والمبدع محمود العافيه بأن لا ييأس عندما يخطىء فى اى لعبه لا تتأتى حسب رغبته وان يتفائل دائما فا الاعب لابد ان يخطىء لكى يصحح خطئه وبا التوفيق والنجاح وانتزاع البطوله من الاخطبوط الجديد(عمان )

اقرأ ايضاً