العدد 4791 - الإثنين 19 أكتوبر 2015م الموافق 05 محرم 1437هـ

وزير الصناعة: 2373 شركة بحرينية مشتركة مع مستثمرين هنود

وزير الصناعة يشارك في حفل غداء للجمعية البحرينية الهندية - تصوير عقيل الفردان
وزير الصناعة يشارك في حفل غداء للجمعية البحرينية الهندية - تصوير عقيل الفردان

الوسط - المحرر الاقتصادي 

19 أكتوبر 2015

شارك وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد بن راشد الزياني بغداء عمل نظمته الجمعية البحرينية الهندية والذي أقيم اليوم بفندق ديبلومات، بحضور سفير جمهورية الهند المعتمد لدى مملكة البحرين ألوك كومار سينها، ورئيس الجمعية البحرينية الهندية محمد داداباي إلى جانب عدد من أعضاء الجمعية وسيدات ورجال الأعمال.

وفي العرض المصور الذي قدمه الوزير خلال الفعالية تطرق إلى المستجدات التنظيمية والقانونية والخطوات التطويرية التي اتخذتها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة مؤخراً بهدف تعزيز الإجراءات وتقديم المزيد من التسهيلات للمستثمرين من داخل البلاد وخارجها.

وفي هذا السياق استعرض الوزير عمق العلاقات التجارية التاريخية والعريقة بين مملكة البحرين وجمهورية الهند الصديقة، والتي يزيد عمرها على الـ 100 عام، مشيراً إلى أن إجمالي حجم التجارة بين البلدين خلال العام الماضي (2014) قد بلغ 955 مليون دولار، كما قُدرت قيمة الصادرات من جمهورية الهند بـ 504 مليون دولار، أما قيمة صادرات مملكة البحرين إلى الهند فقد بلغت 450 مليون دولار، لافتاً إلى وجود 2373 شركة بحرينية مشتركة مع مستثمرين هنود و18 فرعاً لشركات هندية، إضافة إلى 150 وكالة تجارية هندية تعمل في مملكة البحرين.

ومن أبرز الإنجازات التي حققتها وزارة الصناعة والتجارة خلال العام الجاري 2015، أشار الوزير إلى الآتي:

- إصدار قانون مختبر فحص اللؤلؤ الجديد.

- إصدار التصنيف الجديد للفنادق.

- إصدار النظام الجديد للتراخيص التجارية وتدشين نظام BLIS.

- إصدار اللوائح الجديدة للمناطق الصناعية.

• تقنين متطلبات تأسيس الشركات:

- إزالة الحد الأدنى لرأس المال المطلوب للشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد.

- التحول من القائمة الإيجابية إلى القائمة السلبية للأنشطة التجارية.

- إزالة متطلبات المؤهلات للأنشطة التي تندرج في إطار القانون .

- تعديل واجتياز 5 قوانين جديدة.

أما بالنسبة لأهم الخطط والبرامج المستقبلية التي تتجه الوزارة لتنفيذها خلال المرحلة القادمة فهي كالتالي:

- العمل على إصدار لوائح جديدة في شأن: السجلات الافتراضية، وقانون الإفلاس، ورفع القيود لتسهيل الأعمال التجارية، المركز الجديد للمعارض والذي يقع بالقرب من حلبة البحرين للفورملا 1، زيادة التركيز على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وزيادة دور مركز البحرين لتنمية الصادرات والتركيز على المنتجات البحرينية وختم صنع في البحرين إلى جانب التوجه الجديد للسياحة في إطلاق هوية جديدة لإبراز اسم البحرين كوجهة سياحية على الخارطة السياحية.

وإلى ذلك تطرق الوزير إلى قرار مجلس الوزراء الموقر بشأن دمج هيئة المعارض والمؤتمرات مع هيئة السياحة في إطار «هيئة البحرين للسياحة والمعارض» والنتائج الإيجابية المتوقعة من هذا الدمج.

وتجدر الإشارة إلى أن الجمعية البحرينية الهندية والتي تأسست عام 2008 من قبل مجموعة من أبرز رجال الأعمال من البحرين والهند تهدف إلى المساهمة في تطوير وتعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين في كل المجالات التجارية والاجتماعية والسياسية والعلوم والثقافة.

ومن أهم نشاطات الجمعية: توثيق علاقات الصداقة والتفاهم بين الناس من مملكة البحرين وجمهورية الهند، تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والثقافية والرياضية والمجالات العلمية، وتطوير علاقات الصداقة والتعاون بين رعايا جمهورية الهند وشعب البحرين من خلال البرامج والفعاليات الاجتماعية والثقافية والرياضية.

العدد 4791 - الإثنين 19 أكتوبر 2015م الموافق 05 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً