العدد 4791 - الإثنين 19 أكتوبر 2015م الموافق 05 محرم 1437هـ

الإعصار «كوبو» يودي بحياة 16 شخصاً في الفلبين... وسكان عالقون على أسطح منازلهم

أعلنت السلطات الفلبينية أن الإعصار (كوبو) الذي يضرب شمال البلاد منذ يومين أسفر عن سقوط 16 قتيلاً، بينما علق عدد كبير من سكان المنطقة على أسطح منازلهم المحاصرة بالمياه أمس الإثنين (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) بانتظار إنقاذهم.

وقالت السلطات إن الإعصار تسبب بمقتل 16 شخصاً بينهم سبعة في غرق عبارة. كما دفع أكثر من ستين ألف شخص إلى الفرار من بيوتهم، حسب السلطات. وكانت الحكومة أعلنت في حصيلة سابقة مقتل شخصين هما فتى في الـ 14 من العمر لقي حتفه في سقوط شجرة على منزله في مانيلا وسيدة في الثانية والستين انهار جدار منزلها في منطقة زامباليس. إلا أنها أوضحت أنها تتوقع ارتفاع حصيلة الضحايا مع وصول المعلومات من القرى النائية.

وأوضح نائب مدير الدفاع المدني في المنطقة، نيجل لونتوك أن المياه تغطي نحو سبعين قرية. وقال إن «المياه ترتفع بسرعة والناس على الأسطح»، مشيراً إلى أن «المياه عميقة جداً ولا يمكن للشاحنات العسكرية الخوض فيها بينما يحاول رجال الإنقاذ الوصول إليهم على متن زوارق مطاطية». وتابع أن آلاف السكان عالقون على الأرجح في هذه القرى وهيئة الإغاثة لا تملك سوى عشر فرق بتصرفها.

وقالت الوكالة الحكومية لإدارة الكوارث إن آلاف الأشخاص لجأوا إلى مراكز ايواء مؤقتة. وما زال 19 ألف شخص في هذه المراكز أمس (الإثنين). وكانت رياح سرعتها 210 كلم في الساعة رافقت الإعصار في البداية. وهو يتركز فوق بلدة بانتاي جنوب البلاد لكن سرعة الرياح انخفضت إلى 150 كلم في الساعة. ويفترض أن تمر العاصفة على سلسلة لا كوردييرا قبل أن تغادر لوزون الأربعاء.

العدد 4791 - الإثنين 19 أكتوبر 2015م الموافق 05 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً